"صهر" الهند في أرض الأجداد.. سوناك على "أرصفة" نيودلهي قبل "العشرين"

إنه ليس مثل أي ضيف أو زائر آخر، فهو “صهر” الهند، وأحد أحفاده الذين يحكمون الآن الأرض التي كانت مسقط رأس أجدادنا.

ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، الذي وصل إلى نيودلهي اليوم الجمعة لحضور قمة مجموعة العشرين التي تبدأ غدا السبت بحضور عدد من زعماء وزعماء الدول، لكن قبل وصوله احتفل الهنود به وبطريقة خاصة من خلال بيع صوره وبطاقات التهنئة على أرصفة العاصمة.

ترافق سوناك في رحلته الأولى منذ دخوله داونينج ستريت زوجته أكشاتا مورتي، ابنة أحد أغنى رجال الهند.

وقبل وصوله، قال سوناك للصحافيين إنه يتطلع إلى رحلة “خاصة” إلى نيودلهي، وهي المرة الأولى التي يزور فيها الهند منذ ما قبل جائحة كورونا.

وأضاف “إنه أمر خاص. سأقوم بزيارة بلد قريب وعزيز جدا علي. لم أقم بزيارة هذا البلد منذ بضع سنوات”.

“رأيت في مكان ما أنه تمت الإشارة إليّ على أنني صهر الهند، وآمل أن يكون ذلك معنيًا بالحب. لكنني متحمس للعودة. ومن الجميل أن يكون أكشاتا معي أيضًا.”

وعادة ما يصطحب سوناك عائلته إلى الهند كل شهر فبراير، لكنه قال إنه تخلى عن تلك الرحلات السنوية منذ تعيينه مستشارًا في عام 2020.

ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني استغلال الرحلة لإحراز تقدم بشأن اتفاق تجاري مع الهند، بالإضافة إلى إقناع الدول الأخرى بالعمل على إيجاد مخرج من صفقة الحبوب الأوكرانية، التي أوقفتها روسيا.

وعلى عكس معظم زعماء العالم الآخرين، يتمتع سوناك بمكانة خاصة في الهند باعتباره حفيد المهاجرين الهنود الذين عاشوا في بريطانيا.

وقبل القمة، باع الباعة المتجولون في الهند لوحات سوناك وبطاقات التهنئة لرئيس الوزراء البريطاني.

ولد ريشي سوناك في مدينة ساوثهامبتون بجنوب بريطانيا، وهو الابن الأكبر لثلاثة أطفال، وهو طبيب أسرة وصيدلاني.

في الستينيات، هاجر أجداده المولودون في الهند إلى المملكة المتحدة من شرق إفريقيا.

بدأ اليوم، توافد زعماء وزعماء دول العالم المشاركة في قمة مجموعة العشرين إلى نيودلهي، ومن بينهم رؤساء دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، ومصر، عبد الفتاح السيسي، وجزر القمر غزالي عثماني.

كما وصل أيضًا رئيس الوزراء البريطاني، ونائب رئيس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وآخرون.