ال الشيخ من وين؟ آل الشيخ وش يرجع؟

من أين يأتي الشيخ؟ آل الشيخ ماذا يعود؟ تعتبر عائلة آل الشيخ من أشهر العائلات التي تعيش في المملكة العربية السعودية وتعيش هناك منذ فترة طويلة مما جعل الكثير من الناس يرغبون في معرفة أصل عائلة آل الشيخ من أين جاءت يأتي، وهذا ما يمكن معرفته من خلال شرح نبذة عن هذه العائلة، والأصل الذي تتبعه، وغير ذلك الكثير. معلومات هامة عنه.

من أين يأتي الشيخ؟

عائلة آل الشيخ هي عائلة من منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، وهي تعتبر عائلة مسلمة يعود نسبها إلى محمد بن عبد الوهاب الفقيه الحنبلي، كما كان أبرز رجل كان من القرن الثاني عشر الهجري و القرن الثامن عشر الميلادي.

أطلق لقب الشيخ على محمد بن عبد الوهاب، مما جعل الناس يستمدون اسم العائلة من لقب جدهم الشيخ، وهي قبيلة تختلف عن قبيلة الشيخ مبارك الأحسائي.

سيعود الشيخ

ومن حيث تحديد آل الشيخ من أين يمكن القول أن آل الشيخ يعود إلى آل مشرف من حيث الأصل، حيث تسمى المشرفة وهي من عشيرة الوهبة، و فيرجعون جميعاً إلى بني تميم.

تتواجد عائلة آل الشيخ في المملكة العربية السعودية منذ تأسيس الدولة الأولى عام 1744م، كما تولت هذه العائلة العديد من الوظائف الدينية، العرفية والرسمية، منذ هذا الوقت.

ونجد أن أزواجها كانوا مساهمين في التدريس والإفتاء. وكانوا أيضًا رؤساء معاهد وكليات إسلامية، وكانوا معروفين بالعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

قبيلة آل الشيخ

وبعد التعرف على آل الشيخ من أين يمكن القول أن آل الشيخ من أقدم القبائل السعودية التي ترجع إلى نجد وتنحدر من بني تميم، وقد خرج منها كثير من أصحاب العلم والإسهامات الكبيرة. وكانوا متخصصين في العلوم، وبعضهم كان مشاركًا في السياسة الإسلامية، وبعضهم قضاة شرعيون، وفقهاء حنابلة.

وكان معروفاً لدى أبنائها أنها تسارع إلى ممارسة العمل التطوعي، سواء كان في إطار حكومي أو لدوافع شخصية بعيداً عن المؤسسات.

أعيان آل الشيخ

واستكمالاً لعلم آل الشيخ من حيث يمكن القول إن آل الشيخ عمل على تقديم العديد من الرجال والشخصيات الذين شهدوا بعلمهم واهتمامهم بالوطن والدين والمبادرة في كل طرق الخير. وكانت أبرز الشخصيات التالية:

شخصيا دور
عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ من أبرز مشايخ الدعوة
عمر بن حسن آل الشيخ أحد أهم الرؤساء السابقين
عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن آل الشيخ وزير التربية والتعليم الأسبق
إبراهيم بن عبدالله آل الشيخ الملحق الثقافي السعودي السابق في باريس
عبدالله بن محمد آل الشيخ وزير العدل الأسبق ورئيس مجلس الشورى الحالي
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية
تركي بن ​​عبد المحسن آل الشيخ مستشار الديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية
محمد بن ابراهيم ال الشيخ وهو المفتي الحالي
محمد بن حسن آل الشيخ وهو رئيس مجمع الملك سلمان للحديث النبوي، كما أنه عضو هيئة كبار العلماء.
حمد بن محمد آل الشيخ ويعتبر وزير التربية والتعليم
عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وهو من أئمة الدعوة، وهو أيضاً مؤلف كتاب فتح المجيد.

لقد أجريت الكثير من الأبحاث حول من أين أتت عائلة الشيخ، فهي من أقدم العائلات في المملكة العربية السعودية، والتي أخرجت العديد من الوجهاء والشخصيات التي اكتسبت أهمية كبيرة في المملكة.