“قمة العشرين” بنيودلهي.. 5 ملفات بارزة على طاولة الاجتماعات

تم التحديث الجمعة 8/9/2023 الساعة 02:06 مساءً بتوقيت أبوظبي

تنطلق غداً السبت القمة الـ18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم، في العاصمة الهندية نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر الجاري لمناقشة أهم القضايا الدولية. المشاكل والوصول إلى حلول عملية.

واختارت الهند شعار قمة هذا العام استنادا إلى زهرة اللوتس، تحت عنوان “أرض واحدة عائلة واحدة مستقبل واحد”، لأن الهند تؤمن بأن الشعار والموضوع ينقلان رسالة قوية، وهي “السعي من أجل تحقيق العدل والمساواة”. النمو للجميع في العالم.”

تركز الهند في جدول أعمال قمة مجموعة العشرين هذا العام على القضايا والقضايا الأكثر إلحاحًا في الوقت الحالي، والتي تشمل التحديات العالمية الكبرى، والسلام والاستقرار، والتنمية الخضراء، والحفاظ على المناخ والكوكب، وتسريع التقدم في التنمية المستدامة. أهداف التنمية، والتحول التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية، ومكافحة الفقر، والأمن الغذائي، وتمويل المناخ.

كما ستنظر قمة مجموعة العشرين في الاستجابات اللازمة للحلول الرامية إلى مواجهة الأزمات العالمية وأهمها تغير المناخ الذي يهدد بزيادة الفقر والمجاعة والأزمات الإنسانية وحرائق الغابات، ويؤثر سلبا على خطط التنمية المستدامة على نطاق واسع. عدد من البلدان، وخاصة النامية منها، وتعطلت سلاسل التوريد على المستوى العالمي.

وستكون القمة، التي ستعقد لأول مرة في الهند وجنوب آسيا، تتويجا لجميع عمليات واجتماعات مجموعة العشرين التي تعقد على مدار العام بين الوزراء وكبار المسؤولين والمجتمعات المدنية؛ وسيتم في ختامه اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين الذي يحدد مدى التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية واجتماعات فرق العمل ذات الصلة.

تضم مجموعة العشرين حوالي 19 دولة: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، جمهورية كوريا، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، تركيا، المملكة المتحدة و الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

يُشار إلى أن قمة مجموعة العشرين لعام 2022 انعقدت في بالي يومي 15 و16 نوفمبر 2022، ونظمت في ظل الرئاسة الإندونيسية لمجموعة العشرين، وبعد أيام من التشاور، أصدرت بيانا أكدت فيه أن ويجب على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات متضافرة للمضي قدما بأجندة قوية وشاملة ومرنة لتحقيق الانتعاش العالمي.

مجموعة العشرين (G20) هي منتدى دولي تأسس عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، قبل أن يتم ترقيتهم إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات في في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008.

ويمثل أعضاء مجموعة العشرين نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية، ونحو ثلثي سكان العالم.