السرحاني وش يرجع، عشائر وبطون قبيلة السرحاني

السرحاني سيعود؟ ما هو اصل عائلة السرحاني ؟ تعتبر عائلة السرحاني من أشهر القبائل العربية لأن أفرادها يتفاخرون بنسبهم، كما هي عادة أهل المملكة العربية السعودية، حيث تعيش العديد من القبائل العربية. ولذلك يعمل على معرفة قبيلة عائلة السرحاني وأصلها وعشائر هذه العائلة كاملة أدناه.

السرحاني لن يعود

تعود عائلة السرحاني إلى:

السرحان بن راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعان بن دحلة بن سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد (عبده) بن أداد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شاليخ بن أرفخشاد بن سام بن نوح.. إلى نبي الله آدم عليه السلام.

ما هو أصل عائلة السرحاني ؟

وبعد التعرف على السرحاني يمكن القول أن أصل عائلة السرحاني يعود إلى قبيلة السرحان اليمنية، وهي من قبائل شبه الجزيرة العربية وقبائل المملكة العربية السعودية بشكل خاص ، والذين هاجروا من اليمن وعاشوا في الطرف الشمالي من شبه الجزيرة العربية.

وتمركزت عائلة السرحاني وانتشرت في وادي السرحان ومنطقة الجوف شمال الجزيرة العربية، بحسب تأكيد الشيخ حمد الجاسر علامة الجزيرة.

كما تعد قبيلة السرحان من أقدم القبائل العربية في المملكة، والتي تتواجد في شمال المملكة، ولها بطون وأفخاذ توجد في المملكة الأردنية الهاشمية.

عشائر وعشائر قبيلة السرحاني

ولتكملة معرفة السرحاني يمكن القول أن عائلة السرحاني عملت على ضم العديد من العشائر، التي تنحدر منها العديد من العشائر، لأنها ضمت سبع عشائر رئيسية، وهي التالية:

عشيرة معدة
يشيد الكبر، القايد، المعيدي، الفهد، القنيص، الحبيلي، المغيثي، العطشان، الشمولي، الضفوان، الصقران.
الراشد النوافة والمجاشة والغنام والبيج
العاصمة الجلال، العوجان، البيالي، العنيزان، الحمران، الزعيم، العمران، الخمسان، العلوان، الميلاب، القوامة.
الدلع السميران، الفهران، الوعر، السكران، الرمضان، المنديل، المنزل، العمير، السيفان، الرجاء، العبالي، الجعارة، آل- عويريد، الدليم، الكريم، العطيوي، الفهران، الدهام، الواكد، السردان، الجبر، المطلق
المسند رمان، الغازي، الشرعان، الدوامار، السودان، الهشال، العقل، العلاوة، المقشط، الفناتيك، الحصان، العرفة
الحمدان العجيان، المعيوف، الخرمان، المية، البرغش، الشلهوب، الحبالة، السالم، المشيط، العبيثة
عشاق البادئ الرحالة بني سالم

رمز لقبيلة السرحاني

وبعد النظر إلى السرحاني يمكن القول أن من العادات التي انتشرت مؤخراً في المملكة العربية السعودية الرموز أو الرموز القبلية، لأن كل قبيلة لها رقمها الخاص المعروف بالرمز أو الرمز.

وقد أصبح أبناء هذه القبائل يفتخرون بهذه الرموز ويرسمونها على أشياء كثيرة سواء السيارات أو الكتب المدرسية أو الجدران وغيرها. ولذلك يمكن القول أن رمز قبيلة السرحان هو 07.

عائلة سرحان في مصر

وبعد التوصل إلى معرفة السرحاني ومن أين أتى يمكن القول أن السرحاني الموجود في مصر يعود إلى قبيلة بالي، لأنهم يعتبرون من أهم القضاة. عائلات آية العدناني، ويمتد نسبهم إلى بالي بن عمرو بن الحافي بن قضاء.

وكان هناك أفراد كثيرون من هذه الأسرة منتشرين في أنحاء كثيرة من البلاد، أشهرها منطقة جنوب مصر بين الحبشة والصعيد. ويوجد عدد منهم في منطقة النوبة، وكانوا في الماضي شجعاناً جداً، وأرهقوا الحبشة بالحروب الكثيرة التي خاضوها.

يبحث الكثير عن السرحاني لأنه من القبائل العريقة والمهمة التي ينتشر أفرادها في أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر ودول الخليج العربي.