22+ دعاء الخوف من حدوث شيء.. دعاء يذهب الخوف والقلق والوسواس

دعاء الخوف من حدوث أمر ما، تعرف عليه الآن. الخوف فطري في قلوب عباد الله وهو رد فعل طبيعي في حالة الشعور بالخطر. وهي من أسباب اللجوء إلى الله للمؤمن، لأن خوف الله يؤدي إلى خوف الله ويؤدي إلى اللجوء إلى الله. ولهذا جئنا اليوم، ولكن بصلاة الخوف والقلق.

دعاء الخوف من حدوث مكروه اللهم إني أسألك العفو والعافية
دعاء الخوف لشخص ما اللهم أعطني ما تريد وكيف تريد
دعاء الخوف من الأعداء اللهمّ اجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرّهم

دعاء الخوف من حدوث شيء ما

وفي السنة النبوية المطهرة أدعية كثيرة تتناول التخلص من شعور الخوف والقلق والرعب، ومنها ما يلي:

  • الدعاء الذي علمه النبي محمد صلى الله عليه وسلم السيدة فاطمة: “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء الذي أنزل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الغيب فلا شيء هو تحتك، قرر شيئًا أنقذنا من الدين وأغنينا من الفقر. [رواه الألباني].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك حمدك، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال”. وسبحانك يا حي يا قيوم.” فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب». وإذا سئل هل أعطاها ” [رواه الألباني].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الذنب وغلبة الرجال”. [رواه البخاري].

دعاء يقضي على الخوف والقلق والوساوس

وبعد مراجعة الصلاة خوفاً من حدوث أمر ما، إليكم بعض المخاوف لإزالة القلق والإكراهات. ومن هذه الصلوات ما يلي:

  • الله يرزقني لمن ظلمني، الله يرزقني لمن تكفل بي، الله يرزقني لمن آذاني، الله يرزقني لمن حسدني، الله يرزقني عند الموت وعند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم سلني لخلقك كما سخرت البحر لموسى فانفلق، ولين لي قلوبهم كما خفف الحديد بيد عبدك داود. اللهم إن قلوبهم بين أصابعك، وجباههم بين يديك، فأنت مصرف القلوب، صرف قلوبنا إلى دينك وثبتها عليه.
  • اللهم إني متواضع فأعزني بالإسلام، وإني ضعيف فقويني بالإيمان، وأسألك خير الحياة، وحسن الممات، وحسن الخاتمة، وحسن الأعمال، واجعلني في الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

صلاة الخوف من الفتنة

بعد قراءة الدعاء خوفا من حدوث شيء، هنا بعض الخوف من الفتن والذنوب والضلالات، ومنها ما يلي:

  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد التشهد في الصلاة: “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا الموت ومن فتنة المسيح الدجال”. [رواه البخاري].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم صباحا ومساء: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري” “لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت” [رواه الألباني].
  • وقد تعوذ النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أربع: “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار”. “اللهم إني أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم إني أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن”. الكذاب الأعور” [أخرجه أحمد].

علاج الخوف بالقران

بعد معرفة صلاة الخوف من حدوث أمر ما، إليك كيفية الخوف من خلال سور وآيات القرآن الكريم، ومنها ما يلي:

  • إقرأ آية الكرسي في الصباح والمساء بعد كل صلاة، وإذا شعرت بالخوف الشديد فقلها بصوت عالٍ.
  • إقرأ سورة قريش كلما شعرت بالخوف أو القلق وكررها حتى تشعر بالأمان.
  • قراءة سورة البقرة والاستماع إليها تبعث الراحة والطمأنينة في القلب وتزيل الخوف والحزن.
  • اقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص ثلاث مرات في الصباح والمساء، بعد صلاة الفجر والمغرب، ومرة ​​واحدة في صلاة العصر والعصر والعشاء، وكررهما بصوت عالٍ عند الخوف.

دعاء الخوف من شيء ما

بعد أن تعرفت على دعاء الخوف من حدوث شيء، إليك دعاء الفزع والخوف الشديد من شيء ما، ومنها ما يلي:

  • وكان إذا أهمه أمر قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا إله إلا الله العظيم القيوم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم”. لا إله إلا الله رب السماء ورب الأرض ورب العرش الكريم.” [رواه البخاري].
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في دعاء المحتاج: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واجعل أمري كله بين يدي مباشرة” “أن لا إله إلا أنت”. [حديث حسن: رواه العسقلاني].

صلاة الخوف من الفتنة

  • (اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر المسيح الدجال).
  • (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في عيني، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر) اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت).
  • “اللهم اكفنا ما ظهر منها وما بطن”.

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول أن الخوف من حدوث شيء ما هو شعور طبيعي يمكن أن يصيب الإنسان في أي وقت، وهذا الخوف يمكن أن يكون نتيجة شيء حقيقي أو مجرد خيالات، وفي كلا الحالتين الصلاة فإن التوكل على الله تعالى من أفضل الوسائل التي يلجأ إليها المسلم. للتغلب على هذا الخوف وتحقيق الأمن والسلام النفسي.

الخوف والفزع والقلق هي انفعالات وأحاسيس تدور في القلب، والقلوب كلها بين أصابع الرحمن، يتصرف فيها كيف يشاء. فأدعو الله عز وجل أن يوجه قلوبنا وقلوبكم إلى طاعته، وأن يعيذهم من كل ما يضرهم.