15+ دعاء دخول المقابر.. دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

دعاء دخول القبور من الأدعية المباركة التي يقرأها كل من يرغب في زيارة عزيز له قد مات. الموت مأساة تفرق الأحبة، وتفرق الأزواج، وتفرق الجماعات، وتفسد المتعة، وتذكر بيوم القيامة، وهو أعظم واعظ في العالم، ولذلك أدعو لك من أجل الموتى.

دعاء دخول المقبرة، ابن عثيمين نسأل الله لنا ولكم الصحة والعافية
تطبيق لدخول القبور اسلام ويب غفر الله لنا ولكم، إنكم السابقون وإنا بكم لاحقون
دعاء دخول القبور ليلا السلام عليك يا دار قوم مؤمنين. أنت الأول، ونحن إن شاء الله نتبعك

دعاء دخول القبور

دخول المقابر لزيارة الموتى سنة أوحى بها إلينا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حتى نتذكر مصيرنا ونتعلم منه. ولذلك إليك بعض الأدعية للدخول على الميت:

  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القبور: “…السلام عليك دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقين”. [رواه مسلم].
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في زيارة الموتى: “…السلام على أهل الأرض من المؤمنين والمسلمين، ورحم الله القائمين منا” قبلنا ومن سيأتي بعدنا، ونحن إن شاء الله معكم في المستقبل». “قونا” [رواه مسلم].

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

ومن المهم بعد مراجعة الصلاة أن تتعرف على أدعية دخول القبور يوم الجمعة وهي كما يلي:

  • اللهم إنا ندعوك في هذا اليوم العظيم. ترحم موتانا وموتى المسلمين. اللهمّ عافهم في القبر كما عافيتهم في حياتهم. اللهم ارحمهم في البرزخ كما ترحمهم في دنياهم.
  • اللهم اغفر لهم، وتجاوز عنهم، وانشر لهم في قبورهم من رياض الجنة، واجعلهم ممن يجد في قبورهم ريحها وريحها، ومد لهم قبورهم، ومد بصرهم وصحتهم، واغفر لهم أنت. إنهم الرحمن الرحيم.

دعاء دخول مقبرة الشهداء

دخول المقابر له خصائصه الخاصة. ولا بد من التعرف على بعض مداخل مقابر الشهداء وهي كما يلي:

  • اللهم إنهم دفعوا أرواحهم ثمنا لتكون كلمتك هي العليا وكلمة الظالمين هي الأدنى. اللهمّ تقبلهم واكتبهم في الشهداء، وألحقهم بالصالحين، وأسكنهم الجنة مع النبيين والصديقين، وحسن هؤلاء رفيقاً.
  • اللهم إنا افتقدناهم، وهم يعيشون معك ويرزقون. اللهم أحسن إليهم واصرف عنهم الشر والمنكرات. اللهمّ تقبل شهادتهم، وأكرم مثواهم، وارافقنا معهم، واكتبنا في الشهداء يا رب العالمين.

دعاء زيارة قبر والديه

صلاة دخول القبور واجبة على كل زائر، لذا يمكن التعرف على أدعية دخول قبور الوالدين، وهي كما يلي:

  • اللهمّ ارحمهم، واغفر لهم، وانشر في قبورهم من رياض الجنّة، وبارك لهم في حسناتهم، وتجاوز عن ذنوبهم جميعاً، وأنزل عليهم نورك وعفوك ورحمتك التي تنير بها الدنيا. لهم وحشة القبر يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ نقّيهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهمّ اغسلهم من الخطايا بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم باعد بين أبي وأمي والخطايا التي باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم بارك لأمي وأبي في كل خير حفظتهما لهما عندك، وارحمهما واغفر لهما كما ربياني صغيرا.

زيارة قبور الشهداء

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: حج معنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة الوداع. مر بي بعقبة الحجون وهو يبكي حزينا حزينا. ثم عاد سعيدا مبتسما، فسألته فقال: “ذهبت إلى قبر أمي فسألت الله أن يحييها، فآمنت بي، فرد الله عليها”. رواه ابن شاهين في “الناسخ والمنسوخ” والخطيب البغدادي في “الشفيق واللقيق”. ذكره السيوطي في “الخريطات الكبرى” والحلبي في “السيرة الحلبية”.

طلب زيارة القبور للنساء

وبعد التعرف على دخول القبور، من المفيد أن نستعرض بعض أدعية دخول القبور للنساء، وهي كما يلي:

  • اللهم كفّر عن سيئاتهم وتجاوز عن سيئاتهم. اللهم بارك لهم في حسناتهم، وافرش في قبورهم من جنتك، واصرف عنهم السوء، واكتبهم في أهل الفردوس الأعلى، وقربهم من النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وسلم عليه، ورؤية وجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم يا ربنا إليك نصلي وإليك نستعين. اللهمّ إني أحببت تحت الدنس من يعاني وحشة القبر وظلمته. اللهمّ نور لهم قبورهم بنورك ووسع لهم، واجعل حسناتهم راحتهم في مثواهم، وارحمهم برحمتك يا رحمن الرحيم.

وفي نهاية هذا المقال نخلص إلى أن دعاء دخول القبور من السنن التي أكدها النبي صلى الله عليه وسلم. وهي صلاة تتضمن التحية والسلام على أهل القبور، وطلب الرحمة والمغفرة لهم، والدعاء للنفس بالخير والنجاة من عذاب القبر. ويعتبر هذا الدعاء من أعظم وسائل تذكير الناس بالموت. والآخرة، ويساعد على التوبة والاستغفار والحرص على فعل الخير الذي ينفع الإنسان في قبره وفي آخرته.

ولذلك يجب على المسلم أن يحرص على أداء هذه الصلاة عند دخول المقابر، سواء كان يريد زيارتها أو ماراً بها.

المقابر هي المثوى الأخير لكل جسد على وجه الأرض، ومهما سكنا من قصور ومهما سكنا من بنايات، فإنها لن تنفعنا عندما ندخل الحفرة التي حفرناها حسب بحجمنا، لذلك يجب علينا إعادة بناء مثوانا الأخير.