10+ أدعية للوالدين المتوفين.. فضل الدعاء للوالدين المتوفين

أدعية للوالدين المتوفين يرددها الكثير من الأبناء بعد رحيل والديهم، وتنقطع جميع وسائل التواصل الممكنة بينهم، ولكن تبقى محبة الصلاة بينهم متصلة، مما يجعلهم يشعرون أنها لا تزال في قلوبهم، وهي يعطي بعض الأدعية التي يمكن أن تصلي للوالدين المتوفين.

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم من رحمني فلا تجعلهم ممن تعذبهم يا رحمن
دعاء للوالدين المتوفين من القرآن اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم القيامة
دعاء مكتوب للوالدين اللهمّ ارحم والديّ، واغفر لهما، واعف عنهما، وأسكنهما جنّتك العظيمة

الدعاء لوالدينا المتوفين من أهم الأعمال الصالحة التي يجب علينا القيام بها. ومن خلال الصلاة نتوجه إلى الله عز وجل ونسأله المغفرة والرحمة لوالدينا المتوفين. وفي القرآن الكريم والسنة النبوية هناك أدعية كثيرة مستحبة عندما ندعو لوالدينا المتوفين، مثل قول سيدنا نوح: “رب”. اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات” ويقول أيضا: “اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم من رحمني فارحمني” ولا تجعلهم ممن تعذبهم يا رحمن”.

كما أن الصدقة الجارية وقراءة القرآن وفعل الخير بنية التبرع بها إلى أرواح الوالدين تعتبر من الأعمال التي تزيد درجاتهم في الجنة وتغفر ذنوبهم، ولذلك يجب الحرص على الدعاء لهم. والدينا المتوفين وندعو الله أن يجعلهم من أهل الجنة ويغفر لهم ويرحمهم.

دعاء للوالدين المتوفين

الأب والأم هما الدعم والأمان الذي يحيط بطفلهما. لا يمكنهم رؤيتهم يمرون بصعوبات أو يقعون في الشر. إنهم حريصون على خلق السعادة في حياة أبنائهم، ولكن عندما يفقدهم الأبناء إلى الأبد ويرحلون إلى الله عز وجل، فلا ضير من أن يدعو لهم أبنائهم بالرحمة والمغفرة، ويكررون الدعاء للوالدين المتوفين، بما في ذلك الآتي:

  • اللهمّ ارحم أمي رحمةً لا يغنيها من فضل غيرك، اللهمّ أسكنها جنّاتك العظيمة ولا تعذبه يوم يعرض عليك. يا جبار يا جبار.
  • اللهم إن أبي في حاجة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، فاللهم ارحمه واغفر له وأسكنه جنتك العظمى ولا تدع النار تمس طرف جسده يا رب. مانان.
  • اللهمّ اغفر لوالديّ وأنر قبورهم برحمتك، ولا تجعلهم حفرة من حفر النار، واحشرهم مع الشهداء والصديقين والنبيين يا رحمن الراحمين.
  • اللهمّ إن والديّ عبادك، وأنت ربهم العظيم. اللهم إنهم كانوا يشهدون أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأنت أعلم بهم فلا أوصيهم إليك ولكن أرجو رحمتك بهم وأنت القادر للجميع.

فضل الدعاء للوالدين المتوفين

لقد أوجب علينا الدين الإسلامي أن نبر والدينا، ولم يقتصر الأمر على برهم وهم أحياء، بل أمر الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- أن نبرهم وهم أحياء. ميت. وأمرنا بالاستغفار وعدم تكراره، لعظم مكانتهم عند الله عز وجل، وعظم مهمتهم التي يقومون بها مع أبنائهم.

ويمكن الدعاء للوالدين المتوفين عندما يستحب الدعاء، حتى يصل إليهما، لأن الصلاة بالنسبة لهما محبة مستمرة وارتباط لا ينقطع بهما. وهم يدعون الله بآياتهم، ويدعون الرسول بسنته، كما يلي:

  • قال الله تعالى: “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحم من ربيني صغيرا”. [الإسراء: 24].
  • وقال الله تعالى: “ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”. [إبراهيم: 41].
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له).

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

– تُسحب الدعوات المتكررة للوالدين المتوفين في أوقات الإجابة عليها. يوم الجمعة من الأيام التي يفضل فيها الدعاء لأن فيه ساعة استجابة. يتذكر الأطفال والديهم في ذلك اليوم بالدعاء لهم. فكل ما يقدم لهم من صلاة وصيام ودعاء يصل إليهم ويرفعهم في درجات الجنة. ومن هذه الصلوات ما يلي:

