22+ دعاء القنوت في صلاة الفجر مستجاب 2024 دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

صلاة القنوت في صلاة الصبح هي موضوع بحث الكثير من المسلمين، لأن الصلاة هي وسيلة للتقرب إلى الله وطلب العون منه. بعض الناس يعيد صلاة القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح. والجدير بالذكر أنها من الأدعية المستحبة، ومن خلال ذلك نقدمها لكم بالتفصيل. صلاة القنوت في صلاة الفجر.

متى يقرأ دعاء القنوت في صلاة الوتر؟ ويتكرر بعد الركوع في الركعة الأخيرة.
هل يجوز رفع اليدين في صلاة القنوت في صلاة الفجر؟ ولا ينبغي للمصلي أن يرفع يديه أثناء إعادة صلاة القنوت.

صلاة القنوت في صلاة الفجر

وقد اختلف الفقهاء في حبة القنوت. فمنهم من يرى أنها سنة، ومنهم من يرى أنها مستحبة. صلاة القنوت تكون بعد قيام المصلي من السجود، وتكون إما في الركعة الأخيرة من الصلاة، أو في الركعة الثانية من صلاة الصبح. صلاة القنوت في صلاة الفجر هي كما يلي: :

  • وعن الحسن بن علي بن أبي طالب، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «اللهم اهدني فيمن هديت، واغفر لي فيمن عافيت، وخذ لي تولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت، ليتك لا تحترم أحدا عاداك تبارك وتعالى أنت ربنا لا ملجأ منك إلا إليك.” [رواه الألباني].

صلاة القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

هناك آراء كثيرة حول صلاة القنوت. والشافعية يرون أنها سنة مؤكدة، وليس كما قال المالكية أنها مستحبة. والجدير بالذكر أنه يمكن أداؤها في الركعة الثانية من الصباح. الصلاة مع هذه الأدعية:

  • اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونشكرك على كل حال، ولا نؤمن بك. نعبدك ونستغفرك يا رحمن رحيم.
  • اللهم إنا نعبدك ونتوكل عليك ونستسلم لك ونعوذ بك من عذاب القبر ومن دعاء لا يستجاب، نسألك سعة الرزق وأن تردنا إليك ردا جميلا. ، يا مجيب الدعاء.

صلاة القنوت في صلاة الليل

صلاة القنوت في صلاة الليل تكون في أي وقت بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر. ليس هناك صيغة محددة للقنوت، ولكن يمكنك الدعاء بهذه الأدعية:

  • اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والصلاح في ديني ودنياي، وحسن الخاتمة، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم أعرضك عليك يا كريم.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ أَكْبِرْنِي وَاغْفِرْ عَنِ سَيِّئَاتِي وَهَبْنِي مَا تُحِبُّ وَتَرْضَى وَارزقني جَنَّتَكَ وَبَرَاءَةَ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ.
  • اللهمّ اكشف عني الهم واهدني وحقق لي ما في قلبي من أمنيات لا يعلمها إلا أنت يا قادر على كل شيء.

صلاة القنوت في صلاة الوتر

المؤمن العاقل هو الذي يحرص على أن تكون هناك صلة بينه وبين ربه من خلال الصلاة، ومن أجمل الأدعية القنوت الذي يردده المصلي في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر، وهو على النحو التالي:

  • اللهم أنت ربي. لا حول لي ولا قوة إلا بك، ولا غافر لذنوبي إلا أنت، ولا هادي لطريقي إلا أنت يا رحمن يا رحيم. رب عاملني بكرمك لا بعملي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم افتح لي أبوابي المغلقة وأمن علي من كل شر يصيبني وأذهب همي بفضلك الواسع.

صلاة القنوت

ومن صيغ دعاء القنوت في صلاة الصبح ما يلي: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا دعاء ندعو به في صلاة القنوت في صلاة الصبح. اللهمّ اهدنا فيمن هديت، و اغفر لنا فيمن عافيت، و تولنا فيمن توليت، و بارك لنا في ما أعطيت، و عافنا من شرا بما قضيت تقضي ولا تقضي ولا يذل من توليت تبارك ربنا وتعالى).[٩] (اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونحمدك كل خير، ونشكرك، ولا نؤمن بك، ونكفر ونترك من لا يؤمن بك. يا الله إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ولك نطلب ونسجد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك مع الكافرين اللقيم).

صلاة القنوت في شهر رمضان

يمكن قراءة دعاء القنوت في شهر رمضان، وهو الشهر الذي ينتظره الكثير من المسلمين، لأنه شهر المغفرة وإجابة الدعاء.

  • اللهم يا كاشف الأحزان، ويا ​​كاشف الضر، ويا ​​غافر الذنوب، اقض حوائجنا، وانصرنا على من عادانا، واشف مرضانا ومرضى جميع المسلمين، يا مجيب الدعاء.
  • يا من فضلك الطف بنا واشملنا بكرمك وعفوك. اللهم توفنا وأنت راض عنا. أصلح حالنا في ديننا يا رب العالمين.

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول أن صلاة القنوت في صلاة الفجر صلاة لها أهمية كبيرة ولها فضل كبير عند المسلمين، لأنها من العبادات التي تقرب العبد من ربه. ويزيده إيماناً ويقيناً، كما يعتبر من طرق الدعاء والاستغفار والدعاء إلى الله عز وجل وطلب رحمته وهدايته.

ورغم أن القنوت في صلاة الفجر لا يجوز دائما، إلا أنه يستحب في حالة الحوادث، أو في حالة الحاجة أو المصلحة العامة. كما يجوز للمسلم أن يقول أثناء القنوت ما شاء سواء كان من الصلاة المقروءة أو من الصلاة.. من تلقاء نفسه، مع مراعاة أن تكون الصلاة خالصة لله عز وجل، وأن وفيها الصلاة لله تعالى والثناء عليه.

وأخيرًا، فإن دعاء القنوت في صلاة الفجر فرصة عظيمة للعبد المسلم للتواصل مع ربه، والدعاء له بكل ما يشغل قلبه، وطلب منه ما يريد. فهو باب من أبواب رحمة الله عز وجل، ومن أعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه.

الصلاة من أعظم العبادات التي وهبنا الله إياها. ويجب ألا نهمل أهمية الصلاة في حياتنا، حتى تتحسن أحوالنا ويرزقنا الله القوت والهداية بإذنه سبحانه. لذلك كثيرًا ما يلجأ الناس إلى صلاة القنوت لأنها من الصلوات المستحبة.