15+ دعاء ليلة القدر للأطفال.. قصة ليلة القدر للأطفال

تعرف على دعاء ليلة القدر للأطفال اليوم. ومن المهم تعليم الطفل وتربيته على الدعاء وتعليمه آدابه وآدابه. الصلاة مفتاح علاقة العبد بربه وسبب نجاته في الدنيا والآخرة. ولذلك يجب على كل أسرة مسلمة أن تتفرغ لتعليم أبنائها فن الصلاة ومناسباتها ومواسمها. ولهذا أحضرنا لكم دعاء ليلة القدر للأطفال. بواسطة .

دعاء مكتوب لليلة القدر اللهم إنك تحب كريم العفو فاعف عني
فضائل ليلة القدر للأطفال ليلة القدر – أو التي نزل فيها القرآن – تساوي ألف ليلة
دعاء لابنتي في ليلة القدر اللهمّ أصلح لي أمر طفلتي ولا تكلها لنفسها لحظة واحدة

تعتبر صلاة ليلة القدر للأطفال من الأمور المهمة التي يجب على الوالدين القيام بها تجاه أطفالهم. يحب الله تعالى أن يرى الأطفال يدعونه ويتضرعون إليه في الليلة المباركة. يمكن للأطفال قراءة العديد من الأدعية لليلة القدر والتي تشمل الاستغفار والاستغفار وطلب الأمان والرزق والراحة. .

وعليهم أيضاً أن يتذكروا فضل من أدرك ليلة القدر لأنها خير من ألف شهر، ولهذا يجب أن نحرص على الاحتفال بهذه الليلة بالصلاة والذكر والاستغفار، ونسأل الله أن يجعلنا من عباده الذين يصلون ليلة القدر ويحصلون على ثوابها.

دعاء ليلة القدر للأطفال

هناك العديد من الأدعية القصيرة وسهلة الحفظ والتي يسهل على الطفل الصغير حفظها وترديدها في ليلة القدر، ومنها ما يلي:

  • اللهم أنت الغفور الكريم، السميع المجيب، فاغفر لنا.
  • اللهم ارفع ذكرنا، وأصلح أمرنا، واغفر ذنوبنا، وأعطيني الصلاح.
  • اللهم اجعلنا من الصالحين في الدنيا والآخرة، ولا تجعل علينا شيئاً من أمر الدنيا والآخرة.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والفسوق والعصيان، واجعلنا يا الله من الصالحين.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تحفظنا من كل سوء وترزقنا من حيث لا نعلم يا قيوم يا رحمن.

قصة ليلة القدر للأطفال

بعد التعرف على ليلة القدر للأطفال إليكم قصة مفيدة ومضحكة عن ليلة القدر للأطفال وهي كالتالي:

  • ومع دخولنا العشر الأواخر من شهر رمضان، بدأ والداي يصليان بكثرة ولفترة طويلة لدرجة أنني كنت أنام أثناء الصلاة معهم، وعندما يوقظوني بعد انتهاء الصلاة، وكنت أكرههم لأنهم تركوني نائماً ولم يسمحوا لي بإتمام الصلاة معهم.
  • وفي إحدى الليالي لبسته وقمت وصليت حتى فرغنا من الصلاة، ثم نمت بعدها كالمصروع من شدة التعب، وما أن استيقظت حتى وجدت والدي يهنئونني ويقولون أنني قد بلغت ليلة القدر. القدر، ولكني لم أفهم قصدهم، فجلست أمي وشرحت لي ما هي ليلة القدر.
  • قالت أمي إنها ليلة عظيمة ينزل فيها ملائكة من السماء من عند الله فيستغفرون لكل من قام وقام طوال الليل في تلك الليلة، ويكتبونه من الذين أعتق الله رقابهم من النار.
  • فسألتها عن سبب نزول الملائكة في تلك الليلة بالذات بدلاً من العام كله، فقالت إن الله عيَّن تلك الليلة بكل هذه البركات لأنها ليلة نزل فيها القرآن ولأن الله يحدد عدد رزق عباده في الليل .
  • فسألتها كيف عرفنا أنني أدركت ليلة القدر، وكيف عرفت أنها لم تكن من الليالي السابقة التي نامت فيها؟ فكان جوابها أن ليلة القدر تعرف بصباحها، حيث الشمس بلا شعاع، والطقس لطيف، والمؤمن يرتاح في صدره.
  • ومنذ ذلك الحين أدركت عظمة الليل الذي مكنني الله من إدراكه مرة واحدة، ومنذ ذلك الحين أسأله أن لا يفوتني ولو مرة واحدة.

