775.7 مليار دولار.. حجم قطاع الصكوك عالمياً بنهاية 2021

قال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن قطاع الصكوك يعد حاليا ثاني أهم قطاع في الصناعة المالية الإسلامية بعد البنوك الإسلامية.

وتمثل 83% من قطاع السوق المالية الإسلامية، و25% من حجم الصناعة المالية الإسلامية.

وأضاف الحميدي، في كلمته خلال افتتاح الدورة التدريبية “الصكوك ودورها في التمويل” التي ينظمها معهد الصندوق للتدريب وبناء القدرات، أن حجم قطاع الصكوك في النهاية بقيمة 775.7 مليار دولار وصل. اعتباراً من عام 2021، بنمو قدره 12% على أساس سنوي.

وذكر الحميدي أن الدول العربية تولي أهمية خاصة للقطاع المالي الإسلامي، وهو ما يتضح من خلال الخطوات العملية التي اتخذتها في مجال تعزيز البنوك الإسلامية وقطاع التكافل وأسواق رأس المال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مما جعلها ويحتلون المركز الأول في هذه الصناعة، حيث يشكلون أكثر من نصف القطاع المالي الإسلامي. نشأة الصناعة المالية الإسلامية عالميا.

وأوضح أن القطاع المصرفي الإسلامي قاد قاطرة الصناعة المالية الإسلامية لعقود من الزمن، ولكن مع تنامي دور الأسواق المالية، احتلت الصكوك مكانة مهمة في القطاع وتشكل الآن ربع حجم الصناعة. مع معدلات نمو هي الأسرع بين جميع قطاعات التمويل الإسلامي، ويتوقع أن يستمر زخم النمو. سيحدث هذا في السنوات القادمة.

وأشار إلى أن الصكوك أثبتت أنها أداة مالية موثوقة في أصعب الظروف الاقتصادية، حيث أن العالم في حاجة ماسة إلى حشد التمويل لمكافحة جائحة كوفيد-19 وما تبعها من عواقب اقتصادية واجتماعية. التي فاقت التوقعات، مما أتاح الكثير… أصبحت الدول قادرة على جذب الأموال وتخصيصها للعديد من الأغراض، مثل تمويل الموازنة العامة للدولة، وتمويل المشاريع الاستثمارية، ومشاريع البنية التحتية، وغيرها.

وقال المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إن الصكوك تعتبر من أفضل الابتكارات المالية التي طورتها الصناعة المالية الإسلامية، حيث يمكن هيكلتها وفق صيغ تمويل إسلامية مختلفة لتحقيق الغرض التي تم إصدار الصكوك، ونظراً للمزايا التي تتمتع بها هذه الصكوك، مثل قدرتها على … ليس فقط من قبل المؤسسات المالية الإسلامية، بل تم اعتمادها من قبل العديد من الحكومات والكيانات السيادية والمؤسسات المتعددة الأطراف، مثل قطاع الأعمال .

وأكد أن الإنجازات التي حققها قطاع الصكوك تضعه في محط اهتمام المسؤولين عن الصناعة المالية للاستفادة من الإمكانات والفرص الكبيرة التي يوفرها، سواء لتمويل مختلف أنواع المشاريع والشركات وحتى الدول. ، ومدى توافقها مع القطاعات الاقتصادية، ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والقطاعات السيادية، ويمكن أن تكون كذلك. المشاركة في أرباح المشاريع الكبيرة أو الدخل الناتج عنها.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg

جزيرة إم آند إم

في