العمري وش يرجعون.. فخوذ قبيلة العمري

العمري وماذا سيعودون؟ ما هو أصل عائلة العمري؟ تعتبر قبيلة العمري من أشهر وأكبر القبائل التي ظهرت في العديد من مناطق الجزيرة العربية، وخرج منها العديد من الشخصيات القيادية في العديد من المجالات. ولذلك فهو يساهم في معرفة جذور قبيلة العمري، وأصل هذه العائلة، ودين أهلها، وأشهر ما يميزها ويختلف عن القبائل الأخرى، ثم أخرى.

العمري وماذا سيعودون؟

ويعود العمري إلى بني كنانة من جدهم غالب بن نصر بن زهران، ويقال عنهم بصيغة الجمع العمريون والمفرد العمري، فيأتي لفظ هذه القبيلة بالضمة. العين وفتح الميم.

وبرزت القبيلة وأصبحت أشهر وأكبر قبيلة في شبه الجزيرة العربية حيث كثر أفرادها في دول مثل جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية وكذلك فلسطين وجمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية الأخرى.

ما هو أصل عائلة العمري؟

عند التعرف على العمري يمكن الإشارة إلى أنه على الرغم من تواجد أفراد قبيلة العمري في العديد من الدول العربية المختلفة إلا أن محافظة الباحة في المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم المحافظات التي لا تضم من أفراد القبيلة إلى حد كبير، بالإضافة إلى مدن أخرى في المملكة مثل بريدة، والحجاز، والرياض.

كما تنتشر في بعض المناطق الأخرى من البلاد العربية وخاصة بلاد الشام وبعض مناطق الشرق الأوسط مثل تركيا، كما ينتشر بعضها في مناطق جنوب آسيا مثل فلسطين واليمن والمملكة الهاشمية. الأردن.

أفخاذ قبيلة العمري

ولتكملة معرفة العمري يمكن القول أن عائلة العمري من عشيرة زهران وتحديدا الجد غالب بن نصر بن زهران فهي مثل قبيلتي الكناي والحسني مثل الأعضاء من قبيلة العمري يعيشون في العديد من الأماكن المختلفة.

وتنتشر أنسابهم الطاهرة في كثير من البلدان العربية، إذ لا يمكن أن تجد بلداً لا توجد فيه عائلات من قبيلة العمري، وهم خير الأمثلة على قوة الأسرة التي تحاول التشبث بأبنائها. النشأة والتاريخ رغم التطور.

دين بني عمرو

وبعد الحديث عن معرفة العمري يمكن القول أن أفراد عائلة العمري يعتنقون الدين الإسلامي لأن أجداد القبيلة وشيوخها نشأوا في شبه الجزيرة العربية أرض الرضا والرسالة الإسلامية.

لأنهم حرصوا على نقل التعاليم السامية من الأبناء إلى الأحفاد ونشر التسامح والأخلاق الرفيعة التي تنعكس في تعاملاتهم داخل المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول، لتظهر حقيقة معتقداتهم تعكس

نسب آل العمري وما يعود

ومن الممكن بعد الرجوع إلى العمري معرفة أن نسب آل العمري الطاهر يعود إلى عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن عدي بن كعب بن آل عمري. نادر العدوي القرشي.

ولأنها قبيلة تطالب بالعزة والشرف، فهي خط ثاني الخلفاء الراشدين، ولذلك يفتخر أفراد عائلة العمري بهذا النسب الأصيل في جميع أنحاء الوطن العربي.

شخصيات مشهورة في قبيلة العمري

بعد التعلم من العمري يعودون. ويمكن القول أن عائلة العمري عملت على تربية الكثير من أبنائها لخدمة الوطن. وكانوا ينتمون إلى أبرز الشخصيات في كافة قطاعات العمل من شعراء وأدباء وفنانين وعلماء وغيرهم. وكان من أبرز الشخصيات ما يلي:

  • خبير الزلازل عبدالله بن محمد العمري.
  • الدكتور عوض بن ظافر العمري.
  • الكاتب محمد حسن العمري.
  • هدى العمري.
  • عبد الإله العمري.
  • الشيخ مفرح بن مسعود آل جمعة العمري.
  • عبدالرحمن سعيد العمري.
  • اللاعب صالح العمري .
  • الشاعر سعيد بن ذياب العمري.

وبعد معرفة العمري وما يشيرون إليه يمكن القول أن أفراد قبيلة العمري قد حافظوا على أصالة لغتهم وفصاحة لسانهم، وتمسكوا بأسلافهم القدماء الذين كانوا يتكلمون بلغة متقنة. مفردات بليغة ومعاني قوية تدعم لهجتهم.