502 رمز اي قبيلة

502 رمز أي قبيلة؟ من هي تلك القبيلة؟ هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول الرموز القبلية، حيث انتشرت في المملكة العربية السعودية ظاهرة الرموز القبلية، والتي أطلقها مجموعة من الشباب السعوديين ولاقت اهتماماً كبيراً من قبل المحللين. ولذلك يترك 502 رمز كل قبيلة لتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بهذه القبيلة من خلال المقال التالي وأشهر العائلات فيها.

502 رمز لكل قبيلة

الكود 502 ينسب إلى قبيلة الدواسر وهي من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية، كما أنها من أهم القبائل الموجودة في منطقة القضاعة جنوب محافظة نجد، ويعيش العدد الأكبر من هذه القبيلة في تلك المنطقة.

من هي قبيلة الدواسر؟

ومن خلال معرفة الرموز الـ502 لكل قبيلة، يمكن معرفة أن قبيلة الدواسر هي إحدى القبائل العربية التي تنحدر من قبائل الجيد والزايد وتغلب، والتي يسكن أغلبها منطقة نجد. في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت واليمن.

قبيلة الدواسر هي إحدى القبائل البدوية، يعيش جزء من هذه القبيلة في الوادي الذي عرف فيما بعد بوادي الدواسر. وكان ذلك في القرن السابع عشر بعد المسيح.

ومن الجدير بالذكر أن أصل قبيلة الدواسر يعود إلى قبائل الأزد والتغلب والهمدان، أما الجزء الأول من بني تغلب بن وائل فهي قبائل ربيعة العدنانية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية.

أما القسم الثاني فهم من آل زايد وهم من نسل زايد آل ملتوم من قبيلة أزد سبأ الذين سكنوا مأرب في اليمن وكانوا منتشرين بكثرة وحاضرين بأعداد كبيرة حتى القرن الرابع عشر بعد المسيح، والقسم الثالث هو آل الجعيد من قبيلة دهم من همدان.

أقسام قبيلة الدواسر

ساهمت المناقشة في معرفة 502 رمزاً، مما يعني أن تقسيمات قبيلة الدواسر معروفة، لأنها تنقسم إلى أربعة أقسام:

  • آل زايد الدواسر، وهم يرجعون إلى أبناء زايد، فيلقبون زايد بن سالم بن زياد بن سالم بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.
  • تغلب بن وائل من عدنان، وهم قبيلة مشهورة، وفيهم العديد من الفرسان المشهورين، وقد انقسمت إلى أقسام كثيرة، منهم تغلب بن الدواسر، وبنو تغلب بن وائل، وهما فرعان، آل عليات آل محمد.
  • والجميلات من تغلب بن وائل بن ربيعة، ومنهن (العرفج، وآل الجعيد، وآل الغرارة، والكبرى، والناطفات).
  • آل الجيد، وهم من ضم من بكيل من قبيلة همدان.

أشهر عائلات قبيلة الدواسر

وبعد الاهتمام بمعرفة 502 رمزا لكل قبيلة، عمل علماء الأنساب والمؤرخون على معرفة أهم العائلات التي تنحدر من قبيلة الدواسر، والتي تنتشر في نفس المنطقة التي تنتشر فيها قبيلة الدواسر. ويمكن معرفة هذه العائلات بما يلي:

  • عائلات سليل.
  • عائلة الخرج .
  • عائلة الأفلاج.
  • عائلة آل زايد .
  • عائلة آل صهيب .
  • كل عائلة سالم .
  • عائلة الجذام.

تاريخ قبيلة الدواسر

وإذا نظرت إلى 502 رمزاً، يمكن القول أن قبيلة الدواسر من أقدم القبائل المنتشرة في بلاد المملكة العربية السعودية، لأن أهلها يسكنون جنوب محافظة نجد.

والجدير بالذكر أن هذه القبيلة تمكنت بمساعدة الأسرة الحاكمة في المملكة من تحرير منطقة الرياض من قطاع الطرق واللصوص. العديد من المناصب المرموقة.

رمز قبيلة الدواسر يمكن أن يستخدمه أفراد القبيلة للوصول إلى كافة التفاصيل المتعلقة بالقبيلة وفروعها، حيث عملت المملكة على إطلاق هذه الرموز لتنظيم السجلات المتعلقة بالقبائل.