في بريطانيا.. خدمة مصرفية جديدة للحماية من الاحتيال البنكي

أطلق بنك رقمي بريطاني خدمة جديدة تتيح للعملاء التعرف على المحتالين الذين يدعون أنهم مرتبطون بالبنك.

الخدمة الجديدة التي أطلقها بنك مونزو من خلال التطبيق تمكن العملاء من التحقق مما إذا كان المتصلون الذين يدعون أنهم من البنك يقولون الحقيقة في مواجهة لا.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة التلغراف البريطانية، فقد تم تسجيل 45.3 ألف حالة احتيال وانتحال شخصية في المملكة المتحدة العام الماضي، بتكلفة إجمالية بلغت 177.6 مليون جنيه إسترليني، ويمثل الاحتيال نحو 40% من مجمل الجرائم، بحسب تقرير. تقرير. بيانات من جمعية البنوك في المملكة المتحدة.

خطوة في الاتجاه الصحيح

عندما يتلقى العملاء مكالمة من شخص ما من مونزو، يمكنهم الآن تسجيل الدخول إلى تطبيق البنك، والانتقال إلى قسم الخصوصية والإعدادات والتحقق من خطورة المكالمة. إذا لم تظهر الحالة أن شخصًا ما من البنك يتحدث عبر الهاتف، ينصحه مونزو بإغلاق الخط على الفور.

وقال ريتشارد إيمري من شركة استشارات الحماية من الاحتيال Fraud Consultant 4K International، إن هذه الخطوة كانت في الاتجاه الصحيح لحماية ضحايا الاحتيال، خاصة إذا قمت بالاتصال بالبنك أو تواصل البنك معك، لأن البنوك الكبرى ليس لديها منهجية تثبت ذلك إنه البنك الذي تتعامل معه.

تشير البيانات الصادرة عن جمعية الخدمات المصرفية المالية في المملكة المتحدة إلى أنه على الرغم من الزيادة الحادة في عمليات الاحتيال، فإن نصف الأشخاص فقط يتحققون دائمًا مما إذا كانت المكالمة التي تطلب المال أو المعلومات الشخصية مشروعة.

والشباب معرضون للخطر بشكل خاص، حيث يقوم 38% فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا بالتحقق دائمًا.

الخدمة الأولى من نوعها

وقال باريش باتيل، كبير المهندسين في بنك مونزو: تم إطلاق هذه الخدمة، التي تعد الأولى من نوعها في الصناعة، كإجراء إضافي للراحة والأمان للمساعدة في حماية العملاء من الوقوع ضحية للاحتيال.

يوضح باتيل: “تمثل عمليات الاحتيال في انتحال الشخصية مشكلة على مستوى الصناعة، وأصبحت معقدة بشكل متزايد حيث يتم إقناع عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام بتحويل الأموال من حساباتهم إلى أيدي المحتالين”.

وقال مارك تيرني، الرئيس التنفيذي لجمعية أوقفوا عمليات الاحتيال: “عندما يتلقى المستهلك مكالمة هاتفية بشأن أي مسألة مالية، فمن الضروري أن يتأكد من أنه يتحدث بالفعل مع البنك الذي يتعامل معه، وليس مع مجرم”.

تم إطلاق خط مساعدة مستقل في عام 2021 لربط العملاء مباشرة مع بنوكهم، لمنعهم من الوقوع فريسة للمتصلين الاحتياليين أو الأرقام الوهمية.