ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

آل مسعود أين سيعودون؟ ما هو اصل عائلة المسعود ؟ هذه الأسئلة هي من بين الأسئلة المطروحة للتعرف على العائلات والقبائل السعودية ذات الأصول القديمة المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، وبالتالي توضيح نسب آل المسعود مع تفصيل كامل أصولها وفروعها المذكورة في كتب التاريخ السعودية.

إلى أين يعود آل مسعود؟

وترجع عائلة المسعود بحسب ما نقله الأنساب والمؤرخون إلى عتيبة، ويعود أصلها إلى الزلفي التي تعني زلفي العرب، لأنهم من القبائل العربية القديمة التي لم يكن لها وجود. تأثير كبير في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة المسعود

وفيما يتعلق بالتعرف على عائلة مسعود فيمكن القول أن عائلة آل مسعود من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، لأن أصل هذه العائلة يعود إلى المملكة وتحديداً مدينة الطائف.

وكانت هذه العائلة تسكن مدينتي الطائف والرياض، إلا أن بعض أفرادها هاجروا إلى بعض الدول العربية كمصر والكويت وفلسطين، إلا أن غالبيتهم تتركز في المملكة العربية السعودية.

نسب آل المسعود

ولاستكمال معرفة آل مسعود يمكن القول أن نسب آل المسعود يعود إلى جدهم الأكبر مسعود بن فارس الذي يعتبر من مؤسسي هذه العائلة العريقة والذي لم يكن له دور بارز في شبه الجزيرة العربية ومكانة كبيرة في المجتمع السعودي.

وتعد عائلة المسعود من العائلات النبيلة التي عرفت بالإسلام وكان لها حضور كبير في التاريخ السعودي، حيث يشغل أبناؤها حاليا مناصب كبيرة في المملكة العربية السعودية.

قبيلة المسعود من شمر

وبعد التعرف على عائلة مسعود وأين يعود أصلهم يمكن القول أن عائلة مسعود هي من أكبر القبائل التي تنتمي إلى قبيلة شمر الإسلامية الطائي القحطانية والموطن الأصلي لهذه القبيلة يعود إلى شبه الجزيرة العربية.

لكن في العصور القديمة هاجر أهلهم إلى العراق منذ سنوات طويلة تقدر بأربعمائة سنة، وسكنوا في محافظة كربلاء في منطقة تل العطيشي في الحسينية.

والجدير بالذكر أن نسب قبيلة آل مسعود من شمر يعود إلى جدهم الأكبر الشيخ حمد بن الشيخ حسين بن عبدالله بن راشد بن فرحان بن أحمد بن فرير بن مرموس بن مسعود الذي عمل على توحيد القبيلة.

كما كان له دور بارز في تاريخه ووحد عشائره، وحالياً تتواجد قبيلة مسعود في العديد من المناطق العراقية مثل البصرة وبغداد وكربلاء والعمارة.

فروع قبيلة مسعود من شمر

وبعد النظر إلى آل مسعود وأين يعودون يمكن القول أن هناك عشائر كثيرة تتفرع من شمر من آل مسعود، لأن هذه القبيلة تعتبر من أكبر العشائر العربية الموجودة الآن في العراق، بعد هجرته إلى الجزيرة العربية، ومن تلك الفروع:

العائلة جد
مرح الشيخ فائق سلبي متعب
هندسة الشيخ علاء كامل منصور
القطب الشيخ أحمد العلوي الشيخ نعمة علوان الفواز
عوض الشيخ محمد الشامخي سلمان الردم
الاكابات الشيخ معد سيهود صقر
القضاة الشيخ حامد محسن ابراهيم
محبوب الشيخ نجاح محمد جواد جامع
العجيل الشيخ رعد جاسم إسماعيل

تعد المملكة موطناً للعديد من القبائل العربية، حيث كان لهذه القبائل العديد من الأدوار البارزة في تشكيل وبناء المجتمع السعودي، ولذلك تطرح أسئلة على بعض العائلات ومن بينها آل مسعود، ومن أين يأتون؟