50+ دعاء التوبة من الذنب المتكرر مكتوب 1445 هل يقبل الله التوبة المتكررة

دعاء التوبة من الذنوب المتكررة يطلبه كثير من الناس لأننا دائما نرتكب الذنب ونتوب منه ثم نعود إليه مرة أخرى، ونستمر في فعل ذلك مرارا وتكرارا. ولا يطول الله عقابنا بها لأننا من المستغفرين والتائبين، ويصلي بعض الصلوات الخاصة بالتوبة.

دعاء للتوبة والاستغفار من الذنب والخطايا اللهم إني أستغفرك لكل ذنب أذنبته بقصد أو بغير قصد فارزقني التوبة منه يا غفار.
دعاء للتوبة من الذنوب المتكررة اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كبيرا بهذا الذنب فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
دعاء التوبة والرجوع إلى الله لا إله إلا أنت إني ظالم

دعاء للتوبة من الذنوب المتكررة

ومن الممكن أن يرتكب الإنسان الذنب ويكرره، مثل من يكذب مرة ثم يتوب ثم يرتكبه مراراً وتكراراً. وفي هذه الحالة يجب عليه أن يعيد التوبة من الذنب المتكرر، كما يلي:

  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة، أستغفرك لذنبي هذا الذي لا يعلمه إلا أنت، وأعوذ بك بأن أقوي نفسي على نفسي حتى لا أعود إليك. قادر على أي شيء.
  • إلهي الذي يقبل التوبة ويغفر الذنوب، أرجو رحمتك لي، وعلى الذنب الذي ارتكبته وأذيت نفسي مراراً وتكراراً، وأنت تعلم بضعفي وقلة حيلتي، أسألك القوة على نفسي حتى أتوب. منها يا الله.
  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه فهو العليم والبصير بضعفي وأن النفس تأمر بالسوء فلا تتركني إليه لحظة واحدة. وهب لي توبة صادقة من هذا الذنب.

هل يقبل الله التوبة المتكررة؟

لقد أمرنا الله بالتوبة من كل ذنب نرتكبه، وقد وردت في هذا الشأن آيات وأحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- تحثنا على التوبة، وتكرار الذنب لا يمنع من التوبة بل يدعونا إلى تجديد التوبة إلى الله، وهذه بعض الأدلة على سبب ذكر التوبة في الكتاب والسنة. من بينها ما يلي:

  • { وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون } . [النور: 31 ] .
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (نعم، أذنب عبد ذنباً – وربما قال: قد أذنبت ذنباً) أذنب ذنبا – فقال: رب أذنبت – وربي، ولم يقل: أصبت – فاغفر لي، فقال ربه: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنوب. هل يقبلها؟

غفرت لعبدي، ثم لبث ما شاء الله، ثم أذنب ذنباً، أو أذنب، فقال: يا رب هل أذنبت – أو أذنبت ذنباً آخر – فأغفر له؟ قال: هل يعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنوب ويأخذ بها؟

غفرت لعبدي، ثم لبث ما شاء الله، ثم أذنب، وربما قال: أذنب، قال: قال: يا رب قد أصبت – أو قال أخطأت. – أوه فاغفر لي، فقال: هل علم عبدي أن له ربا يغفر الذنوب ويأخذ بها؟ لقد غفرت لعبدي ثلاث مرات فليفعل ما شاء).

دعاء للتوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا

يرتكب المسلم ذنوباً كثيرة، سواء كان عالماً بها أو غافلاً عنها، ويجب عليه أن يتوب منها جميعاً حتى يغفرها الله تعالى. وهذه بعض أدعية التوبة:

  • أعوذ بك رب ومن يلجأ غيرك فله أجر ضعيف من يستعين بقوتك. لقد أخطأت وعصيتك. إنها ليست قوة مني، بل ضعف وقلة الحيلة… فراقب نفسي ولا تتسلط عليّ الشيطان يا رحمن.
  • سبحانك ربي لا إله إلا أنت . اغفر لي ذنبي وتوفني ترضى عني. ولا حول لي ولا قوة إلا بك.

الدعاء القرآني المستجاب

1- “رب اجعلني وذريتي مقيم الصلاة ربنا تقبل دعاء”. 2- «قال: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري». 3- “رب زدني علما”. 4- “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”. 5- “رب أنزلني مكاناً مباركاً وأنت خير المرسلين”. 6- “رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين”. 7- “ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما”. 8- ” وتب علينا إنك أنت الغفور الرحيم ” . 9- “ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم”. 10- «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار> 11- «ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.» ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. وحمل علينا كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. واغفر لنا واغفر لنا. لأجلنا وارحمنا. 12- “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة”. 13- “رب هب لي من لدنك ذرية صالحة إنك أنت سميع الدعاء”. 14- “ربنا آتنا فضلا من لدنك واهدنا في أمرنا”. 15- “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين”. “الآن.”

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

إن الله يحب عباده التائبين، الذين يرتكبون الذنوب ويخطئون ثم يندمون ويستغفرون الله ويعودون إليه يرجون مغفرةه. وهذه بعض أدعية التوبة:

  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه من كل عمل يغضبه مني، ومن كل كلمة تبعدني عنه، فإنه لا يغفر الذنوب إلا هو الواحد الغفار.
  • اللهم إني أستغفرك من كل صلاة فريضة فاتتني لإهمالي، ومن كل سنة من سنن نبيك المصطفى فرطتها لضعف مني، ومن كل ذنب تأخرت عنه. لقد أذنبت تقصيرا مني فاغفر لي أيها الغفار وارزقني توبة لا أرتكب بعدها ذنبا أبدا.

دعاء التوبة الشهير

هناك بعض الأدعية الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- التي يمكن تكرارها كدعاء للتوبة من الذنوب المتكررة، ومنها ما يلي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت. خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما عندي، وأعوذ بك برحمتك علي، وأعوذ بك من شر ما صنعت. ذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وتعمدي، وكل هذا عندي يا الله. اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أخفيت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني. أنت المزود. وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

وفي نهاية المقال عن دعاء التوبة من تكرار الذنوب نؤكد على أن باب التوبة مفتوح دائما مهما كثرت الذنوب وتكررت. والله تعالى غفور رحيم. يقبل توبة عباده إذا رجعوا إليه، ويتوبون مما فعلوا، ويقررون عدم العودة إليه مرة أخرى، والصلاة على التوبة من الذنب. تكرار الصلاة من أهم الوسائل التي تساعد المسلم على الرجوع إلى الله عز وجل والتخلص من ذنوبه وبدء حياة جديدة خالية من الذنوب.

إذا تكرر ذنب العبد ألف مرة ثم تاب، قبل الله توبته، وغفر له ذنوبه. فهو التواب الرحيم . ولا ييأس من فضل الله إلا الكافرون. ويجب علينا أن نتوب كلما ارتكبنا ذنباً قد يغضب الله علينا بسببه.