الدعاء للطفل في ليلة القدر

بعد تعريف صلاة ليلة القدر للأطفال، إليكم بعض الأدعية للأطفال الصغار في ليلة القدر، ومنها ما يلي:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية لابني في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو والعافية في دينه ودنياه، اللهم استر عيوبه وستر عزته. اللهم احفظه من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله، ومن فوقه، وأعوذ بعظمتك أن أقتل تحته.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت. أعوذ بك من شر ما في نفس ابني ومن شيطان وشركه، وأن يقترف على نفسه سوءا أو يجره إلى مسلم.
  • اللهمّ إني أسألك باسمك الأعظم، الذي به أجبت إذا دعيت، وإذا سئلت به أعطيت، ونسألك بجميع أسمائك الحسنى أن تجيب دعاء ابني وابنتي. الطفل، اقض رغبته، واقض حاجته، وخفف كربته، واستر عيبه، وتب عليه، وأصلحه، واعف عنه، ووبخه في الدنيا، ونجه من عذاب الآخرة، وارحمه برحمتك العظيمة. يا رحمن يا رحيم .

دعاء ليلة القدر من القرآن

بعد معرفة صلاة ليلة القدر للأطفال، إليكم بعض أدعية ليلة القدر من القرآن الكريم، ومنها ما يلي:

  • الصلاة في الآية الكريمة: {وذا النون إذ ذهب مغاضباً يحسب أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت إن الله على كل شيء قدير}. المجد لك. إني كنت من الظالمين } [الأنبياء:87].
  • والدعاء في قوله تعالى: {فسقى لهم ثم تولى إلى الظل فقال رب إني بكل ما أنزلت إلي من خير فقير}. [القصص:24].
  • الدعاء في الآية الكريمة في قوله تعالى: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي نِعْمَ قَدْ مَسَّنِي الْضَّرُّ وَأَنتَ الرَّاحِمُونَ} [الأنبياء:83].

دعاء ليلة القدر من السنة النبوية

بعد الاطلاع على دعاء ليلة القدر للأطفال، إليكم بعض دعاء ليلة القدر التي وردت في السنة النبوية الشريفة، منها ما يلي:

  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول: “…اللهم اغفر لي وارحمني واحفظني وارزقني…” [رواه مسلم].
  • وكان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “…اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، أعوذ بك من العجز والكسل” وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال». [رواه السيوطي].

وفي نهاية المقال عن دعاء ليلة القدر للأطفال، نؤكد على أهمية تعليم الأطفال أهمية هذه الليلة المباركة، وحثهم على اغتنامها بالصلاة والدعاء والتقرب إلى الله عز وجل، وتعريفهم بأهمية هذه الليلة المباركة. أفضل دعاء يقرأ تحته، لينتفعوا بثروته العظيمة. كما ندعو الآباء والأمهات إلى مساعدة أبنائهم على الاستعداد لهذه الليلة المباركة، من خلال حفظ الأدعية المناسبة لهم، وحثهم على صيام وقيام العشر الأواخر من رمضان، والحرص على قيام الليل في هذه الليالي الفاضلة. .

وأخيراً نسأل الله تعالى أن يتقبل دعاء جميع المسلمين لليلة القدر وأن يرزقهم الخير والأجر العظيم.

ليلة القدر هي أفضل ليلة في رمضان وفي العام كله، فلا تدع طفلك يفوتها واحرصي على تعليمه ثوابها وتدريبه على صلاتها. من كبر على شيء سيفعله، فافعله سيكبر طفلك على طاعة الله.