20+ آيات لفك الكرب الشديد.. ما هي السورة التي تساعد على الفرج؟

آيات تخفف الكرب الشديد، تعرف عليها اليوم. إن الضيق الذي يصيب العبد يفقده توازنه، وثقته بنفسه، وقدرته على مواجهة الحياة، فيصاب الإنسان باليأس منها. وما هو إلا ابتلاء من الله للعبد حتى يتوقف عن الاعتماد على نفسه ويبدأ الاعتماد على الله عز وجل، ولهذا جئناكم اليوم بدعاء تفريج الكرب الشديد. الضيق الشديد من خلال.

آيات تفريج الكرب وتزويد القوت رب أن ما أنزل على خير المساكين
صلاة لتخفيف الضيق الشديد للآخرين اللهم اذكر ضيقته واغفر ذنبه وارحمه
آيات تفريج الكرب وتيسير الأمور مع الصعوبة يكون اليسر، مع الصعوبة يكون اليسر

هناك العديد من الآيات القرآنية التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الضيق الشديد وتخفيف الضغط والتوتر النفسي الذي تشعر به. القرآن كلام الله تبارك وتعالى، ومصدر السكينة والطمأنينة للنفس، ولذلك أجاز العلماء الصلاة بآياته لأنها أعظم ما يمكن ذكر الله تعالى ومخاطبته به، ومن بين فهذه الآيات هي آيات رحمة، مما يشعر الإنسان بالأمان والطمأنينة.

عندما تشعر بالحزن والضيق، اقرأ الآيات التالية: “قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور”. كن رحيما” وأيضا “ولسوف يعطيك ربك فترضى” و”ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث يلتقى” لا تتوقع واحدة.” ولتحقيق أقصى استفادة يمكنك قراءة هذه الآيات مع أذان الفجر وستشعر بالأمان والهدوء الذي يخلصك من كل الأحزان والهموم. فلا تتردد في الدعاء وكن على يقين من رحمة الله بك، فهو يسمع الدعاء ويجيبه متى يشاء.

آيات تفريج الكرب الشديد

هناك آيات كثيرة تناولت موضوع الكرب في القرآن الكريم، وخاصة في قصص الأنبياء، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • دعاء سيدنا أيوب عليه السلام في قوله تعالى: {وَإِذْ نَادَى أَيُّوبُ رَبَّهُ أَنَّ بَلَى إِنَّمَا مَسَّنِيَ الْضَّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}. “} [الأنبياء:83].
  • يقول الله تعالى: { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفورا * يُنزل عليكم الغيث * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويكون لها أنهار } [نوح: 10 – 12].
  • وأيضاً دعاء نبي الله يونس في بطن الحوت بقوله تعالى: إنا لمن الظالمين. *فاستجبنا له ونجيناه من الغم. وهكذا ننجي المؤمنين. [الأنبياء: 87 – 88].

ما هي السورة التي تساعد على الفرج؟

وبعد أن تعرفت على آيات تخفيف الكرب الشديد، إليك بعض السور المداومة يمكن أن تعجل الفرج إن شاء الله، ومنها ما يلي:

  • سورة الشرح عدد آياتها 8 آيات، وهي سورة مكية في ترتيب نزولها 12، لكن ترتيبها في القرآن 94، وهي من السور التي تساعد على تلطيف القلب وإزالة الغم . .
  • تحتل سورة البقرة المرتبة الثانية في القرآن بعد سورة الفاتحة، وعدد آياتها 286، وهي سورة مدنية، وقد ذكرت فضائلها أحاديث كثيرة.
  • سورة الفاتحة هي أول سورة في القرآن الكريم. وهي سورة مكية نزلت في السنة الأولى من نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وهي مكونة من 7 آيات، وهي من أشهر السور التي وردت فضائلها مرات عديدة، ولها أسماء كثيرة.

دعاء للضيق والضيق

  • اللهمّ يا وسيطاً قوياً، يا ألين من الحديد، يا مُنفذ التهديدات، يا من تجد نفسك كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلقوم الضيق إلى أوسع طريق، بك أدفع ما لا أستطيع احتماله. وأن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تمنعني من دعائي، ولا ترد طلبي، ولا تتركني في همي، ولا تكلني إلى قوتي وقوتي، وارزقني ارحم عجزي، فقد ضاق صدري، وتاهت أفكاري، وتحيرت أمري، وأنت العليم سبحانك بأسراري وأسراري، مالك نفعي ونفعي. وضري هو الذي يفرج همي وييسر أمري.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة واحدة، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، غرلتي في يدك، أنا تحت حكمك، حكمك لي عادل.
  • أسألك بكل اسم هو لك عمدته، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو اسرته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ينبوع قلبي، ونور صدري، وذهاب حزني، وذهاب همي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة واحدة، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بعباده حقاً.
  • لا إله إلا الله العظيم القيوم، لا إله إلا الله، رب العرش العظيم، لا إله إلا الله، رب السماوات، ورب الأرض، ورب العالمين. العرش الكريم.

