العاهل المغربى يعلن الحداد الوطنى 3 أﯾﺎم وأداء ﺻﻼة اﻟﻐﺎﺋب على ضحايا الزلزال

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم السبت، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمناقشة الأوضاع في العديد من جهات المملكة.

وفي هذا الصدد، استعرض المسؤولون الحاضرون آخر التطورات المعروفة لدى العمال والمناطق المتضررة، ولن… أما بعض المناطق التي لا يمكن الوصول إليها ليلاً، ولم يتم تحديد الوضع الحالي فلم تبدأ عمليات الإنقاذ إلا في الساعة بداية اليوم.

وعرض المسؤولون الحاضرون في هذه الجلسة تفاصيل الإجراءات المتخذة للتعامل بسرية مع هذه الكارثة الطبيعية الكبرى.

وكانت هذه الإجراءات العاجلة، التي كانت موضع توجيهات الملك، والتي تم اتباعها بشكل مستمر منذ ذلك الحين، مهمة. اللحظات الأولى بعد الزلزال التي شهدت تدخل القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والسلطات المحلية. النظام وفرق الحماية المدنية والقطاعات الوزارية المعنية، وعلى الأخص:

– تعزيز الموارد وفرق البحث والإنقاذ لتسريع عملية إنقاذ وإجلاء المصابين.

– تزويد المناطق المتضررة بمياه الشرب الآمنة.

– توزيع حصص غذائية وخيام وبطانيات على المتضررين.

– الاستئناف السريع للخدمات العامة.

تجدر الإشارة في هذا السياق، إلى أنه تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى والأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، انتشرت القوات المسلحة الملكية بشكل عاجل، وستقدم مساعدات بشرية ولوجستيكية هامة وجوية و البرية، بالإضافة إلى وحدات التدخل المتخصصة المكونة من فرق بحث وإنقاذ، ومستشفى ميداني طبي وجراحي.

وفي هذا السياق، وجه العاهل المغربي الهدف إلى مواصلة كافة عمليات الإنقاذ على وجه السرعة على مستوى المياه داني، وأيضا من أجل:

– التشكيل الفوري للجنة وزارية مكلفة بوضع برنامج عاجل لإعادة التأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة في المناطق المتضررة في أسرع وقت ممكن.

– رعاية الأشخاص الذين يعانون من حالات صعبة، وخاصة الأيتام والأشخاص في الحالات الضعيفة.

– رعاية فورية لجميع الأشخاص الذين ليس لديهم مأوى نتيجة الزلزال، خاصة فيما يتعلق بالمأوى والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

– تشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف إعادة تأسيس الأنشطة على المستوى الوطني على الفور. قل المعنى.

– فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب بهدف تلقي المساهمات التضامنية الطوعية للمجتمع. NIN والوكالات الخاصة والعامة.

– تعبئة واسعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بكل مكوناتها، لتقديم الدعم ومرافقة المواطنين في المناطق المتضررة.

– تكوين احتياطيات وإمدادات من الاحتياجات الأساسية (أدوية، خيام، أسرة، مواد غذائية…) على مستوى كل منطقة من مناطق المملكة لمواجهة الكوارث بكافة أشكالها.

كما تقرر إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، يتم خلاله تنكيس الأعلام الوطنية في جميع المناطق، بما في ذلك المباني العامة.

من جهة أخرى، وجه الملك محمد السادس، لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأداء صلاة الغائب، مع جملة أسجد رحمة المملكة على أرواح ضحايا هذه الكارثة الطبيعية.

كما أعرب الملك عن خالص شكر المملكة المغربية للعديد من الأشقاء والدول الصديقة، التي… أعرب عن تضامنه مع الشعب المغربي في هذا الظرف، الذي أبدى الكثير منه استعداده لتقديم المساعدة في هذه الظروف الاستثنائية.