صانع آيفون يسقط في فخ الصين.. أبل تخسر 200 مليار دولار

خسرت شركة آبل حوالي 200 مليار دولار من القيمة السوقية على مدار عدة أيام مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، حيث أفادت العديد من وسائل الإعلام هذا الأسبوع أن بكين تستهدف صانع iPhone.

وتراجعت أسهم شركة أبل 3% أمس الخميس، كما تراجعت أكثر من 5% خلال الأسبوع على خلفية تقارير عن حظر استخدام هواتف آيفون على موظفي الدولة الصينية.

تم الإبلاغ عن الحظر لأول مرة من قبل صحيفة وول ستريت جورنال، التي استشهدت بمصادر لم تسمها قالت إن الصين تأمر المسؤولين في وكالات الحكومة المركزية بعدم استخدام هواتف iPhone أو غيرها من الهواتف ذات العلامات التجارية الأجنبية.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن ستة مصادر لم تسمها في مؤسسات حكومية وشركات مملوكة للدولة، بما في ذلك شركة تكنولوجيا نووية ومستشفى، قولها إنه طلب منهم التوقف عن استخدام هواتف أبل.

وقالت فيكتوريا سكولار، كبيرة مسؤولي الاستثمار في شركة أبل: “تحاول بكين تقليل اعتمادها على التكنولوجيا الأمريكية، لكن هذا (الحظر) يمثل رياحا معاكسة كبيرة لشركة أبل، حيث تعد الصين أكبر سوق دولي لها وتمثل نحو 20% من إيراداتها”. . .

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فإن شركة آبل لم تستجب لطلب التعليق.

وعندما سئل المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ عن الحظر في مؤتمر صحفي يومي في بكين، لم يعلق مباشرة، مكتفيا بالقول إن “المنتجات والخدمات من أي دولة مرحب بها لدخول السوق الصينية، طالما أنها تمتثل للقوانين الصينية”. “.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وفي أوائل الشهر الماضي وقع الرئيس جو بايدن أمرا تنفيذيا لفرض كتل ولوائح تنظيمية على الاستثمارات الأمريكية في مجال التكنولوجيا الفائقة في الصين، مما يعكس المنافسة المتزايدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن بايدن سيستغل قمة مجموعة العشرين السنوية كفرصة للولايات المتحدة لتسليط الضوء على اقتراح للدول النامية والمتوسطة الدخل من شأنه أن يزيد القدرة الاقتراض للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يحاول بايدن التأكيد على أن الولايات المتحدة وحلفائها ذوي التفكير المماثل هم شركاء اقتصاديون وأمنيون أفضل من الصين.

ويأتي الحظر المعلن على هواتف آيفون في وقت سيء بالنسبة لشركة آبل، التي تستعد لإطلاق أحدث منتجاتها يوم الثلاثاء المقبل، 12 سبتمبر، حيث من المتوقع أن تكشف النقاب عن أحدث هواتفها الذكية، آيفون 15.

وتم نشر إعلان تشويقي للبث المباشر للحدث بعنوان “Wonderlust” على موقع يوتيوب، ولم يكشف عن أي تفاصيل. تشير التقارير إلى أن هناك تغييرات كبيرة في متجر iPhone، بما في ذلك التبديل من موصل Lightning من Apple إلى USB-C الذي بدأ المنافسون في اعتماده، جزئيًا استجابة لتفويض الاتحاد الأوروبي.

وتواجه شركة آبل أيضًا تهديدًا من شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، والتي أطلقت مؤخرًا أحدث هواتفها الذكية الرائدة، وهو هاتف Mate 60 Pro.

ويقال إن الهاتف يتمتع بقوة وسرعة كافية للتنافس مع iPhone ويتم بيعه بسرعة في الصين.

كانت هواوي منخفضة المستوى فيما يتعلق بالجهاز، لكن قدراتها أثارت مخاوف من أن الصين قد تتحايل على القيود الأمريكية المفروضة على هواوي والتي من شأنها أن تمنعها من شراء مكونات عالية التقنية مثل رقائق المعالجات المتقدمة التي من شأنها أن تشل بشكل فعال أعمالها في مجال الهواتف الذكية.