زلزال المغرب.. مقاطع فيديو توثق المأساة ولحظات الدمار

ضرب زلزال عنيف المغرب في وقت مبكر من صباح السبت، أدى إلى مقتل 296 شخصا وإصابة 153 آخرين، بحسب حصيلة أولية أعلنتها وزارة الداخلية المغربية.

وبلغت قوة الزلزال 6.8 درجة على مقياس ريختر، ووقع مركزه جنوب غرب مدينة مراكش على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط. ووثقت مقاطع فيديو لحظاتهم الأولى وما تلاها من ذعر ودمار.

زلزال المغرب

وأظهرت مقاطع فيديو وصور متداولة، انهيار عدد من المباني في مناطق مختلفة بالمغرب، خاصة في الأحياء القديمة بمختلف المدن، كما تشققت مباني أخرى بسبب قوة الزلزال القوي.

وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق 27 كيلومترا، فيما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 72 كيلومترا شرق مدينة مراكش السياحية.

ويذكرنا هذا الزلزال بالزلزال الذي وقع في 24 فبراير 2004، والذي بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر.

ووثقت مقاطع فيديو متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، الحطام الناتج عن انهيار وانهيار المباني، خاصة في شوارع وأزقة مدينة مراكش، كما تضررت السيارات جراء تساقط الأنقاض.

حصيلة زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن 296 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 153 آخرين جراء الزلزال المدمر الذي هز البلاد عند الساعة 11.11 مساء الجمعة.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية المغربية أن مركز الزلزال كان بجماعة إغيل بإقليم الحوز، مشيرا إلى أن 296 شخصا لقوا حتفهم بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

وأشارت إلى أن السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والحماية المدنية في عموم المملكة استخدمت كافة الوسائل والإمكانيات للتدخل وتقديم المساعدة اللازمة وتقييم الأضرار، ودعت المواطنين إلى التزام الهدوء.