وش عيارة شمر؟ لماذا سميت شمر دجاج محمر؟

ما هو عيار شمر؟ لماذا سمي بالشمر الدجاج المقلي؟ وتعتبر قبيلة شمر من أقدم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة، والتي تنحدر منها العديد من العائلات في مختلف البلدان والمناطق. كما كان لها ألقاب كثيرة اشتهرت بها بين القبائل الأخرى، وهذا ما يفسر مكانة شمر. بالإضافة إلى تسليط الضوء على الكثير من المعلومات الهامة حول هذه السلالة وما تشتهر به.

ما هو عيار شمر؟

ومن أبرز الألقاب التي أطلقت على شمر هي عيارة شمر أو عويرة شمر، وعيارة شمر تعني الدجاج المقلي، وكانت من الوجبات والأطباق المفضلة التي اشتهرت بها قبيلة شمر.

تعتبر الكبسة المحشوة بالدجاج المشوي التقليدي من الأطعمة المفضلة التي كان أفراد قبيلة شمر يستقبلونها ويطعمونها ضيوفهم، حتى عرفت تلك القبيلة باسم عيارة شمر نسبة إلى الأكلة المعروفة.

قبيلة شمر ويكيبيديا

ولاستكمال المعرفة بعيارة شمر يمكن القول أن قبيلة شمر كانت تتكون من أحد التحالفات القبلية المهمة، وهو تحالف يتكون من خمسة مكونات، وهم ينتمون إلى العناصر المهمة في شبه الجزيرة العربية، وهم آل- وأسلم وزوبع وعبده أصلهم من طي وشمر.

ومن الجدير بالذكر أن قبيلة طي المذكورة في هذا التحالف هي قبيلة مختلفة تماماً عن قبيلة طي التي تتواجد في العراق والشام، وهذه القبيلة تتواجد في كل من العراق والشام.

تعتبر قبيلة طي مستقلة ولم تتحالف مع أحد، ولم تكن لها صلة قرابة أو قرابة مع قبيلة طي في شبه الجزيرة العربية، ولكن هناك خط بينهما.

لماذا سمي بالدجاج المقلي بالشمر؟

معرفة عيار شمر ساهم في معرفة أن سبب تسمية قبيلة شمر بالدجاج المقلي هو أنه كان من الأطعمة المفضلة لديهم لأن هذا الطعام موجود من الأرز والدجاج المقلي، وكانت البهارات الهندية تستخدم في الطبخ.

اشتهرت قبيلة شمر منذ القدم بتقديم نوع معين من الطعام الذي كانوا يفضلونه ويأكلونه وهو الدجاج المقلي، بينما جميع القبائل في هذا العصر تفضل الإبل والأغنام وغيرها.

سلفا عويهرة

وبعد الحديث عن معرفة عيار شمر يمكن القول أن من الألقاب التي أطلقت على قبيلة شمر المشهورة في الجزيرة العربية هي سلفة عويهرة، والمقصود القصة التي حصلت بها قبيلة شمر على ذلك. اسم

أويهارا أو عيارة هو أحد الألقاب والأسماء التي تطلق على قبيلة شمر لأنهم يحبون الدجاج الأحمر، وكان يسمى أويهارا أو عيارة.

كم عدد القبائل الموجودة في شمر؟

وبالحكم على عيار شمر يمكن القول أن قبيلة شمر نشأت من تحالف عشائري يعود تاريخه إلى خمسة قرون تقريبا، جمع بين قبائل الزوبع في سوريا والعراق، ولا توجد بينهم أي صلة أخرى كالنسب.

أما عن عدد قبيلة شمر فلم يتم جمع إحصائيات رسمية لمعرفة العدد الدقيق لأفرادها، ويرجع ذلك إلى تشتت أفرادها في العديد من الدول العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية.

إلا أن هناك بعض الإحصائيات تشير إلى أن قبيلة شمر يبلغ عدد أفرادها ما يقارب المليون وخمسمائة ألف فرد منتشرين في العديد من الدول العربية.

لقد تم طرح السؤال عدة مرات عن عيار شمر، لأن قبيلة شمر من أشهر القبائل العربية وأقدمها، ولها فروع وعائلات كثيرة في مختلف الدول العربية منها الكويت والأردن والعراق وغيرها .