511 رمز اي قبيلة –

511 هو رمز أي قبيلة؟ ما هو النظام القبلي في السعودية؟ ومن الأسئلة التي يطرحها العديد من علماء الأنساب والمؤرخين، لمعرفة رموز القبائل العربية، التي تميز كل قبيلة عن الأخرى، 511 وبذلك يعطي ما تعنيه وأهم الأشياء المتعلقة بها والتي يعود إليها ويمثلها المقالة التالية.

511 هو رمز كل قبيلة

الرمز 511 هو رمز العتيبة لأنه الرمز المستخدم بين القبائل في المملكة العربية السعودية، لأن قبيلة العتيبة هي من أهم وأكبر القبائل العربية في المملكة، وجذورها متجذرة في أجزاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية.

تعيش في المملكة العربية السعودية في منطقتي نجد والطائف، ويصل عدد أفراد هذه القبيلة إلى ما يقارب مليوني شخص يعيشون في ثلاثة عشر دولة من بينها المملكة.

قبيلة العتيبة وأين سيعودون؟

وبعد معرفة 511 رمزاً لكل قبيلة يمكن القول أن قبيلة عتيبة هي قبيلة العدنانية وهي من أقدم وأشهر القبائل التي لها شهرة واسعة في شبه الجزيرة العربية ويعود نسبه إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة. بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولده إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

انقسمت قبيلة العتيبة إلى قسمين حسب القبيلة، وهما قبيلة برقة وقبيلة الرق، والتي تنحدر منها العديد من الفروع والقبائل التي تنتشر في جميع أنحاء الجزيرة العربية.

النظام القبلي في السعودية

إن معرفة الرموز الـ 511 ساهمت في التركيز على ماهية النظام القبلي، لأنه من أقدم الأنظمة الموجودة في البلاد العربية، لأن القبيلة هي وحدة المجتمع العربي وهي مصدر فخر واعتزاز للجميع. أفراد قبيلة واحدة.

وذلك لأن هناك العديد من الحروب القبلية التي تندلع بين قبيلتين أو أكثر من أجل سيادة هذه القبيلة على سائر المناطق العربية الأخرى، ولكن بعد ظهور الدين الإسلامي عمل الإسلام على توحيد صفوف المسلمين للحفاظ على كلمة الحقيقة.

وكان هذا من منطلق الاعتقاد بأن جميع المسلمين متساوون، ولا فرق بينهم في العمل الصالح أو التقوى. ولكن في الآونة الأخيرة، أصبح كثير من الناس مهتمين بالنسب والنسب، بعد أن تحولوا اهتمامهم إلى دراسة الأنساب والأنساب.

معاني الرموز القبلية في المملكة العربية السعودية

ومن خلال التركيز على 511 رمزاً قبلياً، يمكن معرفة أن هناك العديد من الرموز الرقمية التي تخص القبائل العربية والتي انتشرت بشكل كبير في المملكة، لأن كل قبيلة لها رمزها الخاص الذي يميزها عن القبائل الأخرى.

ولكن السبب الحقيقي لانتشار هذه الرموز في الحياة غير معروف، حيث أن هذه الرموز مأخوذة من حروف وأرقام متقابلة، وكل حرف يشير إلى رمز مهم، ويتم جمع هذه الأرقام للتعرف على اسم القبيلة

ويستخدم هذا التقليد أيضًا بشكل رئيسي في مسابقات الهجن المنتشرة على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، ويحصل كل جمل مشارك على رقم محدد يدل على هوية الهجن، والذي يستخدم في السباقات.

رمز القبائل السعودية

وعند تركيز الاهتمام على 511 رمزاً يمكن القول إن المملكة اعتمدت في تنظيم أسماء قبائلها في السجلات المدنية على بعض الرموز المحددة، والتي تعرف بما يلي:

القبيلةشفرة
قبيلة السبيعي911
قبيلة بني شهر507
قبيلة شمر555
قبيلة تميم812
قبيلة عجمان711
قبيلة الحروب111
رمز آل عنوز قبيلة قحطان605
قبيلة بلقار509
قبيلة بلحمر909
قبيلة الرشايدة235

انتشرت في الآونة الأخيرة دراسة الأنساب والقبائل، والتي تعتبر من أهم العلوم التي تتناول القبيلة وأصل القبائل، إذ أن لكل قبيلة قبيلتها ورمزها وعاداتها وتقاليدها، ومن أهم هذه القبائل هي قبيلة العتيبة.