ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان

ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان؟ ما هي أقدم قبيلة في عمان؟ تعتبر سلطنة عمان جزءا من المجتمع العربي الكبير الذي حافظ على مر الزمن على هويته الثقافية المستمدة من الدين الإسلامي والعادات العربية، مع الحفاظ على تفرده بين بقية الأمم. ولذلك فهو يساهم في معرفة القبائل العمانية الأصيلة، كما يسلط الضوء على أقدم القبائل من خلال المقال التالي. .

ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان؟

أكبر قبيلة في سلطنة عمان هي المعشني، ويأتي اسم هذه القبيلة من الحكلي الذي يعتبر من القبائل الموجودة في منطقة ظفار. حيث يوجد بها عدد كبير من القبائل العربية الشهيرة التي وجدت في السلطنة منذ بداية الخليقة.

وتعتبر القبائل العمانية هي التي ساعدت في تأسيس الدولة وحماية أعمالها مع الحذر من الأطماع الخارجية. كما عملت هذه القبائل على خدمة المجتمع بشكل كبير، وساعدت حول الأنساب المختلفة للقبائل في سلطنة عمان، حيث يعود جزء منها إلى القحطانيين وآخر إلى العدنانيين.

أكبر 10 قبائل في سلطنة عمان

وللتعرف على ما هي أكبر القبائل في سلطنة عمان يمكن القول أن هناك مجموعة من القبائل التي تتواجد في سلطنة عمان والتي تعتبر أكبر القبائل في السلطنة، وكانت تلك القبائل هي:

القبيلة النسب
قبيلة المشني النبي هود عليه السلام
قبيلة المقادمة المقدام بن شمردل بن منصور
قبيلة المهرة مهرة بن حيدان
قبيلة النابي نعاب بن الحاف بن قضاعة
قبيلة اليافعي يافع بن قاوول بن زيد
قبيلة العولقي قبيلة مذحج
قبيلة بني حرب حرب بن سعد بن سعد بن خولان
قبيلة الشوامس قبيلة النعيمي
قبيلة الندابي النداب بن شمس بن عمرو
قبيلة الحكلي عمرو بن محمد الحكلي

أقدم قبيلة في عمان

ولاستكمال معرفة ما هو أعظم في سلطنة عمان يمكن القول أن قبيلتي الطسم والجديس تعتبران من أقدم القبائل الموجودة في عمان، وأنهما قد استعمرتا عمان. حيث أفاد علماء الأنساب والمؤرخون أن عمران بن عمرو قد عاش في عمان بعد أن اختفى كل من فيها.

وعندما استقر هناك مع أبنائه، جاء الاستنتاج من هنا أن قبائل طسم وجديس كانت تعيش في عمان قبل قبيلة الأزد العمانية.

قبائل سلطنة عمان

وبعد التعرف على أكبر القبائل الموجودة في سلطنة عمان يمكن القول أن هناك مجموعة كبيرة جداً من القبائل التي ينحدر أصلها إلى سلطنة عمان، وتتمثل في ما يلي:

القبيلة عنوان
قبيلة القواسم القاسمي
قبيلة الظهروريين الدواري
قبيلة البو ماهر المهيري
قبيلة الريس الأكثر أهمية
قبيلة الشهري الشهرة
قبيلة شيرين شرياني
قبيلة الشعيبيون الشعيبي
قبيلة طرشيون الطرشي
قبيلة الظواهر افتراضي
قبيلة عبرية اللغة العبرية
عشيرة العبادي العبادي
قبيلة السعدي السعدي
قبيلة فيليتيان فيليسيتي
قبيلة فاهدون الفهد
القبيلة المشيخية المشيخي
قبائل الأمراء بنو هاشم
قبيلة الشيديان يصلط
قبيلة المهرية المهرة

قبائل الخدام في سلطنة عمان

وبعد النظر إلى ما هو الأكبر في سلطنة عمان يمكن القول أن أصل قبائل بني خدام في سلطنة عمان يعود إلى تجمع قبائل قديم لأنه حدث تزاوج بينهم وأصبحوا قبيلة واحدة يصبح

وقيل أيضًا أن قبيلة الخدام كانت أقل أهمية من بقية القبائل العمانية، وذلك لكونهم خدمًا وعبيدًا. وقيل إنهم يتزوجون بعضهم البعض فقط. وتحولت مهنتهم إلى التجارة، لكن اسم الخدام الخاص بهم لا يزال يطاردهم حتى يومنا هذا.

السؤال: ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان من أكثر الأسئلة التي يطرحها المواطنون والمواطنات في سلطنة عمان، وذلك لوجود قبائل كثيرة في السلطنة، وهي منتشرة في مختلف مناطقها.