6 أشياء انتبه لهم أثناء ممارسة المشي وإلا تضرر ركبتيك

بالنسبة للكثيرين منا، المشي في الصباح هو أفضل وسيلة لتحسين صحتنا. ولهذا السبب يحاول العديد من الأشخاص الذهاب للنزهة كل صباح للحفاظ على لياقة الجسم ونشاطه ومليئه بالطاقة.

وبحسب موقع جاغران فإن المشي مفيد جداً للحفاظ على عضلات الجسم بشكل عام والركبة بشكل خاص. فهو ينشط العضلات مثل عضلات الفخذ وأوتار الركبة، مما يمنحها الثبات والقوة. بسبب بعض الأشياء، يمكن أن يسبب المشي ألمًا في أوتار الركبة، أو تورمًا، أو مشاكل أخرى في الركبة يمكن أن تستمر لفترة طويلة. وفي مثل هذه الحالة من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء ممارسة المشي في أي وقت.

معلومات مهمة حول حماية ركبتك عند المشي

1- اختيار الحذاء المناسب

الحذاء المناسب يوفر الدعم والحماية لركبتيك. الأحذية الجيدة هي تلك التي تتمتع بدعم وتبطين مناسبين لقوس القدم ولا تسبب أي إزعاج عند المشي. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مقاس الحذاء صحيحًا حتى لا يتم الضغط على قدميك وركبتيك.

2- ابدأ بالمشي ببطء

ابدأ بالمشي لمسافات قصيرة وسهلة. السفر فجأة لمسافة طويلة يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على ركبتيك. لذلك، قم بزيادة مسافة المشي ووقت المشي تدريجيًا.

3- اعتماد أسلوب المشي الصحيح

ضع قدميك بشكل صحيح عند المشي، بدلاً من إنزالهما بالكامل، قم بخطوة خفيفة وحافظ على استقامة ركبتيك. هذا يقلل من الضغط على الركبتين.

4- اختر الواجهة

اختر سطحًا أملسًا ومستويًا للمشي. يمكن للأسطح الخرسانية أو غيرها من الأسطح الصلبة أن تضع ضغطًا إضافيًا على ركبتيك. المشي في الحديقة أو على الأرض الخضراء أفضل لركبتيك.

5- تمارين التمدد والإحماء

ممارسة تمارين التمدد قبل وبعد المشي. إن شد العضلات مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة يقلل من الضغط على الركبتين ويحافظ على مرونة العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإحماء الخفيف على حماية الجسم.

6- حافظ على وزنك تحت السيطرة

حافظ على وزنك المثالي، فالوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على ركبتيك، ويجهدك عند المشي ويمكن أن يضرك. لذلك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيساعدك على الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

يرجى ملاحظة أن هذه النصائح والاقتراحات لا ينبغي أن تفسر على أنها نصيحة طبية مهنية. لذلك إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية عليك استشارة الطبيب قبل ممارسة أي رياضة حتى لا تضر صحتك.