بعد انتهاء المربعانية.. الزعاق يعلن بداية الشبط مبكية الحصنى وتستمر لمدة 26 يوم

الشبط مبكية الحصني بدأ في المملكة يوم الأربعاء الماضي، وأعلنت الأرصاد الجوية بالمملكة أن حالة الطقس ستشهد في الآونة القادمة استمرار البرودة الشديد، كما أن عدد أيام الشبط 26 يوماً، بعد انتهاء موسم المربعانية بدأ في يوم 19 جمادى الآخرة لعام 1444.

ما معنى الشبط مبكية الحصني ؟

هي رياح شديدة شمالية باردة تبدأ من فترة 15 يناير حتى 5 فبراير، وذلك هو الشبط، أما عن الحصني فهو الثعلب كائن ليلي المعيشة، يحفر له دحلاً يكون بابه ناحية الشرق، حتى تدفئ أشعة الشمس باب دحلة عند شروقها، ومع دخول فترة الشبط يسمع له بكاء في الليل عواء يشبه البكاء بسبب الرياح الباردة.

انتهت أيام المربعانية يوم الأربعاء الماضي، وبدأ الشبط الذي يعد ثاني فترات الشتاء الفعلية، ويتصف الجو بعد الاستقرار في الأحوال الجوية، والرياح الشديدة.

لماذا سمي الشبط بهذا الاسم

أطلق على تلك الفترة من العام ذلك الأسم لأن جزء منها يأتي في شهر شباط، ويتم تميزه عن المربعانية التي تدوم 40 يوماً، وكان الدكتور خالد الزعاق أشار عبر صفحته بموقع تويتر أن المربعانية انتهت ليبدأ الشبط بداية من يوم 19 جمادى الآخرة، ليستمر حتى 26 يوماً.

حالة الطقس في المملكة

مع بداية الشبط تتأثر المملكة بسقوط أمطار غزيرة على مناطق متفرقة من البلاد، وتتسع رقعة تساقط الأمطار في الفترة القادمة، أما من يوم الجمعة فيتوقع أن تزيد هطول الأمطار بشكل كبير وتتركز الأمطار في المناطق الجنوبية الغربية بالإضافة المناطق الساحلية، وتأتي أمطار من متوسطة وغزيرة على مناطق “مكة المكرمة – جازان – عسير – الباحة“.

ويتوقع أن يمتد تساقط الأمطار في مناطق جنوب الرياض، أصدرت وزارة التعليم السعودية قرار بتعليق الدراسة في عدد من مناطق المملكة، وتتم عن بعد من خلال تطبيق مدرستي، حتى تستقر الأحوال، فيما يحصل الطلاب الآن على الإجازة البطولة الثانية.