"بهارات" تظهر في قمة العشرين.. هل غيرت الهند اسمها؟

بمجرد ظهور رئيس وزراء الهند في الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة العشرين، ظهر الاسم الذي اجتاح العالم خلال الأيام القليلة الماضية.

عندما ألقى رئيس الوزراء ناريندرا مودي خطابه في افتتاح قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، كانت اللافتة الموجودة أمامه تقول “بهارات” بدلاً من الهند.

وجاء الظهور اللافت للاسم بعد أن اجتاح النقاش حول بهارات والهند البلاد والعالم، قبل أيام فقط من بدء قمة مجموعة العشرين.

أثارت دعوة أرسلها الرئيس الهندي دروبادي مورمو إلى رؤساء الدول والحكومات ورؤساء وزراء الولايات الهندية لحضور حفل عشاء رسمي لقمة مجموعة العشرين في نيودلهي جدلا بعد استبدال اسم الهند بـ “بهارات”.

كما استخدمت كلمة “بهارات” في كتيب مجموعة العشرين المخصص للموفدين الأجانب بعنوان “بهارات أم الديمقراطية”، بحسب ما أفاد مراسل .

وتنتشر التكهنات أيضًا بأن الحكومة الهندية بقيادة ناريندرا مودي قد تغير رسميًا اسم “الهند” إلى “بهارات” خلال الجلسة الخاصة للبرلمان المقرر عقدها في 18 سبتمبر.

“بهارات” هو اسم الهند باللغة المحلية، وهو مشتق من كلمة “بهاراتام” التي تعني “أرض الجنوب”.

ويزعم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند أنه لا حرج في استخدام كلمة “بهارات” لأنها جزء من الدستور.

ونقلت الصحف الهندية عن وزراء وقيادات في الحزب الحاكم قولهم إن مصطلح “بهارات” موجود أيضًا في المادة الأولى من الدستور، التي تنص على أن “الهند، أي بهارات، تكون اتحادًا للولايات”.

وقالت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، إنها ستغير اسم الهند إلى بهارات في سجلاتها، بمجرد استكمال نيودلهي كافة الإجراءات الشكلية الخاصة بذلك.