912 مليون دولار.. حجم التجارة بين الإمارات ومقاطعة هاينان الصينية في 2022

نظمت شركة هاينان الصينية ممثلة بدائرة التجارة والوكالة الدولية للتنمية الاقتصادية في المحافظة، بالتعاون مع مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج، مؤتمراً ترويجياً حول فرص الاستثمار في المحافظة للمستثمرين والشركات الإماراتية اليوم في دبي.

وفي كلمته خلال المؤتمر د. وقال ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية: «اجتماعنا اليوم يعكس رؤيتنا المشتركة للارتقاء بالشراكة الاقتصادية بين الإمارات والصين إلى آفاق جديدة».

وأضاف: «بلغ حجم التجارة بين دولة الإمارات ومقاطعة هاينان الصينية في عام 2022 912 مليون دولار أمريكي، بنسبة زيادة سنوية 102%، حيث بلغت واردات الإمارات من مقاطعة هاينان 258 مليون دولار أمريكي، بنسبة نمو سنوي 110%.” في حين بلغت صادرات الإمارات إلى مقاطعة هينان 654 مليون دولار بنسبة زيادة 98.2%.

وذكر في كلمته أن دولة الإمارات تشهد تحولاً ملحوظاً في المشهد الاقتصادي مدفوعاً بمبادرات وتطورات مختلفة، ويشمل ذلك اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع العديد من الدول حول العالم، والتي تعمل على تسريع التجارة والاستثمار بما يسهم لأمن سلاسل التوريد وفتح أسواق جديدة لمصدرينا.

وقال: “بفضل الاستراتيجية الاستباقية طويلة المدى، أصبح اقتصاد الإمارات الآن أكثر قدرة على التكيف واستدامة وتنوعا”.

وتابع: «نحن نركز على القطاعات غير النفطية مثل الخدمات اللوجستية والبنية التحتية والسياحة، والتي ستشكل اقتصادنا في المستقبل وترسيخ دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز دائم للابتكار والمواهب».

ووجه الوزير الزيودي دعوة مفتوحة لمجتمع الأعمال في هاينان لاستكشاف فرص الأعمال هنا في الإمارات والبحث عن شراكات تساهم في تحقيق النمو والازدهار لجميع الأطراف.

من جانبه قال جمال بن سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش الفعالية إن «اجتماع اليوم بالتعاون مع السلطات الصينية يأتي استمراراً للجهود المتواصلة». بين الإمارات والصين، مؤكداً أن العلاقة بين البلدين ترتكز على مجموعة من المرتكزات والأسس والمقومات الاستراتيجية التي لعبت دور القوة الدافعة لهذه العلاقات منذ تأسيسها في منتصف الثمانينات تعاون استراتيجي في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية، حيث ارتفع التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 27% خلال العام الماضي، وهي الشريك التجاري الأول والحيوي لدولة الإمارات، كما تعد الإمارات أكبر شريك تجاري للصين في المنطقة العربية. وشمال أفريقيا.

وأشار إلى أن الصين تعتبر قلب الاقتصاد العالمي، وتمثل الإمارات ممراً مهماً جداً للبضائع الصينية ومركزاً تجارياً مهماً في المنطقة والعالم.

وذكر أن مستويات نمو الاقتصاد الصيني على المدى الطويل تؤكد أهمية الانفتاح وتعزيز الشراكة مع هذا البلد، ومع كافة الدول الآسيوية التي يتزايد دورها يوما بعد يوم.

وأشار الجروان إلى أن العلاقات بين الإمارات ومختلف المقاطعات الصينية ستكتسب مزيداً من الزخم والنمو والتعاون والاستفادة من الإمكانات والطاقة الكبيرة التي يتمتع بها اقتصادا البلدين، حيث أن هناك حضوراً قوياً للشركات الإماراتية في الصين .

وأكد أن الإمارات بفضل مناطقها الحرة البالغ عددها 45 منطقة واستحواذها على 11% من التجارة العالمية، أصبحت لاعباً دولياً، وبالتالي من الطبيعي أن تعتبر إحدى نقاط الاتصال الرئيسية للصناعة الصينية بالعالم. .

من جانبه، قال لي شيويههانغ، القنصل العام الصيني في دبي، إن الإمارات تقع على مفترق طرق عالمي وتعد نقطة مهمة للتجارة بين الشرق والغرب. كما تحتل هاينان موقعا استراتيجيا، وتتمتع بسياسات تفضيلية، وتحاول تحقيق معجزة هاينان.

وأشار إلى تزايد الاهتمام المتبادل بين الصين ودول الشرق الأوسط، خاصة الإمارات، وساق العديد من الأمثلة التي تؤكد نمو الاهتمام والتعاون، مثل شركة مبادلة للاستثمار التي لديها مكتب في بكين تقوم بتأسيسها، وغرفة تجارة دبي بصدد إنشاء مكتب لها في هونغ كونغ، إضافة إلى ما تشهده السفارة الصينية. نظراً للزيادة الكبيرة في عدد طلبات التأشيرات، واهتمام العديد من الأطراف الصينية بالسياحة وخلق فرص الاستثمار في المنطقة.

وأشار إلى أهمية توسيع التعاون في مجموعة البريكس لتشمل الإمارات عضوا جديدا.

بدوره أكد ليو شياو مينغ حاكم مقاطعة هاينان في كلمته: «تطبيق الرؤية المشتركة للنمو الاقتصادي والتجارة الحرة بين الإمارات والصين، لافتاً إلى أن الصين أكبر شريك تجاري عالمي لدولة الإمارات».

وأكد أيضاً الالتزام أكثر من أي وقت مضى بدعم النمو وتسهيل التجارة بين الصين والإمارات والعالم.

وأوضح أن مؤتمر اليوم سيسهم في تشجيع الشركات الإماراتية والصينية على إنشاء قواعد لها في هاينان لدخول السوقين، الأمر الذي سيزيد من سهولة التدفقات التجارية.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم