المجلس الشرعى الإسلامى بلبنان يمدد ولاية مفتى الجمهورية حتى بلوغه سن الـ76

قرر المجلس الشرعي الأعلى للشريعة الإسلامية في لبنان تعديل ولاية مفتي الجمهورية بتمديدها حتى بلوغه سن السادسة والسبعين بدلا من الثالثة والسبعين. المناطق حتى يبلغوا سن الثانية والسبعين.

جاء ذلك، اليوم، في جلسة عادية للمجلس الأعلى للشريعة الإسلامية برئاسة مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، حيث طرحت مسألة التثبيت للمفتي في بداية الجلسة وخارج جدول الأعمال.

وأصر المجلس بالإجماع على طرح موضوع تعديل المادة 6 من المرسوم رقم 18 لسنة 1955 بشأن تعديل ولاية مفتي الجمهورية اللبنانية، وكذلك تعديل المادة 4 من القرار رقم 50 لسنة 1996 بشأن ولاية مفتي الجمهورية اللبنانية. جمهورية المناطق اللبنانية.

وحذر المجلس الشرعي من خطورة استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية، نظرا للدور الأساسي والمركزي لرئيس الجمهورية في حماية الدستور والحفاظ على الوحدة الوطنية.

ودعا المجلس إلى تسريع الخطوات الانتخابية وتجاوز الشكليات التي تؤخر هذا الحق الوطني الدستوري العظيم، وحذر من تأخير انتخاب رئيس الجمهورية لما في ذلك من خسائر للوطن والمواطن من خلال تفتيت الدولة وبنيتها. المؤسسات.

وجدد المجلس تحذيره من مخاطر استمرار تدهور الأوضاع المعيشية والاجتماعية التي يعاني منها المواطنون، ودعا المسؤولين إلى العمل الجاد للخروج من دوامة الصراعات العقيمة التي عصفت بمرحلة انتقالية لبنان مما يعيقه عما هو عليه. إنها. وينبغي أن تكون ذات رخاء وطمأنينة واستقرار.

ورفض المجلس مشروع القانون المقدم من البعض بإلغاء “المادة 534” من قانون العقوبات، وأكد على ضرورة التشدد في اتباع قيم ومبادئ الإيمان، والآداب والآداب العامة، وحماية الأسرة والمجتمع من الأفكار الهدامة التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية وجميع الشرائع التي أنزلها الله.

وأعرب المجلس عن قلقه إزاء الهجرة غير الشرعية التي تتدفق إلى لبنان عبر طرق غير شرعية، وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة والرادعة للتصدي لهذه الظاهرة، لما تشكله من خطر على الأمن الاجتماعي والسياسي في لبنان.

ودعا المجلس إلى وقف الاقتتال بين أبناء الشعب الفلسطيني في مخيم عين الحلوة، مؤكدا أن هذا الاقتتال يضر بالقضية الفلسطينية.