700 متر تحت سطح الأرض.. "رجل الكهف" على موعد مع الحياة (القصة الكاملة)

بعض المهن لا تخلو من المخاطر، لكن مستكشفي الكهوف لا يتمتعون برفاهية الأمان، خاصة إذا كانت مهمتهم على عمق 1000 متر أو أكثر تحت الأرض.

بعد أن كان على حافة الهاوية، وصل الباحث الأمريكي مارك ديكي إلى عمق 700 متر تحت سطح الأرض بعد أن تم انتشاله من عمق 1040 مترا داخل كهف موركا في جبال طوروس في تركيا.

وبعد جهد كبير، نجحت فرق الإنقاذ في إيصال الباحث الأمريكي إلى مستوى قريب نسبيا من سطح الأرض، ومن المقرر أن يستريح في موقعه الجديد قبل مواصلة مهمة الإنقاذ الصعبة.

مهمة صعبة

ومن المتوقع أن تستغرق المهمة 10 أيام لإعادة ديكي إلى سطح الأرض، وذلك بعد تضافر جهود 190 فرد إنقاذ من 8 دول لإنجاح المهمة التي انطلقت بعد ظهر السبت الماضي، منهم 153 فردًا للبحث والإنقاذ. خبراء.

وأنشأ رجال الإنقاذ نقاط انطلاق طبية على مستويات مختلفة على طول كهف موركا، مما أتاح للباحث الأمريكي فرصة للراحة أثناء عملية الإنقاذ البطيئة والصعبة، فضلاً عن إنشاء خط اتصال مع الجيش التركي.

ينتظر مارك ديكي، 40 عامًا، ورجال الإنقاذ الجزء الأكثر تحديًا من المهمة، وهو توسيع الممرات الضيقة للكهف. تمرير خطوط النقالة على أعماق منخفضة وانتشال باحث يعاني من نزيف في المعدة.

رحلة موركا

وترأس المستكشف الأمريكي فريقا لرسم ممر جديد إلى كهف موركا، وبعد إصابته، سلمت المجموعة المساعدة في تنسيق عمليات الإنقاذ 6 وحدات من الدم لديكي، قبل أن تستقر حالته الخميس.

وقال اتحاد الكهوف التركي في بيان له إن عملية إنقاذ “ديكي” تعد من الناحيتين اللوجستية والفنية واحدة من “أكبر عمليات إنقاذ الكهوف في العالم”، وأعلن أن عملية الإنقاذ ستشارك فيها القوات الأمريكية. Explorer. نقالة.

من جانبه، وجه ديكي رسالة شكر لفريق الإنقاذ عبر رسالة فيديو من داخل الكهف، قائلاً: “الاستجابة السريعة للحصول على المستلزمات الطبية التي كنت أحتاجها أنقذت حياتي، كنت على حافة الهاوية”. “

مارك ديك

في 2 سبتمبر/أيلول، بدأ مستكشف الكهوف الأمريكي ذو الخبرة مارك ديكي يتقيأ بعد إصابته بنزيف في المعدة خلال رحلة استكشافية مع آخرين في كهف موركا في جبال طوروس جنوب تركيا.

وعمل ديكي لمدة 10 سنوات مدربًا للجنة الوطنية الأمريكية لإنقاذ الكهوف، وألقى محاضرات حول عمليات إنقاذ الكهوف، كما أنه منسق لبرنامج التبادل الدولي للمنظمة عبر موقعها الإلكتروني.

وشارك ديكي في قيادة البعثة إلى كهف موركا في منطقة نائية بجنوب تركيا نهاية أغسطس/آب الماضي، في حين أن عمليات الإنقاذ في الكهوف التي يزيد عمقها عن 1000 متر غير شائعة نسبيا بسبب صعوبتها.