100 تريليون شجرة ينتظرها العالم عام 2030 .. لماذا؟

يعد الحفاظ على المناظر الطبيعية للغابات المتدهورة واستعادتها أمرًا ضروريًا لحماية نوعية الحياة ومكافحة تغير المناخ للحفاظ على التنوع البيولوجي.

وقد تعهد عدد من الشركات بالمساعدة في زراعة تريليون شجرة على مدى السنوات السبع المقبلة، وسوف ينضم إليها المزيد.

تأثير ترميم الأشجار حول العالم

تعمل الشركات من مختلف القطاعات معًا من خلال مبادرة 1t.org التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تخدم الحركة العالمية للحفاظ على واستعادة وتنمية 1 تريليون شجرة بحلول عام 2030. وقد تعهدت أكثر من 85 شركة بأكثر من 8 مليارات شجرة في أكثر من 65 دولة. . هذا العام، تم الترحيب بالتعهدات الجديدة من الشركات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك Ant Group وHanwha وAdani.

تعمل المنظمات معًا من خلال تحالف الأعمال 1t.org. تلتزم الشركات الأعضاء بتعزيز مجتمعاتها المحلية وغاباتها، وتنفيذ هدف خفض الانبعاثات بما يتوافق مع اتفاق باريس. يجمع تحالف “الأعمال معًا” تحت هدف مشترك وهو حماية البيئة والعمل بشكل مستدام، ويربط الشركات بمجتمع 1t.org من المبدعين والشركاء والشركات التابعة الإقليمية.

وتستثمر شركات من قطاعات متنوعة مثل التعدين وتصنيع السيارات في الحفاظ على الغابات واستعادتها. دخلت شركة Meta في شراكة مع التحالف الوطني الهندي للكربون (NICC) لضمان أن تتضمن خطط الحد من الكربون القيادة والمعرفة البيئية التقليدية والرؤية الأصلية. وتلتزم ماهيندرا أيضًا بزراعة أكثر من مليون شجرة سنويًا من خلال مبادرة مشروع هاريالي، وقد قامت بالفعل بزراعة أكثر من 20 مليون شجرة. الهدف هو إنشاء غابات مجتمعية فعالة لتحسين سبل عيش صغار المزارعين والمزارعين الهامشيين مع استعادة النظم البيئية للغابات. ويتماشى هذا العمل مع جهود المنتدى الاقتصادي العالمي لتوجيه الشركات لاستخدام المعرفة المحلية في الحفاظ على المناظر الطبيعية وترميمها.

ما هو التحدي الذي يواجه الغابات العالمية؟

الغابات ضرورية لصحة الكوكب. فهي تعزل الكربون، وتنظم درجات الحرارة العالمية وتدفقات المياه العذبة، وتعيد شحن المياه الجوفية، وتثبت التربة الخصبة، وتعمل كحواجز للفيضانات. فهي تضم 80% من التنوع البيولوجي الأرضي في العالم، وتوفر موائل للعديد من الأنواع، وتوفر سبل العيش لنحو 350 مليون شخص.

يؤدي تدهور الغابات وفقدانها إلى زعزعة استقرار الكوكب على نطاق غير مسبوق في تاريخ البشرية. لقد فقدنا ما يقرب من نصف 6 تريليون شجرة كانت موجودة على الأرض قبل بداية الزراعة قبل 12000 عام. كل عام نخسر حوالي 15 مليارًا أخرى.

أصبحت التكاليف التي يتحملها قطاع الأعمال واضحة بشكل متزايد. ومن المرجح أن يتعرض أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي السنوي في العالم، أو 44 تريليون دولار، للتهديد بسبب فقدان الطبيعة. عندما تختفي الأشجار، يتم تقويض الخدمات التي تقدمها، مما يقلل من إنتاجية التربة ومصارف الكربون الطبيعية، ويقلل من وصولنا إلى المياه النظيفة ويقلل من قدرتنا على مواجهة الأحداث المناخية القاسية.

نهج لدعم الغابات والمجتمعات المحلية والأهداف العالمية لإزالة الكربون

تم إطلاق 1t.org في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2020 لدعم عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي، ويدعم الزخم المتزايد بشأن الحلول القائمة على الطبيعة لمعالجة تغير المناخ وفقدان الطبيعة.

تجمع 1t.org الشركات الخاصة في إطار تحالف تجاري، ويقدم تبادل المعرفة 1t.org للشركات المعرفة والفرص المنسقة لتبادل الدروس والخبرات. تساعد هذه المواد التعليمية الشركات على تطوير أساليب مسؤولة بيئيًا واجتماعيًا تساهم في تلبية احتياجات الغابات والمجتمعات المحلية والأهداف العالمية لإزالة الكربون. على سبيل المثال، يقدم موقع 1t.org معايير عالمية مثل المعيار العالمي للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بشأن الحلول القائمة على الطبيعة لضمان أن التخطيط يعتمد على المعرفة المحلية والأدلة العلمية.

مع التقدم السريع في تكنولوجيا المراقبة، تتعاون 1t.org مع مجموعة متنوعة من الشركاء لربط عملية إعداد التقارير في 1t.org بالمنصات الجغرافية المكانية وجمع البيانات على مستوى الأرض. على سبيل المثال، تستخدم شركة Tentree’s veritree تقنية blockchain للتحقق من صحة الجهود الزراعية الناجحة من خلال جمع البيانات على مستوى الأرض ومشاركتها. يقوم Restor بإعلام مبادرات الاستعادة وربطها بطبقات البيانات الجغرافية المكانية.

وفي مارس 2022، تم إطلاق منصة 1t.org الهند لدعم التزامات البلاد بموجب اتفاقية باريس لاستعادة 26 مليون هكتار من الأراضي التي أزيلت منها الغابات والمتدهورة بحلول عام 2030. وأن الصين، بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة الصين الخضراء، في عام 2030 سوف نزرع وننقذ 70 مليار شجرة.

بالتعاون مع UpLink، يدعو المنتدى الشركاء لإطلاق ودعم تحديات الابتكار لمعالجة المشكلات المتعلقة بالعالم الطبيعي. يمكن للمنظمات بعد ذلك الاشتراك لاقتراح حلول للتحديات. وقد أدى ذلك إلى تقديم أكثر من 1000 حل، ومجموعة من 149 من كبار المبتكرين المعترف بهم والذين يتم دعمهم من خلال برامج تسريع مخصصة.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg

جزيرة إم آند إم

في