الأعنف منذ 140 عاماً.. طقس مخيف يضرب هونغ كونغ

وستشهد هونغ كونغ يوم الجمعة أشد الأمطار غزارة منذ بدء تسجيل الطقس في عام 1884.

وتسببت الأمطار في حدوث فيضانات وتعطيل كبير لوسائل النقل، بعد أقل من أسبوع من تعرضها لإعصار قوي.

من ناحية أخرى، سجلت شنتشن، المدينة الرئيسية المتاخمة لهونغ كونغ، منذ يوم الخميس، أشد هطول للأمطار غزارة منذ عام 1952، وفقا لوسائل الإعلام الرسمية الصينية.

وسجلت المنطقة ظروفا مناخية قاسية ودرجات حرارة قياسية هذا الصيف، وهي ظواهر تتفاقم خطورتها بسبب تغير المناخ، بحسب العلماء.

وذكر مرصد هونج كونج أن 158.1 ملم من الأمطار سقطت في ضربة واحدة خلال ساعة واحدة فقط قبل منتصف الليل.

وبعد ظهر يوم الجمعة، أفاد العاملون الطبيون أن ما لا يقل عن 110 أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى بسبب إصابات مرتبطة بالطقس، أربعة منهم في حالة حرجة.

وأكد مستشفى أيضًا وفاة شخص عثر عليه فاقدًا للوعي قبالة ساحل جزيرة هونغ كونغ الغربية، لكن السلطات لا تزال تحقق فيما إذا كانت الوفاة نتيجة الفيضانات.

وكانت السلطات قد رفعت التحذير من العواصف المطيرة في المدينة إلى أعلى مستوياته، حيث بقي المؤشر باللون “الأسود” لمدة 16 ساعة قبل أن يتم تخفيضه بعد ظهر الجمعة، مع تراجع هطول الأمطار.

وقال جاكي (52 عاما) الذي يعيش مع والديه المسنين في منطقة وونغ تاي سين: “إنه أمر صادم للغاية… لا أتذكر أن هذا المطر كان سيئا إلى هذا الحد في منطقتنا على الإطلاق”.

وأضاف: “غمرت المياه قبو المركز التجاري بالكامل، وارتفع منسوب المياه ليغطي واجهات المحلات التجارية.. تحول يومنا إلى حالة من الفوضى”.

وأعلنت السلطات إغلاق المدارس “بسبب الظروف القاسية” وتعليق عمل بعض الهيئات الجمركية على الحدود بين هونغ كونغ وشنتشن، وهي المدينة التي يبلغ عدد سكانها 17.7 مليون نسمة والتي تعد مقرا للعديد من شركات التكنولوجيا.

وتم تعليق التداول في بورصة هونج كونج يوم الجمعة، بينما افتتحت بورصة شنتشن على انخفاض في الصباح.

وقالت سلطات هونج كونج إن شنتشن تستعد لتفريغ خزاناتها مما قد يسبب فيضانات في بعض أجزاء شمال هونج كونج.