10+ أدعية ليلة الإسراء والمعراج.. أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

تعرف على دعاء الإسراء وليلة المعراج اليوم. ليلة الإسراء والمعراج من أعظم المعجزات التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث صعد النبي محمد إلى سدرة المنتهى بعد أن رحل في الرحلة من المسجد الحرام المسجد الأقصى إلى المسجد الأقصى، وفرضت الصلاة على المسلمين في الليلة العظيمة. وإليكم بعض الأدعية لتلك الليلة…

دعاء الإسراء وليلة المعراج مستجاب اللهم إني أشكو إليك قوتي وقلة حيلتي واستهتاري بالناس
دعاء ليلة الإسراء والمعراج للميت رحم الله فقيدنا وعافاه وغفر له
دعاء ليلة الإسراء والمعراج للزواج اللهمّ في هذه الليلة العظيمة ارزقني رجلاً صالحاً يا رب العالمين

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

الليلة بين الإسراء والمعراج هي ليلة عظيمة يدعو فيها المسلمون ربهم راجيين الإجابة، وذلك استنادا إلى رحلة النبي إلى سدرة المنتهى في تلك الليلة. هو ما يلي:

  • يا حي يا قيوم، يا صبور، يا كريم، اللهم احفظني من أمامي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أقتل تحت الأرض. أنا.
  • اللهمّ يا محي العظام وهي باقية، ويا ​​جامع الشتات، وصاحب خزائن الرحمة، نسألك يا الله الصلاح في الدنيا والآخرة، والقبول والمغفرة. الجميع. الذنوب يا رب التوحيد.
  • يا سامع الوساوس من السماوات السبع، يا رحيم التعليم، يا مجيب الدعاء، أجب دعاءنا، وارحم أمواتنا، واغفر لنا، إنك على كل شيء قدير.

الدعاء المستجاب في ليلة الإسراء والمعراج

بعد أن تعرفت على دعاء ليلة الإسراء والمعراج، إليكم مجموعة من الأمور المهمة التي يمكن أن تصلى في ليلة الإسراء وليلة المعراج، وهي كالآتي:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك على من سواك.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث. اكفر عني شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة واحدة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان كثيراً فبارك فيه، وإن كان قليلاً وزدها يا رب العالمين.

الدعاء المستجاب من القرآن

بعد معرفة دعاء ليلة الإسراء وليلة المعراج، إليكم مجموعة من المذكورة في كتاب الله التي يمكن أن تصلى في ليلة الإسراء وليلة المعراج، وهي على النحو التالي: :

  • دعاء نبي الله يونس في بطن الحوت في قوله تعالى: {والراهبة إذ ذهبت بغضب وظنت أننا لن نقدر عليه نادى في الظلمات: إن هناك لا إله إلا أنت. المجد لك. في الواقع أنا. نحن الظالمون } [الأبنياء:87].
  • دعوة النبي أيوب عليه السلام أثناء المرض في قوله تعالى: {وأيوب إذ نادى ربه أن نعم مسني الضر وأنت أرحم الراحمين رحمة.”} [الأنبياء:83].
  • طفل الله موسى الصلاة في مدين، في قوله تعالى: {فسقى لهم ثم تولى إلى الظل فقال رب إني فقير لما أنزلت إلي من خير. “} [القصص:24].

الدعاء المستجاب من السنة

وبعد الاطلاع على ليلة الإسراء والمعراج، إليك مجموعة من الأدعية من السنة النبوية المطهرة التي يمكن الدعاء بها في ليلة الإسراء وليلة المعراج، وهي كما يلي:

  • حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “”قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن مثل القلب، يحركه حيث يشاء، ثم هو”” وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم يا مقلب القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك”. [رواه مسلم].
  • الصلاة هي صلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صلاته، قال فيها: “اللهم إني أسألك الحمد كله، لا إله إلا أنت الرحمن، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم». ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم باسمه الأعظم، فأجاب إذا دعي به، وإذا سئل به أعطى». [رواه الألباني].
  • وقد ورد دعاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”. [رواه بن القيم].

الدعاء المستجاب في يوم الإسراء والمعراج

  • “يا عالم الغيب والستر، اللهم إنك تعلم حوائج قلوبنا التي لا يستطيع أن يقضيها غيرك، فنسألك أن تقضيها لنا، وأن تلهمنا الهدى، وتشفي مرضانا، وترحمنا” علينا فأعتق رقابنا من النار وتوفنا مسلمين».
  • “نسألك يا حنان يا منان أن تسعد عنا في هذه الليلة المباركة الطيبة، وأن تكف عنا خواطرنا عندما أجبرت قلب نبيك الكريم، وأن تتجاوز يا رحمن عن سيئاتنا وتقصيرنا. “
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا جنتك مع الأبرار والصالحين يا عزيز يا غفور.”
  • “اللهم خفف عنا ثقلنا، وارزقنا رزق الأبرار، واصرف عنا شر الأشرار، وأعتق رقاب آباءنا وأمهاتنا وأبنائنا وعشائرنا من النار، وارحمنا وتب علي يا أرحم الراحمين.”
  • “اللهم إنك قويت عقل سيدنا محمد فغسلت احزانه في رجب بالإسراء والمعراج وأعزت خاطره في شعبان فحولته قبلة يرضيك، وأعلنت أنك وملائكتك تصلون عليه، وأمرتنا أن نصلي عليه ونسلم عليه، صلى الله عليه وسلم، نسألك يا الله أن تريح بالنا بقدر يليق قدرتك وعظمتك وكرمك، وأن تقبل دعاءنا، وأن تستجيب لنا طلبنا، وأن يبلغنا رمضان على أحسن حال، وأن تدخلنا الجنة برحمتك مع نبينا وحبيبنا محمد. “.

فضل الإسراء وليلة المعراج

بعد قراءة دعاء ليلة الإسراء وليلة المعراج، إليكم فضائل ليلة الإسراء وليلة المعراج، منها ما يلي:

  • وهي الليلة التي أُسرِي فيها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عُرج به إلى السماء إلى سدرة المنتهى، فرأى في تلك الليلة أعظم آيات الله في كونه.
  • وأظهرت تلك الرحلة موقف الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أمام الله عندما وقف جبريل عند سدرة المنتهى وأبى التقدم وأخبر النبي أنه يستطيع العبور فكلم النبي الله. وما كان بينهما كان قاب قوسين أو أدنى.
  • لقد كلّفنا الله تبارك وتعالى بالصلاة في تلك الليلة العظيمة بعد أن خفف الله عنها من خمسين صلاة إلى خمس صلاة بسبب الحوار الذي دار بين نبي الله موسى ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. له السلام.

وفي الختام فإن ليلة الإسراء والمعراج ليلة عظيمة مباركة، نزلت فيها آيات القرآن الكريم، وعرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السابع السماء، وشهد فيها الآيات الكبرى، وصلى على الأنبياء والمرسلين، وتلقى الأوامر السماوية بإقامة الصلاة، ولهذا فهي ليلة فريضة. واستغلالها للتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والعبادة وطلب المغفرة والرحمة وقضاء حوائجنا وتحقيق رغباتنا.

الليلة بين الإسراء والمعراج من الليالي العظيمة التي تذكرنا بمعجزة عظيمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتبين لنا مكانته بين الأنبياء والمرسلين. ومن أراد أن يكون مع النبي في الجنة فليكثر من الصلاة عليه.