أدعية لرفع الكرب من السنة

وبعد معرفة آيات تخفيف الكرب الشديد، إليكم بعض الأدعية النبوية التي كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يدعو بها عندما يصيبه هم أو ضيق، ومنها ما يلي:

  • وعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، غرلتتي في بيدك، إن حكمك علي عدل في قضائي، أسألك بكل اسم هو لك عمدته، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو أنزلته محفوظة في معرفة غير المرئية.” إنك قادر على أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وذهاب حزني، وذهاب همي.” [أخرجه احمد].
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «دعاء المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ورتب لي شأني كله». أنا. لا إله إلا أنت، ومنهم من يزيد على أصحابه». [حديث حسن: رواه الألباني].
  • وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافتي في أمري وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي خطيئتي وخطئي”. نيتي ونكتتي وجدي، وكل هذا معي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما قدمت». فقلت: أنت السابق وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير. [رواه الألباني].

صلاة مشتركة لتخفيف الضيق

وبعد مراجعة آيات تخفيف الكرب الشديد، إليك بعض ما انتشر بين الناس لتخفيف الكرب وإزالة الهم، وهي كما يلي:

  • اللهم يا عزيز، يا حميد، يا معين، أغثني، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني كل شر وكل سوء. إلهي أنت تعلم أني مع عيوبي وتقصيري وجهلي وإسرافي وظلمي لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحباً ولا نظيراً لأحد، فإن عاقبت فأنا عبدك، إن رحمت وغفرت فإنك أنت العزيز الحكيم.
  • يا من يفرج الكرب عن المكروب، يا من يفرج الكرب عن المكروب، يا من يجيب دعوة المضطرين، اجعل لي من همي فرجاً ومن همي مخرجاً، وارزقني من حيث أتوجه فلا تتوقع يا سميعاً يا عليماً.
  • أدعوك يا رب صلاة من كثر فقره، وضعف حيلته، وقلّت أسبابه، صلاة البائس الذي لا يجد ملجأ ولا ملجأ منك إلا إليك، يا رب يا الله فرج همي، وفرج همي، وتول أمري بلطفك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

أسباب اختفاء القلق

بعد قراءة آيات تفريج الكرب الشديد، إليكم بعض الأسباب التي يجب على كل مسلم أن يأخذها حتى يستجيب الله له بزوال الكرب، ومنها ما يلي:

  • حسن الظن بالله: سوء الظن بالله عز وجل يجلب الهم والحزن والقلق في حياة الإنسان، لذلك يجب على كل مسلم أن يصحح إيمانه بالله عز وجل ويحسن الظن به، وهذا لا يتم إلا بالتعلم والقراءة عنه. الله سبحانه وتعالى.
  • حسن التوكل على الله: يجب على كل مسلم أن يعلم أن قوته مهما عظمت محدودة، والاعتماد على نفسه في حل مشاكله هو طريق من الخيال. ولذلك شرع الله أن نتقوى بالإيمان به والاعتماد عليه، بالتخلي عن قوة البشر وقوتهم، والإيمان بإرادة الله في وقته وعونه.

وفي نهاية هذا المقال نؤكد على أن القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل، وهو منزل من عند الله عز وجل، وهو المعجزة الخالدة التي تحدى بها الله تعالى البشرية جمعاء، وهو مصدر الخلاص. الهدى والشفاء والرحمة. ولذلك فإن قراءة آيات القرآن الكريم بصدق وإخلاص من أعظم الأسباب التي تؤدي إلى تفريج الكرب الشديد وإزالة الهموم والغموم، والصلاة والدعاء إلى الله عز وجل بقلب خاشع سليم ومن أعظم أسباب استجابة الله عز وجل لدعائنا وفرج كربتنا.

لذلك ننصح كل من يعاني من القلق الشديد أو الهم والحزن أن يلجأ إلى الله تعالى بكل صدق وإخلاص، وأن يكثر من قراءة آيات القرآن الكريم، وأن يدعو الله تعالى بقلب خاشع سليم، والله تعالى قريب مجيب.

يدفع الله الكرب عن عباده الصالحين بالصلاة ويبتليهم بها ابتلاء لهم وكفارة لذنوبهم، ولكن بحسن ظنهم بالله وحسن ظنهم به يصلون إلى أعلى درجات الجنة وعند الله عز وجل. .