30+ دعاء الوداع للمسافر مكتوب 2024 متى يبدأ المسافر بالدعاء؟

نكرر دعاء الوداع للمسافر حتى يحفظ الله أحبابنا ويعودوا سالمين دون أن يصيبهم مكروه، وخلال الرحلة قد يتعرض الإنسان للحوادث والأذى لولا حفظ الله ورعايته. هانه يقدم أفضل دعاء وداع للمسافر حصن المسلم.

دعاء وداع لمن تحب اللهمّ إنّها قطعة من قلبي فاحفظها واحفظها مكانًا يذهب إليه
دعاء لتوديع المسافر لفترة طويلة اللهم إني تركتك في رعاية الله حتى أعود وأراك في أحسن حال
دعاء توديع المسافر للعمرة والحج مبرور والذنوب مغفورة إن شاء الله

دعاء وداع للمسافر

السفر من الاختبارات الصعبة التي يمر بها الإنسان، لأنه يتعرض لضغوط كثيرة، فيمشي على يد الرحمن، لا يدري ما قد يحدث له، فيصلي له أهله صلاة الوداع رواه مسافر عن الرسول وهو:

  • “اللهم إنا نسألك البر والتقوى والعمل الذي ترضاه، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليف في الأهل، اللهم يسر لنا سفرنا وأطول بعده. لنا، “اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وغمة الهمم، وسوء المنظر في الأهل والمال، فلما دخل عليها قال ذلك أيضاً، ثم قال:” “تاب أيبون إلى ربنا حميداً”. [رواه عبد الله بن عمر].
  • اللهم يا ذليلاً هون عليه سفره وارزقه خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً وأرجعه بقوة يا مرمم المكسور.

متى يبدأ المسافر بالصلاة؟

ويجب على العبد إذا سافر أن يسلم نفسه لقضاء الله ومشيئته، وأن يدعو له بالسلامة في سفره، وأن يتغنى بها عند خروجه من البيت، وأثناء سفره في مركبته، وفي طريقه إلى سفره.

دعاء وداع لمن تحب

قد يودع الإنسان شخصاً عزيزاً على قلبه، فيشعر بالقلق أثناء السفر ويخشى أن يصيبه مكروه، فيردد دعاء الوداع للمسافر على النحو التالي، ليحفظه الله له:

  • اللهم يا عالم الغيب وما في القلوب، إن لي مسافراً أحبه. اللهم إني تركته في ذمتك فرده إلي سالما معافى يا الله.
  • اللهمّ يا رحمن، أدعوك يا من تعلم أن لي مسافراً هو جزء من قلبي، فاحفظه بعينك التي لا تأخذ سنة ولا نوم، فأنت خير الحافظين.
  • اللهم إن كان مسافر قد مشى على كفك وخشيت أن يصيبه الضر فأنا كاشف الضر فاحفظه ولا يصيبه مكروه فإن ذلك عليك يسير.
  • اللهم يا من يجيب الدعاء ويعلم خفايا الأشياء، احفظ لي من فارق الأرض ولم يغادر القلب، واحفظه حتى تأذن لي بلقائه وترزقه رزقه وعافيته.

دعاء لتوديع المسافر لفترة طويلة

قد يضطر الإنسان إلى ترك أهله، فينفطر قلبه من الفراق، فيودعون المسافر لحزنهم على غيابه عنهم، فيجيبهم بدعاء توديع المسافر إلى الأبد ، على النحو التالي:

  • اللهم أنت الحليم المجيب. أسألك برحمتك العظيمة أن تحفظ لي عائلتي وأن لا تريني أو تسمع مني أي خبر عنهم يضرني. اللهم إني استودعتهم أمانتك.
  • اللهمّ يا بصيرًا بما في القلب، فلا تسمعني ممن يبكيني شيئًا. وقد استودعتك فلا تأمنهم على أحد غيرك، فإنك الذي لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر، وأنت بقوتك حارس الأهل وترعاهم حتى نلقاهم بالسلامة يا رب العالمين.
  • اللهم إنك أنت السميع البصير، لقد تركت عندك من أحب، فاحفظهم حتى أعود إليهم.

دعاء توديع المسافر للعمرة

أحب رحلة إلى قلب المسلم هي رحلته إلى بيت الله الحرام، حيث لا يشعر بالغربة، بل يشعر بالشوق، ويكرر أهله عليه الدعاء حتى يذهب ويعود بخير، وهذه هي بعض الصلوات:

  • نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، وتقبل الله منكم صالح أعمالكم، وشاركنا دعائكم في بيته الكريم.
  • اللهمّ تقبل عمرتهم، واغفر ذنوبهم وأصلح لهم دينهم ودنياهم يا رحمن.
  • اللهم إنهم يذهبون إلى بيتك يريدون عفوك فلا تردهم خائبين منكسرين، وتردهم مجبرين، ناجين من بيتك المقدس.
  • اللهم إن عبادك يأتون بيتك فاستقبلهم وتقبل دعاءهم وارض عنهم وأرجعهم كما ولدتهم أمهاتهم بلا إثم ولا وزر.

دعاء للمسافر لتوديع أهله

(اللهم أنت الصاحب في السفر وخليفة الأهل. اللهم إنا نسألك في هذه الرحلة البر والتقوى والعمل الذي يرضيك. اللهم إني استودعتك أهلي يا رب). الرحمن الرحيم يا أرحم الراحمين).

(اللهم إني استودعتك أهلي ومالي يا من لا تضيع عنده الودائع توكلنا على الله).

(اللهم إني استودعك أهلي ومالي وبلدي وخاتمة عملي، واستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه).

(اللهم إني استودعتك أهلي، واستودعتك وطني، فاحفظهم يا من لا تضيع خزائنه).

(اللهم إنا نسألك في رحلتنا هذه البر والتقوى والعمل الذي يرضيك، وأن تكون وليا لأهلي في الغيب، اللهم يسر لنا ولهم).

(اللهم إني استودعتك أهلي فاحفظهم، اللهم إني استودعتك نفسي فاحفظها، اللهم أنت الميسر فيسر طريقي، وأنت المعين فأعنني) اللهمّ أعطني خيراً كثيراً طيباً مباركاً فيه يا رحمن يا رحيم).

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول أن صلاة الوداع للمسافر من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، فهي دليل على محبة المسلم لأخيه المسلم، وحرصه على سلامته. والحماية من كل مكروه. كما أنها تعبير عن الثقة بالله عز وجل، والإيمان بقدرته على حماية عباده، وأخيراً ندعو الله عز وجل أن يحفظ جميع المسافرين، وييسر لهم رحلاتهم ويعيدهم إلى أهلهم وأحبائهم سالمين غانمين.

يترك المسافر أهله ووطنه غريبا عنهم، لكن الله حاضر في كل مكان، يرعاه ويحفظه أينما ذهب، ومع دعاء الأهل إلى الله مستجاب، يزيد الله رعايته لعبده وينجيه من الأخطار. مع الرحلات التي لا أحد يعرف عنها.