لماذا لا يتزوجون القبائل من الرشايدة؟ هل الرشيدي تزوج الحربيه؟

لماذا لا يتزوجون قبائل الرشايدة؟ هل تزوج الرشيدي من الحربية؟ ورغم كثرة الحديث عن قبيلة الرشايدة مراراً وتكراراً، إلا أنه من النادر أن يتم تناول أزمة زواجها من شخص آخر غير القبيلة. وهذا أمر لا يعلمه كثيرون، ولا يعلمه من عرف. السبب الحقيقي وراء ذلك. ولذلك ارتأينا أن نبين حكم الزواج من الرشايدة حسب عاداتهم. .

لماذا لا يتزوجون قبائل الرشايدة؟

ومن المعروف أيضاً أن القبائل تتميز ببعض العادات والتقاليد التي لا يستطيع أحد في الداخل أو الخارج أن يقنعها، ومن يفعل ذلك من الخارج ينال حرباً حقيقية من رجالها، ولو في الداخل فهو معرض للانقراض لأنه ابتعد عنهم. منهم بانتهاك قوانينه العادية.

وفي هذا السياق نسلط الضوء على إحدى هذه العادات ونوضح لماذا لا تتزوج القبائل من الرشايدة، رغم أن العكس هو الصحيح. والرشايدة هم الذين لا يقبلون زواج أزواجهم أو زوجاتهم من قبيلة أخرى لأنهم يريدون الحفاظ على نسبهم وعدم خلطه بجنس قبيلة أخرى، حتى لو كانت لها سمعة طيبة وعلاقة محمودة بها.

هل تزوج الرشيدي من الحربية؟

وفي ضوء الحديث عن منع زواج الرشايدة بقبائل أخرى، نعود بالزمن إلى إحدى الحقائق المذكورة في التاريخ والتي تدور حول هذا الأمر، وهي قصة زواج رجل رشايدة من محارب امرأة “تنتمي لقبيلة محاربة” ما أثار بلبلة في السعودية.

بل وقد ورد في تلك القصة أن أمير الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز تدخل في تلك المشكلة ففسخ عقد الزواج بسبب الأزمة الكبيرة التي كان أساسها رفض الرشايدة الزواج بغيرها، وقوبلت باتهام بني حرب بأن أصلهم هيثمي.

عادات العناية السيئة

وفي ضوء الحديث عن العادات العقلانية في مسائل الزواج، لا بد من التنبيه إلى بعض العادات الأخرى التي يراها البعض سيئة، ومنها:

  • ويمنع ظهور النساء أمام أحد إلا أزواجهن، حتى الرجال من نفس القبيلة.
  • ليس للمرأة الحق في التعبير عن رأيها بالقبول أو الرفض للرجل الذي يتقدم لها، وصاحب الرأي هو شيخ القبيلة.
  • لا يجوز لأبناء القبيلة مرافقة أبناء القبائل الأخرى.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرفنا فيه لماذا لا تتزوج القبائل من الرشايدة؟ بالإضافة إلى الإجابة على سؤال هل تزوج الرشيدي من الحربية، وهو ما يشغل بال الكثير من المهتمين بمعرفة عادات وتقاليد القبائل بشكل عام والرشيد بشكل خاص.