قمة العشرين.. رئيس الإمارات يشهد إعلان إنشاء "ممر" اقتصادي عالمي جديد

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، اليوم، الإعلان عن إنشاء “ممر” اقتصادي يربط بين جمهورية الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

يأتي ذلك في إطار زيارته لحضور قمة مجموعة العشرين التي تعقدها الهند في مركز نيودلهي للمؤتمرات وتشارك فيها الإمارات كضيف شرف.

أكدت دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وجمهورية الهند والولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بموجب مذكرة تفاهم التزامهم بالعمل معاً لإنشاء ممر يربط الهند بالشرق الأوسط ومن ثم أوروبا، الأمر الذي من شأنه أن يحفز التنمية الاقتصادية من خلال تحسين الاتصال والتكامل الاقتصادي بين هذه المناطق.

ويتكون المشروع من ممرين منفصلين: “الممر الشرقي” الذي يربط الهند بالخليج العربي، و”الممر الشمالي” الذي يربط الخليج بأوروبا.

وتشمل الممرات خطًا للسكك الحديدية، والذي، بمجرد إنشائه، سيشكل شبكة عبر الحدود من السفن إلى السكك الحديدية لاستكمال طرق النقل البرية والبحرية الحالية لتمكين مرور البضائع والخدمات.

وسيقوم المشاركون بتقييم إمكانية تصدير الكهرباء النظيفة والهيدروجين لتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية كجزء من الجهود المشتركة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ودمج جوانب الحفاظ على البيئة في المبادرة.

وتعكس مشاركة دولة الإمارات في هذه المبادرة جهودها لتعزيز شراكاتها الدولية والمساهمة في تحقيق مستقبل مستدام، خاصة قبل استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في نوفمبر المقبل. .

ودعماً لهذه المبادرة، تتطلع البلدان المشاركة في كل ممر إلى العمل الجماعي لتنفيذ المبادرة وإنشاء كيانات تنسيقية لمعالجة النطاق الكامل للقضايا التقنية والتصميمية والتمويلية والقانونية والتنظيمية ذات الصلة.