502 رمز اي قبيلة –

502 رمز أي قبيلة؟ من هي تلك القبيلة؟ هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول الرموز القبلية، حيث انتشرت ظاهرة الرموز القبلية في المملكة العربية السعودية، والتي أطلقها مجموعة من الشباب السعوديين ولاقت اهتماماً كبيراً من قبل المحللين لذلك، 502 دع رمز كل قبيلة، مع شرح كافة التفاصيل المتعلقة بهذه القبيلة، من خلال المقال التالي وأشهر العائلات فيها.

502 رمز لكل قبيلة

الكود 502 ينسب إلى قبيلة الدواسر وهي من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية، كما أنها من أهم القبائل الموجودة في منطقة القضاعة جنوب محافظة نجد. ، ويعيش العدد الأكبر من هذه القبيلة في تلك المنطقة.

من هي قبيلة الدواسر؟

ومن خلال معرفة الرموز الـ502 لكل قبيلة، يمكن معرفة أن قبيلة الدواسر هي إحدى القبائل العربية التي تنحدر من قبائل آل الجيد والزايد وتغلب، والتي يسكن معظمها منطقة نجد. في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت واليمن.

قبيلة الدواسر هي إحدى القبائل البدوية الرحل ويعيش جزء من هذه القبيلة في الوادي الذي عرف فيما بعد بوادي الدواسر.

ومن الجدير بالذكر أن أصل قبيلة الدواسر يعود إلى قبائل الأزد وتغلب وهمدان، أما الجزء الأول من بني تغلب بن وائل فهي قبائل ربيعة العدنانية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية.

أما القسم الثاني فهم من آل زايد وهم من نسل زايد آل ملتوم من أزد سبأ الذي عاش في مأرب باليمن في القرن الرابع عشر بعد المسيح، والجزء الثالث هي عائلة الجعيد من قبيلة دهم من همدان.

أقسام قبيلة الدواسر

ساهمت المناقشة في معرفة 502 رمزاً، مما يعني إمكانية معرفة تقسيمات قبيلة الدواسر، لأنها تنقسم إلى أربعة أقسام وهي:

  • آل زايد الدواسر، وهم يرجعون إلى أبناء زايد، فيلقبون زايد بن سالم بن زياد بن سالم بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.
  • تغلب بن وائل من عدنان، وهم قبيلة مشهورة، وفيهم العديد من الفرسان المشهورين، وقد انقسمت إلى أقسام كثيرة، منهم تغلب بن الدواسر، وبنو تغلب بن وائل، وهما فرعان، آل عليات آل محمد.
  • والجميلات من تغلب بن وائل بن ربيعة، ومنهن (العرفج، وآل الجعيد، وآل الغرارة، والكبرى، والناتفات).
  • آل الجيد، وهم من ضم من بكيل من قبيلة همدان.

أشهر عائلات قبيلة الدواسر

وبعد الاهتمام بمعرفة 502 رمزًا لكل قبيلة، عمل علماء الأنساب والمؤرخون على معرفة أهم العائلات المنحدرة من قبيلة الدواسر والتي تنتشر في نفس منطقة قبيلة الدواسر من خلال ما يلي:

  • عائلات سليل.
  • عائلة الخرج .
  • عائلة الأفلاج.
  • عائلة آل زايد .
  • عائلة آل صهيب .
  • كل عائلة سالم .
  • عائلة الجذام.

تاريخ قبيلة الدواسر

وإذا نظرت إلى 502 رمزاً، يمكن القول أن قبيلة الدواسر من أقدم القبائل المنتشرة في بلاد المملكة العربية السعودية، لأن أهلها يسكنون جنوب محافظة نجد.

ومن الجدير بالذكر أن هذه القبيلة تمكنت بمساعدة الأسرة الحاكمة في المملكة من تحرير منطقة الرياض من قطاع الطرق واللصوص. كما أنجبت قبيلة الدواسر العديد من الشخصيات والشخصيات البارزة في المجتمع السعودي الذين وصل عددهم إلى العديد مناصب مرموقة.

رمز قبيلة الدواسر يمكن أن يستخدمه أفراد القبيلة للوصول إلى كافة التفاصيل المتعلقة بالقبيلة وفروعها، حيث عملت المملكة على إطلاق هذه الرموز لتنظيم السجلات المتعلقة بالقبائل.