4 اتفاقيات.. الإمارات وهاينان الصينية تعززان الشراكات والتعاون بمجتمعي الأعمال

أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية أن العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية تواصل ازدهارها.

ويدعم ذلك الإرادة المشتركة لقيادة البلدين الصديقين للارتقاء به إلى مستويات جديدة تعود بالنفع على اقتصاد البلدين ومجتمعات الأعمال فيهما.

وقال إن دولة الإمارات تحرص خلال المرحلة المقبلة على توسيع وتنويع الشراكات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين، بالإضافة إلى تحفيز تدفق الاستثمارات المتبادلة، خاصة في قطاعات اقتصاد المستقبل، التي تخدم الأعمال. مجتمعات. وأجندة التنمية لكلا البلدين، ودعم تحولهما نحو اقتصاد أكثر مرونة واستدامة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في مؤتمر الترويج لمقاطعة هاينان الصينية، الذي عقد في دبي، بتنظيم من مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج، ودائرة التجارة في مقاطعة هاينان، ومكتب مقاطعة هاينان للتنمية الاقتصادية الدولية. بحضور المستثمرين ورجال الأعمال ووكالات ترويج التجارة وجمعيات الأعمال من الجانبين، بهدف تسليط الضوء على فرص الشراكة المحتملة، وعرض الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة والمشاريع المشتركة في القطاعات ذات الأولوية.

ودعا الزيودي المستثمرين من الصين بشكل عام ومقاطعة هاينان بشكل خاص إلى الاستفادة من نظام الأعمال الحيوي في دولة الإمارات، بما في ذلك توفير ملكية أجنبية بنسبة 100%، وإجراءات وتشريعات تشجع الأعمال وسرعة الإعداد، وسلط الضوء على الخطط توسيع شبكة الشركاء التجاريين لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال برنامج اتفاقيات الشراكة. نمو اقتصادي واسع النطاق يعزز مكانة الإمارات كبوابة مهمة لتدفق التجارة والاستثمار بين أنحاء العالم.

وأشاد الزيودي بالعلاقات التجارية والاستثمارية المتنامية بين مقاطعة هاينان ودولة الإمارات، والتي أسفرت عن مضاعفة التجارة الثنائية غير النفطية في عام 2022 لتصل إلى 900 مليون دولار أمريكي، فيما تجاوزت صادرات الإمارات إلى هاينان 653 مليون دولار أمريكي في عام 2022. 2022 والذي يمثل نموا بنسبة 98.2 بالمئة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت واردات الإمارات بنسبة 110.6 في المائة لتصل إلى 258 مليون دولار.

وأشار إلى أن التدفقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين تتميز بالتنوع، مشيراً إلى أن الاتفاقيات والشراكات التي أبرمت بين مجتمعي الأعمال لدى الجانبين خلال المؤتمر ستسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة، استناداً إلى مبادئ مشتركة. الإيمان المشترك بأهمية التجارة القائمة على القواعد والتطوير المستمر للبنية التحتية اللوجستية ذات الصلة. المستوى العالمي كمنصة مثالية لتحفيز نمو العلاقات التجارية وتأمين سلاسل التوريد الحيوية بين الشرق والغرب.

بدوره، قال ليو شياو مينغ: “في الشهر الماضي، انضمت الإمارات إلى مجموعة البريكس، وفي العام المقبل، ستحتفل الإمارات والصين بالذكرى الأربعين لبدء العلاقات الدبلوماسية الرسمية. وبتوجيهات من قيادتنا، يسعدني أن لقاء مع الدكتور ثاني الزيودي لبحث وتعميق التعاون البناء بين دولة الإمارات ومقاطعة هاينان.

وأضاف: «نتطلع إلى تعزيز التعاون مع شركائنا في دولة الإمارات لتعزيز التنمية عالية الجودة من خلال الاستفادة من مبادرة الحزام والطريق. وأعتقد أن هذا سيحقق نتائج مثمرة للجانبين في العديد من مجالات التعاون مثل المناطق الحرة». والخدمات اللوجستية والتمويل والتجارة والصناعة وغيرها.”

وشهد المؤتمر توقيع 4 اتفاقيات رئيسية بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومحافظ مقاطعة هاينان ليو شياو مينغ.

وتضمنت الاتفاقيات التي تهدف إلى توسيع العلاقات التجارية والاستثمارية وتحسين التعاون بين القطاع الخاص لدى الجانبين:

اتفاقية إطارية للتعاون بين هيئة مناطق دبي الاقتصادية المتكاملة وشركة هاينان للبنية التحتية لمطار هاينان المحدودة، وقعها د. محمد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الاقتصادية بدبي، ويانغ شياو بين، رئيس مجلس إدارة شركة هاينان للبنية التحتية للمطارات المحدودة.

مذكرة تفاهم بين شركة عجلان وإخوانه. الشركة القابضة، وشركة هاينان الجوية القابضة، ولجنة إدارة منطقة يانغبو للتنمية الاقتصادية، وقعها إديسون جاو، نائب رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه. القابضة، ودينغ يونغ تشينغ، رئيس المجلس التنفيذي لشركة هاينان الجوية القابضة، وتشن يانغ، عمدة بلدية دانتشو.

توقيع شراكة استراتيجية عالمية بين شركة Fusion، وهي شركة متخصصة في الشحن والخدمات اللوجستية، Hainan Ji La، ومجموعة Hainan Logistics Group، وقعها توماس غريغوري، الرئيس التنفيذي لشركة Fusion Shipping Worldwide، وSun Wenfang، رئيس مجلس إدارة Hainan Ji La، وLiu Hirong، رئيس مجلس إدارة مجموعة هاينان اللوجستية.

اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركة UAS International Trip Support ومكتب مقاطعة هاينان للتنمية الاقتصادية الدولية، وقعها محمد الحصري الرئيس التنفيذي للشركة، ويانغ شانهوا نائب مدير المكتب.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصينية تولي اهتماما خاصا بمقاطعة هاينان في أقصى جنوب البلاد، وتهدف إلى تحويلها إلى أحد أكبر المراكز اللوجستية في العالم، من خلال بناء ميناء للتجارة الحرة الذي من المتوقع أن يكون أول ميناء للتجارة الحرة. الأكبر في العالم في عام 2035. وتستضيف المقاطعة أيضًا منتدى بواو، وهو اجتماع سنوي، ويوصف بالنسبة للقادة السياسيين ورجال الأعمال بأنه “دافوس آسيا”.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم