الردادي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الردادي من وين؟

الردادي سيعود؟ من أين أتت قبيلة الردادي؟ إن الاهتمام بأصول العائلات والقبائل العربية هو من الأشياء التي تحب القبائل جمعها والتعرف عليها. فهو يساعدهم على معرفة تاريخ القبيلة التي ينتمون إليها، وهم فخورون جدًا بقبيلتهم وأصلهم. الردادي تعتبر من القبائل العربية القديمة. ولذلك سنقدم شجرة قبيلة الردادي وأصلها والكثير من المعلومات القيمة والهامة عنها في المقال التالي.

الردادي لن يعود

تعتبر قبيلة الردادي من القبائل المشهورة في بلاد المملكة العربية السعودية. ويعود نسبه إلى الحوازم من بني سالم بن حرب. ويستقر غرب المدينة المنورة. وهي من أكثر المدن تحضراً في الوقت الحاضر، ويعيش أهلها في مدن الحجاز في شبه الجزيرة العربية، مثل جدة ومكة والبلاد.

قبيلة الردادي موجودة منذ القرن الخامس الهجري، أي سنة 450 هجرية، وموطنهم القديم الحجاز. وعلى ما روي عن يحيى بن سعيد الأنصاري، فإنهم من أهل المدينة، وكانت القبيلة معروفة بتربية الماشية بأنواعها.

من أين تنحدر قبيلة الردادي أصلا؟

تجدر الإشارة إلى أن الردادي ينحدر من شبه الجزيرة العربية وتحديداً في منطقة المدينة المنورة، وهي من القبائل المعروفة والمشهورة في العصر الحديث، نشأت القبيلة في السنوات القديمة في تاريخ الجزيرة العربية . مثل قبائل حرب وغيرهم.

إضافة إلى ذلك فإن سكان شبه الجزيرة العربية كانوا من البدو الرحل الذين لا يستطيعون تدوين تاريخهم، واعتمدوا على الحفظ الذي يتنقل مع قومهم، وسبب الغموض التاريخي لأصلهم هو أن الجزيرة ظلت منسية. . نظراً لبعدها عن أماكن ومسارح الأحداث كالعراق والشام.

شجرة عائلة الردادي

وفي سياق الحديث عن عرض الردادي، تجدر الإشارة إلى أن لهذه القبيلة فروع كثيرة منتشرة في جزيرة العرب وغيرها، ومن تلك الفروع ما يلي:

  • قبيلة الرحيلي .
  • قبيلة العوفي .
  • قبيلة الحرب في الهند.
  • نسب قبيلة حرب وفروعها.
  • قبيلة الردادي في الأردن.
  • فخذ الردادي من حرب.
  • قبيلة حرب في مصر.

أبرز شخصيات قبيلة الردادي

تخرجت العديد من الشخصيات البارزة وتركت أثرا في المملكة العربية السعودية، ونعرض أهم وأشهر هذه الشخصيات من خلال السطور التالية:

1- عايض الردادي

ويعتبر عائض الردادي ابنا لأبنائه بن سالم بن عيد بن جمال الردادي. ولد سنة 1369 هـ بالمدينة المنورة. تخرج من المعهد العلمي عام 1387هـ والتحق بكلية اللغة العربية بالرياض وتخرج منها عام 1392هـ.

بالإضافة إلى ذلك، حصل عايض الردادي على درجة الماجستير عام 1394هـ والدكتوراه عام 1403هـ مع مرتبة الشرف الأولى، وتولى عدداً من المناصب المهمة التي ساهمت في شهرته في جميع أنحاء المملكة، منها منصب عضو سابق في مجلس النواب. مجلس الشورى السعودي ومدير عام المكتب الصحفي السعودي. .

2- الكاتب خالد الردادي

ويعتبر خالد الردادي من أبرز الشخصيات التي تعود أصولها إلى الردادي. اشتهر بأخلاقه الحميدة وتواضعه وكرمه تجاه الآخرين، ومشاركته المتكررة في الأعمال الخيرية الإنسانية، حيث ساهم في رفع الدروس الدينية على منصة اليوتيوب.

يعود الكاتب خالد الردادي إلى المملكة العربية السعودية، وهو من أحفاد بني سالم أثناء الحرب. وهو صاحب العديد من الكتب والمنشورات منها (شرح شيق على القواعد الأربعة – الوصول إلى تحفة علوم الأصول لابن المبرد – مقدمة لكتاب فضائل الرسول).

تعتبر قبيلة الردادي من أشهر القبائل العربية، وتتمتع بمكانة عالية ومتميزة ومتميزة بين بقية القبائل. ويهتم أفرادها بمعرفة ما ينتمي إليه الردادي، ويفتخرون بأصل العائلة ونسبها، والتعرف على سجلها التاريخي على مر السنين.