9 من أدعية عيد الأضحى المبارك مكتوبة للأهل والنفس والأصدقاء

يحتفل جميع المسلمين بعيد الأضحى كل عام في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويأتي بعد انتهاء يوم عرفة، ذلك اليوم العظيم الذي يصوم فيه المسلمون ويمارسون الطاعات والعبادات كي يؤدي. في القرب من رب العالمين.

  • اللهم عالم الغيب والشهادة، اللهم ارزقنا أسماعنا وأبصارنا وصحتنا ما أبقيتنا. اللهمّ برحمتك العظيمة تغمّدنا برحمتك، وأعط صديقي ما يتمناه، وقه عذاب النار، وأسكنه الفردوس الأعلى.
  • اللهم يا منعم النعم، يا ولي النقم، يا كاشف الغم، يا كاشف الظلم، يا عادل الحكم، يا حاسب الظالمين، ويا ​​ولي الظالمين، اجعل لنا فرجا و مخرجا من أمرنا .

دعاء عيد الأضحى مكتوب للأصدقاء

اللهم ارزقنا الهجرة من المعصية إلى الطاعة ومن الجهل إلى المعرفة ومن الظلمات إلى النور.. برحمتك يا من تجري الأمور.

اللهمّ أعنّي على الموت وخوفه، وعلى القبر وظلمته، وعلى الميزان وضيائه، وعلى الصراط وزلته، وعلى يوم القيامة وضيائه، اغفر لي مغفرةً. عزم، لا تترك ذنباً، ولا خوفاً، اغفر لي كل ما فرضته علي ولم أرجع إليك، اغفر لي كل ما تبت منه ثم عدت.

اللهمّ أقمنا إذا اعوجنا… وأعنّا إذا استقمنا… وارزقنا رضاً لا سخط بعده… وهدىً لا ضلال بعده… وعلماً بعده. الذي لا جهل له … وغنى لا فقر بعده … واجعلنا في ذمتك وأنعامك … وعطاءك وإحسانك … واجعلنا ممن ترزقه الملائكة وجبريل يدعون فيها.. في أفضل ليلة على خير تنزيل.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

إقرأ أيضاً:

دعاء أول يوم عيد الأضحى

دعاء أول يوم العيد اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كبيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي منك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسلمت، وعليك آمنت، وعليك توكلت، وعليك تبت، وبك شككت، اللهم إني أعوذ بعزتك فلا حول ولا قوة إلا بالله. لا إله إلا أنت إن تخدعني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

اللَّهُمَّ إني أعوذ بالفقر إلا أنت، ومن الذل إلا أنت، وأعوذ بك من قول الزور، أو إخفاء الفاحشة، أو خفي عليك من القول، أعوذ بك من شماتة الأعداء، والداء العضال، وخيبة الأمل، وزوال النعم.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان متمرد، ومن شر كل جبار معاند، ومن شر كل قضى سيء، ومن شر كل دابة تأخذ نعمها الحب إن ربي على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء وكيل.

جوانب احتفالية بعيد الأضحى

هناك العديد من الفعاليات والمظاهر الاحتفالية التي تميز عيد الأضحى، منها ما يلي:

  • ذبح الأضحية وتوزيعها على الوجه الشرعي بنسبة الثلاثة أثلاث.
  • تكبيرات المسجد صباح أول يوم العيد وصلاة العيد، والتي تشهد تجمع جميع الناس من مختلف الفئات العمرية صغارا وكبارا.
  • الإحسان إلى الفقراء، ومساعدة المحتاجين، والرحمة على الفقراء.
  • مشاعر الفرح والبهجة تجتاح القلوب.
  • ارتداء الملابس الجديدة، وخاصةً للأطفال والشباب.
  • تقديم هدية العيد، وهي من أهم الطقوس المرتبطة بهذا العيد.
  • تبادل التحيات بين الجميع وإزالة الخلافات ومشاعر الكراهية والاستياء.
  • الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء والأقارب.
  • طاولات الطعام والشراب التي يحتفظ بها البعض.

أهم أحكام وآداب العيد

وفي هذا اليوم يتم البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات وهي كما يلي:

  • التكبير الذي يبدأ من صباح يوم عرفة إلى آخر يوم من أيام التشريق الذي يوافق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • والتطيب والغسل للرجال، لأنه يشرع في هذا اليوم لبس أحسن الثياب وأحسنها. .
  • يبدأ الناس في تهنئة بعضهم البعض بالعيد من خلال تكرار بعض العبارات الشائعة، منها “عيد سعيد، عيد مبارك، أو تقبل الله منا ومنكم”، وهكذا.
  • مخالفة الطريق، وهو أن يخرج المسلم لأداء الصلاة من طريق ويعود من طريق آخر مخالفاً.
  • ذبح الأضحية يكون الذبح بعد صلاة العيد.
  • وأكل الأضحية قدوة من سنة النبي المصطفى كما فعل صلى الله عليه وسلم.

أدعية عيد الأضحى كاملة

مهما كانت النفس حزينة، سيبقى العيد فرصة عظيمة للارتقاء بالعقل والروح، ووقتا طيبا يدخل الفرحة والسعادة على القلوب، لأن هذا العيد هو عيد مغفرة الذنوب والعودة إلى طريق الرب. العالمين، حيث تبدأ النفوس صفحة جديدة مع خالقها بروح قوية وعزيمة، فيها الخير الكثير.

وليس هناك أعظم وأجمل من فرحة من أدى جميع فروضه. ثم يأتي يوم الجزاء، وهو يوم العيد، ذلك اليوم الذي تسود فيه مشاعر الفرح، وفيه العزيمة والإرادة على الإنجاز. أجمل ما يتجدد كل عام وأنتم بألف خير متابعي موقع الميثوة والأمة الإسلامية، وبمناسبة العيد جمعنا لكم باقة ورد.

دعاء أول أيام عيد الأضحى سبحانك يا رب.. أنت علام الغيب.. يا ساتر العيوب.. تغفر الذنوب.. تصلح القلوب.. أنت الحليم. فلا تعجل.. والكريم الذي لا يبخل.. تعلم منا ماذا لو علم آباؤنا لانفصلوا عنا.. ولو علم الرجال لتركونا لقاطعونا لو لو تعلم الأطفال لما دمرونا. أنت تشفي ولا تجرح وتفرح كل عبد.

اللهم لا يرد غضبك إلا رحمتك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا ينجيني من عذابك إلا رحمتك، ولا ينجني منك إلا الدعاء لك وبين يديك آل محمد. وأعطنا يا إلهي من عندك أملاً في القوة التي تحيي بها موتى العباد، والتي تبدد بها أموات الأرض ولا تهلكني يا إلهي حزناً حتى تستجيب. لي، وعرفني بإجابة دعائي، وأذقني العافية إلى آخر عمري، ولا تجعل عدوي يبكي علي، ولا تقبضه من عنقي، وتجبرني له ألا يسيطر علي.

قد يعجبك أيضًا