ليش القبيلي ما يتزوج خضيريه؟ كيف أعرف أن الشخص قبيلي؟

لماذا لم يتزوج القبائلي من الخضيرية؟ كيف أعرف أن الشخص قبلي؟ هناك العديد من القبائل العربية التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية وليس لها أصل، لأن قبائل الخضيري هي قبائل عربية ولكن أصلها غير معروف، لذلك يساهم في معرفة الفرق بين القبائلي والخضيري.

لماذا لم يتزوج القبائلي من الخضيرية؟

ولا فرق بين أحد سواء كان قبيلة أو خضيري أو مولي أو أعجمي في الدين إلا بالتقوى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس إن ربكم واحد، لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر». إلا بالتقوى، نعم إن أكرمكم عند الله أتقاكم». [الراوي: جابر بن عبد الله].

والجدير بالذكر أن رجل القبيلة لا يتزوج من الخضيري، لأن الرجل أشرف نسباً من المرأة، لأن رجل القبيلة ينتمي إلى قبيلة عربية معروفة، وما المرأة في هذا الشأن، أليست كذلك؟ قبلي. وهذا ما علمته من أحد العلماء كما يمنع بعض الأولياء من زواج رجل القبيلة بالمرأة الخضيري. وقيل أن الزواج غير صحيح.

كيف أعرف أن الشخص قبلي؟

وفي سياق التعرف على سبب عدم زواج القبيلي من الخضيرية، فمن الممكن أن يكون القبيلي لديه قبيلة معروفة ينتمي إليها، مثل القحطاني والتميمي والسبيعي والهاشمي والقرشي، ويطلق على هذا الشخص اسم قبلي. الشخص لأنه ينتمي إلى قبيلة.

أما الخضيري فبحسب عادة الناس وخاصة في نجد ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها أو لا يعرف أنه قحطاني أو قريشي أو تميمي لكنه عربي. ولسانه عربي، وهو من العرب، ويعيش بينهم وإن عرفت جماعته.

وهناك عبد مُحرَّر وهو في الأصل العربي يعتبر في الأصل عبداً مُعتقاً. وأما العجم فلا نسب لهم من العرب لأنهم يقولون إنهم عجم من العجم. – أصلهم عرب، وليسوا من أصل عربي كما يقال أنهم من العجم.

أسباب جهل الخضيري بنسبه

وبعد النظر في سبب عدم زواج القبيلي من الخضيري، يمكن القول أن هناك أسباباً تشير إلى جهل الخضيري بنسبه، ومن بينها ما يلي:

  • أن الشخص تم بيعه وهو طفل في سوق العبيد ونسيته عائلته.
  • ولد لأم أجنبية، لكنه اندمج في مجتمع خاله.

وهناك أسباب أخرى كثيرة ذكرها حمد الجاسر منها ما يلي:

  • هو الشخص الذي يهاجر خارج الجزيرة العربية وعليه أن يندمج في المجتمع الذي انتقل إليه.
  • النسيان والجهل والاندماج في المدن مع الانعزال عن القبيلة والخوف من أن يؤدي هذا الانتماء إلى الإضرار بالقبيلة، كأن يرتكب أحد أفراد القبيلة جريمة ثم يهرب ويخفي هويته ونسبه، وهذا هو الأكثر سبب شائع.
  • ويجب على الشخص أن يقتصر على اسم العائلة ويحذف اللقب.
  • بسبب الفقر يلجأ الإنسان إلى بعض الشؤون الاجتماعية التي كانت مذمومة في ذلك الوقت، كمزاولة حرفة أو مهنة يعتبرها نسبه، مع الاعتقاد السائد بأن العمل في تجارة أو حرفة يعتبر نوعاً من التمرد أو العزلة القبيلة التي تعتبر العمود الفقري الاقتصادي لأفرادها.

بمعرفة لماذا لم يتزوج القبيلي من الخضيرية؟ كيف أعرف أن الشخص قبلي؟ ويمكن القول أن تفسير الخضيري اختلف من الحضر إلى الصحراء. ومن الجدير بالذكر أن هناك حالات مماثلة في دولة الخليج، حيث تسمى البياصرة، وصيغتها المفردة بسري.