الطريق إلى COP28.. منتدى سنوي للاستثمار البيئي والمناخي في مصر

وفي إطار الاستعدادات لمؤتمر COP28 بدولة الإمارات العربية المتحدة، نهاية العام الجاري، أعلنت مصر عن مبادرة جديدة لتعزيز جهود العمل المناخي.

وتتمثل المبادرة الجديدة في إطلاق منتدى سنوي للاستثمار في البيئة والمناخ، بهدف تقييم فرص الاستثمار في مختلف القطاعات التنموية، وتحسين مشاركة القطاع الخاص في التحول إلى الاقتصاد الأخضر، سواء على المستوى الوطني، كما على المستوى الإقليمي والدولي.

وبحسب ما أعلنت وزارة البيئة، في بيان تلقته ، فإن الملتقى السنوي يهدف إلى تقديم حزمة من الفرص الاستثمارية المتاحة والواعدة للقطاع الخاص في مختلف المجالات، بما في ذلك الطاقة المتجددة، وإعادة تدوير النفايات، والسياحة البيئية، اقتصاد يعتمد على المواد الحيوية والزراعة والإنتاج المستدامين.

ويتضمن المنتدى، الذي يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحسين مشاركة القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير المزيد من فرص العمل الخضراء، عقد جلسات قطاعية للترويج للتعريف بالفرص لشباب الخريجين ورواد الأعمال في مجال الأعمال. مجال تغير المناخ.

النسخة الأولى لمنتدى الاستثمار البيئي والمناخي

ومن المقرر تنظيم منتدى الاستثمار البيئي والمناخي السنوي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويفتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي النسخة الأولى للمنتدى يوم الثلاثاء 12 سبتمبر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزير البيئة د. وأكدت ياسمين فؤاد، أن المنتدى يتم تنظيمه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، من خلال مشروع “النمو الأخضر الشامل في مصر”، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وبمشاركة أ. عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الهيئات والشركات يعملون في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأوضحت وزارة البيئة في بيانها أن منتدى البيئة والاستثمار المناخي السنوي يأتي استمرارًا للجهود المصرية للحفاظ على البيئة والحد من تغير المناخ والتكيف مع آثاره، بالإضافة إلى تشجيع مبادرات مستقبل أخضر في القارة الأفريقية. ، وفي العالم ككل.

استكمال الطريق إلى مؤتمر المناخ (COP28)

ويهدف المنتدى إلى الترويج لنتائج مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ نهاية العام الماضي، واستكمال الطريق إلى مؤتمر الأطراف القادم. (COP28) في دولة الإمارات العربية المتحدة نهاية العام الجاري بشأن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص. وتعبئة المزيد من الاستثمارات نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وأعرب فؤاد عن ثقته في أن يصبح منتدى البيئة والاستثمار المناخي الذي ينظم سنويا الحدث الرئيسي لتقييم فرص الاستثمار المتاحة للقطاع الخاص وزيادة الاستثمارات في قطاعات الاقتصاد الأخضر والتحديات البيئية لتحويل فرص الاستثمار.

وأشار وزير البيئة إلى أن جهود الوزارة في التوعية بأهمية إدماج البعد البيئي في كافة القطاعات الاقتصادية أثمرت مجموعة من النتائج، من بينها إقرار الحكومة خطة “تخضير الموازنة العامة للدولة” و”تخضير الموازنة العامة للدولة”. وزير البيئة. التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وأكد فؤاد أنه من المخطط أن تكون جميع مشروعات الدولة “خضراء” بنسبة 100% عام 2030، من خلال المعايير الأولى لدمج البعد البيئي في الخطط والمشروعات القومية، وتطوير الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي.

أهداف وحدة البيئة والاستثمار المناخي

من جانبه، كشف الدكتور علي أبوسنة الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، أن منتدى البيئة والاستثمار المناخي السنوي يتم التحضير له منذ فترة، من خلال إنشاء وحدة لهذا الغرض، تتولى مسؤولية إعطاء الفرص للقطاع الخاص. للدخول والمشاركة في عدد من المجالات الاستثمارية في مختلف القطاعات البيئية.

وأوضح رئيس وكالة شؤون البيئة، في تصريحات لـ””، أن وحدة البيئة والاستثمار المناخي تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

  • تحقيق نمو اقتصادي منخفض الكربون للحد من الانبعاثات وتقليل البصمة الكربونية.
  • العمل على إيجاد حلول غير تقليدية ومبتكرة.
  • تشجيع القطاع الخاص ورواد الأعمال والشركات الناشئة على الدخول في مجال المشاريع الخضراء والاستثمارات البيئية والمناخية.
  • التعاون مع القطاع المصرفي والمؤسسات المانحة والتمويلية لخلق فرص حقيقية لتنفيذ المشاريع الخضراء.
  • دعم البحث عن فرص استثمارية في المجالات الواعدة ومنها النفايات والطاقة وإعادة التدوير وتسليط الضوء عليها والترويج لها.
  • مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه المستثمرين، والعمل على تحويلها إلى فرصة لتحقيق التنمية المستدامة.
  • تحفيز التحول إلى اقتصاد أخضر أكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ.