العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي

ما هي العوامل المؤثرة على مناخ المملكة العربية السعودية؟ موقع جغرافي؟ ما هي خصائص الفصول الأربعة في المملكة العربية السعودية؟ وبما أن المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تتميز بمناخ شبه جاف مع قلة هطول الأمطار، سنركز اليوم على عرض العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية في المقال التالي.

العوامل المؤثرة على مناخ المملكة العربية السعودية: الموقع الجغرافي

يتأثر المناخ في المملكة العربية السعودية بعدة عوامل، نعرضها لكل من يهتم بما يلي:

1- ارتفاع وانخفاض المنطقة عن سطح البحر

نجد أنه كلما ارتفعت المنطقة عن سطح البحر فإن ذلك يساهم في انخفاض درجة الحرارة ولهذا فإن المنطقة الأقل من سطح البحر ترتفع درجة حرارتها والسبب في ذلك هو أن أشعة الشمس تساهم في تسخين سطح الأرض بشكل مباشر .

أما المناطق المرتفعة عن سطح البحر فتكون درجة الحرارة فيها أقل، لأن هناك دراسة تثبت أنه “عندما نرتفع 150 متراً عن سطح البحر، تنخفض درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة مئوية”.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا ارتفعت مسافة كبيرة فوق مستوى سطح البحر، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 0 درجة مئوية ويتحول الماء والبخار إلى جليد.

2- نوع الرياح

نوع الرياح أحد العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية هو الموقع الجغرافي. أما إذا كانت الرياح تأتي من مناطق دافئة فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على مناخ المنطقة التي تهب فيها الرياح.

وفي حالة هبوب المنطقة رياحاً رطبة تأتي من البحر إلى الأرض فمن المحتمل أن تحمل أمطاراً، أما الرياح التي تأتي من الصحراء فهي محملة بالأتربة والأوساخ، ولهذا نجد أن الرياح في تؤثر بشكل عام على المناخ حسب المنطقة التي تتواجد فيها.

إن التقلبات التي تشهدها المملكة للتحولات الجوية هي السبب في تركز الضغط الجوي من أماكن الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، مما يسبب بعض التأثيرات على مناخ المملكة الجوي.

3- التيارات البحرية

التيار البحري يكون على شكل مياه تتدفق عندما تتدفق في الأنهار، وتكون اتجاهات هذه التيارات محددة ومحددة وتتحرك عبر البحار والمحيطات، وفي الوقت الذي تصل فيه هذه الرياح إلى الساحل تكون قوية وتتأثر بها، بحيث تزيد وترتفع درجات الحرارة نتيجةً لذلك.

4- توزيع المياه والأراضي

من أهم العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية هو الموقع الجغرافي، حيث يؤثر على المناخ، فهو معتدل نسبياً. البحر، لذلك يكون مناخه بارداً جداً، خاصة في فصل الشتاء، ويقل هطول الأمطار في المناطق البعيدة عنه.

وتقع المملكة بين أفريقيا غرباً وآسيا شمالاً وشرقاً. أما المحيطات المائية التي تحيط بها فتتمثل في الخليج العربي من جهة الشرق والبحر الأحمر من جهة الغرب. اختلاف واضح في درجة الحرارة.

تأثير الموقع الفلكي على مناخ المملكة

بعد أن عرضنا العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي سنوضح تأثير الموقع الفلكي على مناخها، حيث يؤثر خط العرض على مناخ البلاد وخاصة موقع الدولة بالنسبة إلى خط الاستواء، إذا كانت المنطقة البعيدة عن خط الاستواء تكون درجات الحرارة فيها أقل، أما المنطقة القريبة منها تكون درجات الحرارة فيها أعلى، وبالتالي فإن وجود المملكة العربية السعودية بالقرب من خط الاستواء يكون سبباً في ارتفاع درجة حرارتها.

تقع المملكة بين خطي عرض 12 و16، ويمر بها من الشمال خط الطول 32، ولهذا تعتبر شبه الجزيرة العربية منطقة شبه صحراوية، فترتفع درجة الحرارة في المملكة بشكل كبير.

إذا كانت المملكة تقع في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية، في منتصف حيث يمر مدار السرطان، وفي شمال خط الاستواء، ويحد المملكة من الشرق خط زوال غرينتش.

جدير بالذكر أن المملكة شهدت تباينًا كبيرًا في هطول الأمطار في الجهة الشمالية وفي وسط البلاد، مما يساهم في هبوب الرياح من الجهة الغربية على المنخفض المعروف بمنخفض السودان.

خصائص الفصول الأربعة في المملكة العربية السعودية

وفيما يلي سنهتم بعرض ما يميز الفصول الأربعة في المملكة العربية السعودية:

1- فصل الصيف

ويبدأ هذا الموسم من منتصف يونيو إلى منتصف سبتمبر، ويتميز فصل الصيف بارتفاع درجات الحرارة، والتي تكون في معظم المناطق الصحراوية، كما يمكن أن تصل إلى 45 درجة، على عكس المناطق الجبلية العالية التي تقع في الجنوب الغربي. . المملكة حيث تكون درجات الحرارة معتدلة إلى ما.

2- فصل الشتاء

يبدأ هذا الموسم من منتصف ديسمبر إلى منتصف مارس. ويتميز مناخ المملكة خلال هذه الفترة بالبرودة. تكون درجة الحرارة في هذا الموسم متوسطة وقد تصل أحياناً إلى أقل من 20 درجة مئوية. ومن الجدير بالذكر أن الثلوج يمكن أن تتساقط في هذا الموسم. موسم..

3- فصل الخريف

يبدأ هذا الموسم من منتصف سبتمبر إلى منتصف ديسمبر، ويكون هذا الموسم حارًا خاصة خلال النهار حيث تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية، وفي الليل تكون مريحة ويمكن المشي في المناطق الخارجية.

والجدير بالذكر أن هذا الموسم يتميز بالمرتفعات الجنوبية الغربية والحدود الشمالية لمقاومة النسائم الباردة والمنعشة.

4- فصل الربيع

يبدأ هذا الموسم في منتصف شهر مارس وينتهي في منتصف شهر يونيو ويعتبر من المواسم الجوية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص لأن الطقس في هذه الفترة يكون بارداً بعض الشيء خاصة في المنطقة الشمالية من المملكة، ومن الممكن قبل ذلك تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 15 درجة مئوية في الليل.

وفي فصل الربيع نجد أن المناطق الوسطى والجنوبية هي الأكثر دفئاً، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 20 درجة مئوية.

معلومات عن المناخ في المملكة العربية السعودية

ونوضح في النقاط التالية أهم المعلومات المتعلقة بالمناخ في المملكة العربية السعودية، وهي:

  • ورغم أن مناخ المملكة حار طوال أيام العام، إلا أنه في الواقع يتنوع بين حار ومعتدل وبارد طوال فصول العام الأربعة.
  • ولكن هذا لا يتعارض مع حقيقة أن المناخ العام للمملكة العربية السعودية حار.
  • ترتفع درجة الحرارة ليلاً وتنخفض نهاراً، مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة في أغلب مناطق البلاد، أما في جنوب غرب البلاد فتنخفض.