  • اللهم ربي ارحم من لم تفهم عقولنا فراقهم ولم تشفى قلوبنا من ألم فراقهم. اللهم يسر لنا آخرتهم، وأبدلهم أهلاً خيراً من أهلهم، وداراً خيراً من دارهم، وأدخلهم في هذا اليوم برحمتك الواسعة في جمعك إنك أنت التواب الرحيم. الرحيم.
  • اللهم إن والدي كانا من أتباع كتابك فشفع لهما القرآن يا رب العالمين، وصاموا شهر رمضان فدخلوا الجنة من باب الريان يا عليم.
  • اللهم اجعل عن يمين والدي نوراً، وعن يسارهما نوراً، ونور عليهما، واجعل قبرهما نوراً من نور رحمتك، حتى تبعثهما آمنين مطمئنين، يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ لا تخطئ والدي في هذه الجمعة ذنباً إلا غفرته، ووسع لهما في قبرهما، وثبتهما على الصراط، ولا تخزهما يوم القيامة، يا رحمن يا أرحم الراحمين. مفيد.
  • اللهم اجعل قبر أمي وأبي روضة وبستان نعيم ابدي ومثوى ابدي تحت ظل الرحمن.
  • اللهم اجعل عن يمين والدي نوراً، حتى تبعثهم آمنين مطمئنين في نور نورك.
  • اللهمّ جهز قبر أبي ووسع بصره وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهمّ أعذ أمي من عذاب القبر ومن وحشة القبر.
  • اللهمّ املأ قبورهم بالرضا والنور والفسحة والسعادة.
  • اللهمّ إن كان والديّ صالحين فزد في إحسانهما، وإن كانا سيئين فتجاوز عن سيّئاتهما.
  • اللهمّ أدخل أمي الجنة من غير مناقشة حساب، ومن غير أمثلة عذاب.

دعاء للوالدين المتوفين من القرآن

هناك بعض الآيات في القرآن الكريم يمكننا ترديدها والدعاء لوالدينا المتوفين أثناء الصلاة، أو عند نزول المطر، أو في أي وقت يمكننا أن ندعو فيها حتى يصل أجرهم إلى والدينا، ومنها ما يلي:

  • {رب أقم لي ولذريتي ربنا وتقبل صلاتي ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب}. [إبراهيم:40-41].
  • {وقل رب ارحم من ربيني صغيرا} . [الإسراء:24].
  • {رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأن أحسن لي في ذريتي إني إني كنت من الظالمين}. تبت إليك وأنا من المسلمين } [الأحقاف:15].
  • {ثم تبسم وضحك من كلامها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه}. {اجعلني بنعمتك في عبادك الصالحين}. [النمل:19].

صلاة مكتوبة للوالدين المتوفين

وهناك بعض الأدعية التي يمكن قراءتها، مثل الدعاء للوالدين المتوفين. ويمكن كتابتها ليسهل حفظها، ويمكن للإنسان أن يقرأها متى شاء، ومن ذلك ما يلي:

  • اللهمّ إني أدعوك باسمك الأعظم، فإنّ إذا دعوتك أجبت. يرجم من أشفق علي في دنياكم وكان سبب سعادتي ومنع تعاستي. جعل الله العاملين معي في ميزان حسناتهم، ويشفع لهم إحسانهم عندي عندك، يا رحمن، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ اغفر لوالديّ، واعف عنهما، وأكرم منزلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقِهما يا عظيم من الخطايا كما نقّيت الثوب الأبيض من الدنس، إنك على كل شيء قدير. .
  • اللهمّ أحسن إلى والديّ كما أحسنا إليّ. اللهم لقد صبروا على عذاب الدنيا ولم يبالوا بها فبشرهم بالجنة كما بشرت الصابرين فيها يا رب العالمين.
  • اللهم رب الملائكة والأرواح سبوحاً قدوساً من عذاب عباده ورحيماً بهم. اللهم إن والدي قد ذهبا إلى جوارك فاغفر لهما واسقهما من يد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأون إليها أبداً.

وفي نهاية هذا المقال نذكر أن بر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، ولا يقتصر هذا البر على حياتهما فقط، بل يستمر حتى بعد مماتهما، وذلك بالدعاء لهم. عليهم، والتصدق عنهم، وصلة الأقارب، والدعاء للوالدين المتوفين من أفضل الأمور. إن التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الأطفال دليل على حبهم وتقديرهم لهم، كما أنها من أسباب دخولهم الجنة، وندعو الله عز وجل أن يرحم جميع المسلمين والمسلمات وأن يدخلهم على والدينا ووالديهم. وجميع أموات المسلمين في الجنة والدخول معهم في جنات النعيم.

ولا يمكن للأم والأب أن يقوما بحقوق الأبناء عليهما، لأنهما هما الذين كانا سببا في وجودهم، فعليهم بعد رحيلهم أن يعترفوا بفضلهم بالدعاء لهم وذكر فضائلهم بين الحين والآخر. وأن لا ينقطع عملهم في الدنيا وأن يستمروا في الارتفاع في درجات الجنة بسبب هذه الدعوات، فالصلاة محبة وهم أهل المحبة…