دعم وتعزيز التجارة العالمية.. دور إماراتي رائد

وتلعب دولة الإمارات العربية المتحدة دوراً رائداً في دعم وتعزيز التجارة العالمية من خلال امتلاكها لواحدة من أقوى شبكات الارتباط مع الموانئ البحرية واستثماراتها.

وعلى مدى العقود الماضية، قامت ببناء موانئ عملاقة تمكنها من خدمة حركة التجارة العالمية، مما يضمن التدفق السلس للتجارة.

وبفضل وجود أكثر من 20 ميناء، مثل حاويات جبل علي وخليفة والفجيرة وخورفكان، أصبحت الإمارات مركزاً مهماً للصادرات وإعادة التصدير، وتمكنت ليس فقط من حصر موانئها في المجال البحري. والنقل اللوجستي، بل أصبحت واجهة للسياحة البحرية، والمشاريع العقارية واللوجستية، والصناعة البحرية.

وأدت هذه السياسة إلى ظهور دولة الإمارات كموقع حيوي على الخريطة الاقتصادية العالمية، يدعمه موقع استراتيجي وسط طرق التجارة العالمية.

ونتيجة للاستثمار في موانئها المميزة، أصبحت دولة الإمارات مركزاً حيوياً في ربط الأسواق العالمية وتسهيل السفر والسياحة حول العالم، في ظل التطور الملحوظ في البنية التحتية والتحسين المستمر للخدمات اللوجستية والجمارك.

حافظت دولة الإمارات خلال السنوات الخمس الماضية على ريادتها عربياً في مجال الربط البحري مع موانئ العالم، وذلك في أعقاب التقدم الهائل الذي حققته في تحديث البنية التحتية لشبكة موانئها ومطاراتها الدولية والتوسع الكبير لأسطولها التجاري الوطني. والتي تصل الآن إلى دول ومناطق العالم بأحدث شركات النقل.

ووسعت دولة الإمارات حضورها الخارجي من خلال موانئها المتطورة، مثل مجموعة موانئ دبي العالمية (موانئ دبي العالمية)، التي استثمرت في أكثر من 50 دولة حول العالم، في حين قامت بتطوير عدد من الأنظمة الرقمية في البحر والبر والجو. دولة الإمارات العربية المتحدة. “بوابة المقطع” التي ساهمت في تحويل الموانئ الوطنية إلى حاضنات للإبداع والحلول المستقبلية المبنية على التقنيات المتقدمة.

وفي قطاع السكك الحديدية، أطلقت الدولة في فبراير الماضي شبكة السكك الحديدية الوطنية، وهو مشروع طموح يسهم في تعزيز استعدادات الإمارات للمستقبل، وبذلك تصبح محطة مهمة في مسيرة التنمية في دولة الإمارات وتساعد على دفع الاقتصاد الوطني. إلى آفاق جديدة.

ويسهم ربط إمارات الدولة بشبكة قطارات وطنية في زيادة إمكاناتها وتحسين قدرتها التنافسية، حيث تعد الشبكة مشروعاً تنموياً طموحاً يربط الإمارات السبع في شبكة واحدة تعد من أكبر مشاريع البنية التحتية في المنطقة، وتمتد إلى ويمتد حوالي 900 كيلومتر عبر الإمارات، فيما يضم قطار الشحن أسطولاً مكوناً من 38 قاطرة وأكثر من 1000 مركبة قادرة على نقل كافة أنواع البضائع والسلع.

تساهم شبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة في دعم أعمال الشركات وتحسين فرصها الاستثمارية، حيث تربط إمارات الدولة السبع مع بعضها البعض من الغويفات على الحدود مع المملكة العربية السعودية إلى الفجيرة، وتشكل جزء أساسي من شبكة التوريد العالمية.

كما تساهم شبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات في تعزيز قوة الاتحاد للخمسين عاماً القادمة من خلال دعم الاقتصاد الوطني بقيمة 200 مليار درهم، وستوفر 8 مليارات درهم في تكلفة صيانة الطريق، و وقدرت فوائدها السياحية بنحو 23 مليار درهم.

تقدم شبكة السكك الحديدية في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من الحلول سهلة الاستخدام للمستثمرين والعملاء من خلال قدرتها على نقل جميع أنواع البضائع، بما في ذلك نقل حاويات البضائع السائبة مثل البتروكيماويات والصلب الخام ومنتجاته والحجر الجيري والأسمنت ومواد البناء والنفايات الصناعية والمنزلية والألمنيوم والمواد الغذائية والبضائع العامة.