8 ادعية من دعاء يوم عرفة إسلام ويب مكتوب

ويعتبر يوم عرفة اليوم السابق لعيد الأضحى، وهو الفترة التي يؤدي فيها المسلمون مناسك الحج في مكة الرضا والجنة، ومن الأدعية التي يمكن قراءتها في هذا اليوم ما يلي:

تطبيق يوم عرفة Islamweb

  1. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».
  2. لا إله إلا الله الواحد الأحد الحي القيوم لا إله إلا هو.
  3. اللهم إنا قريبون إليك في يوم عرفة، ولا تجعل في قلوبنا إلا أنت، واسقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى.
  4. اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام وارحمنا واغفر لنا واعف عنا يا رب العالمين.
  5. رب أسألك أن لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واجعلني من المسلمين، وأعذني من فتنة الإنس والجن.
  6. اللهم لك الحمد والشكر على ما رزقتني، وهب لي ما لم أتوقع.
  7. يا رب في هذا اليوم الكريم أسألك أن تجمعني بحبك محمد بن عبد الله في الفردوس الأعلى بلا ألم.
  8. في هذا اليوم الكريم أسألك يا رب العالمين أن ترحمني ومن أحب، وأن تغفر لنا وترحمنا، وأن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين، يا رب إنك قادر على ذلك. للقيام بكل الأشياء.

أنظر أيضا:

أعمال يوم عرفة قبل الحج

إن أداء الطاعة ليس بالأمر الصعب على المسلم، بل يتطلب الصبر والعزيمة والرجوع إلى الله تعالى.

المبيت في منى

  • يستحب للمسلم أن يبيت في منى ليلة التاسع من ذي الحجة، وهذا الأمر يعتبر من سنن الحج وليس من واجباته، ويجب عليه صلاة الفجر والبقاء حتى طلوع الشمس. ثم أكمل بقية أركان الحج.

الوقوف إلى جانب عرفات

  • يعتبر الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج، ومن لم يفعل ذلك لا يحتسب عليه، ويجب عليه الإحرام بأداء عمرة كاملة، وعليه العودة إلى الحج في العام التالي لحجه. .

صلي لفترة وجيزة

  • ويجب على الحاج أن يصلي صلاة العصر والظهر معًا، لفترة وجيزة، في مسجد نمرة، ويجب على المسلم أن يستقبل القبلة عندما يصلي.

ذكر الله

  • ويجب على الحاج أن يذكر الله عز وجل ويدعوه، ويجب أن يكثر من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد وهو على كل شيء قدير.

مقابلة

  • ويمكن للحاج التلبية فور الإحرام، ويستمر ذلك مع كل مناسك يؤديها الحاج طوال فترة الحج.

المبيت في مزدلفة

  • ويجب على الحاج المبيت في مزدلفة، كما يجب عليه أن يصلي المغرب والعشاء معًا.

دعاء يوم عرفة إسلام ويب لأحبتي

ومن الدعوات المستجابة لأخيك المسلم ما يلي:

  • اللهم اغفر لأبي وأمي وارحمهما، اللهم كما ربياني صغيراً.
  • أسألك يا الله لأخي التوفيق والنجاح، وتيسير له الخير أينما كان، والنجاح في كل مسعى وطريق.
  • اللهم في ذلك اليوم المبارك ثقل موازيننا، وأخرج عنا الهموم والأحزان، وارحمنا من الآلام، وارزقنا الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم أعط كل أحبتي ما أرادوا وأسعدهم يا الله في الحاضر والمستقبل ويسر لهم الخير أينما كان.
  • أسألك يا الله الخوف الذي يبعدنا عن الذنوب والمعاصي، وأسألك أعمال الطاعة التي تقربنا من جنتك، واليقين أن مصائب الدنيا تهون علينا. .

أفضل أوقات الصلاة

الدعاء يوم عرفة مكتمل، لكن أفضل وقت للصلاة فيه هو من الفجر إلى غروب الشمس.

ومما يدل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل وضع ملائكته عشية عرفة على أهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي” . لقد جاءوا إلي ومغبرين .

وذكر عن أسامة بن زيد قال: «كنت صاحب النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة، فرفع يديه بالدعاء، فسجد له ناقته، فسقط لجامه». فأخذ المقود بيد واحدة، بينما رفع باليد الأخرى.

أهمية الدعاء يوم عرفة

ويعتبر يوم عرفة من الأيام التي يتقبل الله فيها أكثر الدعاء في شهر ذي الحجة، وقد أخبرنا الله تعالى أن نكثر من الدعاء في هذا اليوم:

  • وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عرفة للتقرب إلى الله والمداومة على الدعاء في هذا اليوم بما في قلب الصائم.
  • وقال رسول الله الكريم أيضاً إن أفضل الأيام هو يوم عرفة، ولذلك ليس شيء أحب إلى الله في هذا اليوم من الصلاة والدعاء والتسبيح وكثرة الذكر.
  • وقد ورد فضل هذا اليوم في سورة الفجر في قوله تعالى: “والفجر وليال عشر”. والمراد بالليالي العشر هي الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، بما فيها يوم عرفة.
  • وفي هذا اليوم يدعو المسلم لنفسه، ولمن يحب، ولجميع المسلمين.

إقرأ أيضاً:

بعد معرفة دعاء يوم عرفة إسلام ويب وأفضل وقت للدعاء، ينبغي للمسلم أن يركز في هذا اليوم فقط على كل ما يريده الله عز وجل منه، مثل الدعاء والتسبيح والذكر له تعالى، وبالتالي دعاءه، إن شاء الله سيتم قبوله ومغفرة ذنبه.

قد يعجبك أيضًا