22+ دعاء المظلوم على الظالم من القرآن والسنة.. دعاء المظلوم في جوف الليل

دعاء المظلوم على الظالم من الكتاب والسنة. تعرف على ذلك اليوم. الظلم عظيم عند الله تبارك وتعالى، وهو من كبائر الذنوب ومحبطات الأعمال. وهو من مهلكات الدنيا والآخرة. وليس على المظلوم أن يلجأ إلى ربه. وليس بينها وبين الله حجاب. دعوة المظلوم ليست حجابا بينها وبين الله لذلك رفعنا اليوم دعاءكم أيها المظلوم.

دعاء المظلوم على الظالم مستجاب سريعا اللهم انتقم منه واتخذه عزيزا عزيزا
دعاء المظلوم لربه حسبي الله ونعم الوكيل
صلوا على الظالم باسمه اللهم انصرني على فلان بعزتك يا أرحم الراحمين

دعاء المظلوم على الظالم من الكتاب والسنة

هناك أمور كثيرة وردت في كتاب الله وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم تتعلق بالدعاء على الظالم، منها ما يلي:

  • والدعاء في الآية الأخيرة من سورة البقرة في قوله تعالى: “”لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ذلك ما كسبت وعليه ما اكتسبت”” ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واغفر لنا واغفر لنا اغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين». [البقرة:286].
  • وكان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “رب أعني ولا تنصرني، وانصرني ولا تنصرني، ونافسني ولا تنافسني، اهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من ظلمني، رب اجعلني لك شكورا، لك مذكرا، خائفا منك، لك مطيعا، لك مختبا، لك أحتجب. إني تائب، ربي تقبل توبتي، واغسل خطيئتي، واستجب دعائي، واهد قلبي، واهد لساني، وثبت حجتي، واذهب الكرم من قلبي». [أخرجه أبو داود].

وكانوا مظلومين يصلون في جوف الليل

وبعد تحديد المظلوم بالظالم من الكتاب والسنة، إليك بعض الأدعية للمظلوم في جوف الليل، ومنها ما يلي:

  • اللهم إني مغلوب فانصرني يارب العالمين.
  • اللهمّ لا ملجأ منك ولا منجا إليك، فانصرني على من ظلمني، وانصرني عليه، وقني شره يا كريم.
  • اللهم إني أدعوك وأنا بين يديك متواضعاً ومتواضعاً، عالماً أنه لا يخفف الهموم إلا أنت، ولا يرفع الهموم إلا أنت، ولا خلاص إلا باللجوء إليك، فانصرني على هؤلاء الذي يعمل ضدي ويشفي كسري يا رحمن يا رحيم.

المظلوم يدعو على الظالم

وبعد التعرف على حكم المظلوم على الظالم من الكتاب والسنة، إليكم بعض أدعية المظلوم العامة على الظالم، ومنها ما يلي:

  • اللهم إن أحد عبادك قد جمع لي قوته وطغيانه، ولا أملك عليه إلا أن يدعوك يا رب العالمين. اللهم أرني آية فيمن ظلمني واجعله عبرة لكل ظالم يا منتقم يا عظيم.
  • يا رب تول الظالمين، فإنهم خربوا أرضك وانتهكوا حق عبادك، اللهم انتقم منهم وشتتهم ومزقهم أيها الجبار.
  • اللهمّ من نطلب غيرك لينتقم ممن ظلمنا؟ اللهم انصرنا على من عادانا يارب العالمين.

الدليل على إجابة دعوة المظلوم

وبعد تحديد دعاء المظلوم على الظالم من الكتاب والسنة، إليك بعض الأدلة التي تثبت استجابة المظلوم، ومنها ما يلي:

  • ومن وصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: «واتق دعوة المظلوم؛ لأنه ليس بينه وبين الله حجاب.” [أخرجه البخاري].
  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً بكتابه، فأمره أن يبلغه إلى والي البحرين، أعطى والي البحرين كسرى، فلما قرأها ملاحظة، فظننت أن ابن المسيب قال: فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: ممزقة إلى قطع.” [رواه البخاري].
  • يقول الله تعالى: {إن الله لا يحب أن يصرح بالسوء إلا من ظلم. وكان الله سميعاً عليماً } [النساء:148].

إن جزاء الظالم عند الله

وبعد الاطلاع على دعاء المظلوم على الظالم من الكتاب والسنة، فإليك قصة الظالم أمام الله تبارك وتعالى، ومنها ما يلي:

  • اللعنة: وهي الطرد من رحمة الله تبارك وتعالى، لأن الظالم لم يرحم عبد الله في الدنيا، فلا يرحمه الله يوم القيامة.
  • القصاص: قبل أن يدخل الظالم النار، ينتقم الله من المظلوم، فيشاركه المظلوم أجره، أو يشارك الظالم في أعماله السيئة.
  • الظلمات: فيعيش الظالم في ظلمات جهنم يوم القيامة عقابا له على ظلمه في الدنيا.

صلاة عامة للمظلوم على الظالم

  • يا رب ها أنا يا رب مظلوماً مظلوماً مظلوماً، ضاق صبري، وضيقت حيلتي، وانغلقت عني طرق الفكر إلا أنت، وانغلقت عني الاتجاهات إلا وجهك، وانغلقت علي أموري احترت في دفع ما يضرني، وأصبحت آرائي في رفع ظلمه موضع شك، وخذلني من استعنت به. لقد أمنني عبادك ومن تعلقت به من خلقك، واستشرته فأظهر لي أن أتوجه إليك، واسترشدت بمرشدي فلم يهدني إلا لك.
  • لقد رجعت إليك يا سيدي متواضعاً شهوانياً متواضعاً، عالماً أنه لا راحة إلا بك، وأنه لا خلاص لي إلا بك. أوف بوعدك بنصرتي وإجابة دعائي لك سبحانك وتقدست أسمائكم قال رب ادعوني استجب لكم وسأفعل ما أمرتني به ، وليس علينا عليك، وكيف آمن به وقد دلتني عليه، فاستجب لي كما وعدتني، يا من لا تخلف وعدك.
  • اللهمّ أنت وليّ قلبي حين يضيق. يا رب حسبني إذا ظلمني ظالم ولم أعتبر ثقل هذا الظلم على صدري. اللهمّ اشرح صدري، وهدّئ أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • اللهم إن الظالم بقدر قوته لا يعجزك. سبحانك أنت أعلم به حيثما توجه، وأنت عليه حيثما استعاذ، وقادر عليه، فيلجأ إليك المظلوم، ويتوكل عليك المظلوم.

وفي الختام يمكن القول أن دعاء المظلوم على الظالم حق شرعي للمظلوم، وقد أباحه الله تعالى في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وقد جاءت الآيات والأحاديث الكثيرة التي تحث على الدعاء على الظالمين، وتشير إلى أن الله تعالى يجيب دعاء المظلومين وينصرهم على ظالميهم.

ولذلك يجب على المظلوم أن يلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء، ويصبر على ظلم الظالم، ويثق بوعد الله عز وجل بنصر المظلوم، ومن المهم أن يحرص المظلوم على الدعاء على الظالم بالحق، وأن ينتقم. ويدعو عليه بالقصاص الذي يستحقه على ظلمه، ويرجو الله عز وجل أن يرفع ظلمه ويرد إليه حقه.

الظلم ظلم يوم القيامة، والمظلومون معهم الله تبارك وتعالى. من كان الله معه فمن عليه، والله عدو للظالم. من كان الله خصمه أو يعوله أو معه فطوبى للمظلوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *