تعرف على أسباب حدوث الزلازل في السعودية 2023

يثير موضوع حدوث الزلازل الجدل بين كل المواطنين في مختلف بقاع العالم، وذلك نتيجة عدم قدرة الإنسان عن توقع مواعيد حدوثها، وسنبين فيما يلي أسباب حدوث الزلازل في المملكة العربية السعودية.

كيفية حدوث الزلازل

إن الزلازل عبارة عن هزة أرضية تحدث بمنطقة معينة من الأرض، وتتباين قوتها طبقًا لسببها الرئيسي، حيث أن أول خطوة للزلازل هي حدوث حركة صخرية للصخور المتواجدة تحت سطح الأرض، حيث تؤثر هذه الصخور بطريقة كبيرة على سطح الأرض عبر الضغط عليها مما ينجم عنها حدوث الزلازل على السطح، ومن الممكن أيضًا أن تتسبب البراكين في حدوث الزلازل، وينتج عن الزلازل العديد من الآثار السلبية على البيئة والفرد.

أسباب حدوث الزلازل في المملكة العربية السعودية

أكد عبدالله موسي رئيس الأبحاث الزلزالية والبركانية في هيئة المساحة الجيولوجية أن السبب الأساسي لحدوث الزلازل في المملكة هو انتفاخ البحر الأحمر، لذا فإنه يوجد زلازل بإيران بطريقة دائمة لأنها تقع في هذا الحيز، حيث يشكل انتفاخ البحر الأحمر ضغط كبير على الصخور المتواجدة بالدرع العربي، مما ينتج عنه حدوث الزلازل.

رصد الزلازل

بين موسى وجود محطات خاصة بالرصد للبراكين والزلازل في السعودية، مؤكدًا أن حدوث أية هزة أرضية تزيد قوتها عن 3 ريختر يتم إعلام الدفاع المدني بها، حتي يقوم الدفاع المدني بدورة في اتخاذ الاحتياطات اللازمة.