هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية تتوقع وفاة ألف شخص فى زلزال المغرب

رفعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) تقييمها للخسائر المرتبطة بالزلزال الذي وقع الليلة الماضية الجمعة في المغرب، من خسائر محتملة إلى خسائر كبيرة محتملة.

وذكرت الهيئة الأمريكية -بحسب قناة (الحرة) الأمريكية- أن احتمال وفاة ألف شخص نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب يظل عند 34%، إضافة إلى الأضرار الاقتصادية المحتملة التي تسببت فيها. الأماكن تحت تصنيف “الإنذار الأحمر”.

وأضافت أن الأضرار الجسيمة مرجحة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق، مقدرة الخسائر الاقتصادية التي قد تصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

وأشارت إلى أن سكان المنطقة معرضون للخطر بسبب نوع المباني السائدة هناك، لافتة إلى أنه على الرغم من وجود بعض المباني المقاومة للزلازل، إلا أن الكثير منها معرضة للخطر، خاصة أنها مبنية من الطوب الطيني غير المسلح. .

وبلغت قوة الزلزال 6.8 درجة على مقياس ريختر، بحسب المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي، وكان مركزه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

وأدى الزلزال إلى مقتل أكثر من 632 شخصا -حتى الآن- وتسبب في أضرار مادية واسعة، بحسب شهود عيان والصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.