المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

إلى ماذا سيعودون؟ عائلة المعيدي من أي قبيلة؟ تعتبر عائلة المعيدي من أقدم وأبرز العائلات في المملكة العربية السعودية التي تعود إلى أصول عربية قديمة، لأنها عائلة متجذرة في التراث الثقافي السعودي، لذا فهي تساهم في معرفة أصل عائلة المعيدي وقبيلتها وهل هي في الأحساء أم لا.

إلى ماذا سيعودون؟

وتعود عائلة المعيدي إلى قبيلة بني كنانة التي تنتشر فروعها في جزء كبير من شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة. وتوجد أيضا في منطقة شمال أفريقيا. يعتبر بنو كنانة من السكان الأصليين لشبه الجزيرة العربية ومن أوائل الرعاة.

ويستمد المعيدي تراثه من قبيلة بني كنانة، التي تتميز باللهجة البدوية التي تنتمي إليهم، لأنها تدل على الخصوصية التي يتمتعون بها، كما أن قبائلهم لا تمتزج بالدم أو بقبائل أخرى تتواجد خارج الجزيرة العربية. .

عائلة المعيدي تنحدر من كل قبيلة

أما من تعاليم المعيدي فيمكن القول أن عائلة المعيدي تعتبر من قرى العرب ويعود نسبها إلى رجل اسمه معدي وهو معادي. يكون. بن عدنان، وابنه نزار معد بن عدنان، وله أربعة أبناء: ربيعة، ومضر، وأنمار، وإياد، وأولاده معروفون، وهم قوم قاسيون وقاسيون، ويعيشون البداوة.

وقيل عنهم: “عليكم بالثياب الثقيلة” أي: عليكم بالثياب الغليظة والثقيلة، و”عليكم بالثياب الكثيرة” أي الصبر على مشاق الحياة. ومن الجدير بالذكر أن أبناء معد الأربعة من عدنان تعود إليهم جميع القبائل العدنانية، وتشير بعض المصادر إلى أن معد بن عدنان يعود إلى أصل سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام. .

وسيدنا إبراهيم عليه السلام كان أيضاً من الكلدانيين، أي الذين طردوا من جزيرة العرب بعد هطول الأمطار ودرجة الحرارة والجفاف.

من أين يأتي المعيدي؟

ولاستكمال معرفة عائلة المعيدي يمكن الإشارة إلى أن عائلة المعيدي تنحدر من مدينة جازان التي تقع في المملكة العربية السعودية، لأن عائلة المعيدي تمثل بني كنانة. والتي تتواجد في جميع دول المملكة، وبعض الدول الأخرى.

شيخ قبيلة المعيدي يسمى محمد بن موسى عبده ويطلق عليهم المعايضة ويعتبر وارثا لوالده في مشيخة القبيلة لأنه ابن الشيخ محمد المعيدي الكبير.

أصل عائلة المعيدي

وبالتطرق إلى معرفة عائلة المعيدي يمكن القول أن أصل عائلة المعيدي يعود إلى بني كنانة، وتنتشر قبيلة المعيدي في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، كما أنها تتواجد وفي مناطق أخرى خارج شبه الجزيرة، مثل اليمن، حيث يتمركزون في العاصمة صنعاء وحضرموت.

كما يوجد بعض أحفاد عائلة المعيدي في سلطنة عمان، وآخرون في الإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر وليبيا وتونس. ويوجد العديد من الفروع الشهيرة لعائلة المعيدي مثل الشطيفي. القبيلة وقبيلة المعشني . أما قبيلتي كنانة الجلالات وكنانة زهران فهما من قبيلة بني كنانة.

هل عائلة المعيدي من الأحساء؟

وبعد فحص المعيدي يعودون، يمكن القول أن هناك بعض الأشخاص من المعيدي ينحدرون من منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية إلى شواطئ دجلة والفرات في جمهورية العراق، وكانوا يعيشون في الأهوار.

ويشير مفهوم المستنقع إلى المنازل المصنوعة من قصب البردي، كما أنهم يرعون مواشيهم على النباتات الموجودة على جانبي نهري دجلة والفرات.

كما يستخدمون القوارب الخشبية المطلية بالشحم للتنقل بين النهرين، كما ينحدر السكان من الأحساء ثم استقروا في المناطق الجنوبية من جمهورية العراق، ويجدون أصلهم يعود إلى جد العرب معد بن عدنان.

تعتبر عائلة المعيدي من أشهر وأقدم العائلات في المملكة العربية السعودية، وهي تنتمي إلى قبيلة بني كنانة، لذا تتزايد الأبحاث عن المعيدي ومن أين يأتون.