10+ أدعية لفك الكرب مستجاب 2024 دعاء لفك الكرب الشديد وقضاء الحاجه

أدعية تفريج الكرب، تعرف عليها اليوم. إن القلق والكرب والحزن والهم والضيق من الأمور التي تعكر صفو حياة الإنسان، وتمنعه ​​من الراحة، وتقطع أمله، وتترك اليأس والقنوط في قلبه. ولذلك أوضح الله لنا دعاء التخلص من الهم والضيق، والتشبث بحبل الله والرجاء واليقين بالفرج الأقرب، وهي اليوم دعاء تفريج الكرب من خلاله.

صلاة لتخفيف الضيق الشديد للآخرين اللهم خفف همومه و هون حروبه و نجه مما يخاف يا رحمن في الدنيا و في الآخرة
دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلاً
دعاء تفريج الكرب الشديد اللهمّ يا ميسر عظيم، يا ملين الحديد، يا مبدئاً ومعيداً، نجنا من كروبنا واهدنا سبل السلام، يا كريم.

أدعية لتخفيف الكرب

الضيق هو عذاب من الله تبارك وتعالى ينزله على عباده المؤمنين ليختبر إيمانهم. فإليك بعض الأدعية التي تخفف من هذا العذاب أو يمكن أن تزيله من القرآن الكريم:

  • دعاء نبي الله يونس عليه السلام في قوله تعالى: {والراهبة إذ ذهب مغاضباً وظن أن لن نقدر عليه نادى في الظلمات: لا إله إلا أنت . المجد لك. إني كنت من الظالمين } [الأنبياء:87].
  • دعاء سحرة فرعون بعد إيمانهم بالآية الكريمة: {وَمَا كُنَّا مُنْتَقِمِينَ مِنْنَا إِنْ لَمْ نُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا ۚ إِنَّهُ لَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِ رَبِّنَا إِذْ جَاءَتْنَا}. ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين } [الأعراف:126].
  • وآخر دعاء في سورة البقرة هو قول الله تبارك وتعالى: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ذلك ما كسبت وعليها ما اكتسبت. ربنا ولا تؤاخذنا إن نسينا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. واغفر لنا واعف عنا وارحمنا. أنت مولانا فانصرنا على الكافرين } [البقرة:286].

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحاجة

وبعد أن تعلمت كيفية تخفيف الكرب، إليك بعض الأدعية لفكر الضيق الشديد، وهي كما يلي:

  • اللهم يا معين المستغيثين يا سميع الدعاء يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش المجيد يا فعال ما تشاء. اللهم أنت أعلم مني بما فعلت من ظلم وتقصير. اللهم إني لم أجعلك ولدا ولا نظيرا ولا صاحبا. ليس لديك شريك. إن عذبتني فإني عبدك، وإن رحمتني فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا كاشفة الغم، يا مطهرة الهم، أجيب دعوة المكروب، يا رحمن الدنيا والآخرة. نسألك يا الله أن تفرج همومنا، وتستر عيوبنا، وتؤمن أرزاقنا وأولادنا، وتهدينا سبل السلام. لا إله إلا أنت سبحانك . إنا كنا من الظالمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعل آخر أعمارنا آخرها، وآخر أعمالنا آخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك. إنك أنت السميع العليم، المجيب، الرحيم، الرحيم.

صلاة الرسول في وقت الحاجة

بعد معرفة دعاء تفريج الكرب، إليكم بعض الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أوقات الهم والضيق، ومنها ما يلي:

  • وكان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم صباحاً ومساءً: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من أعوذ بك من الجبن والبخل، أعوذ بك من سلطان الدين وقهر الناس». [رواه السيوطي].
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في دعاء المحتاج: “اللهم إني أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واجعل أمري كله بين يدي”. “أن لا إله إلا أنت”. [رواه بن حجر العسقلاني].
  • وكان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الهم والحزن: “اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، غرلتتي في يدك، حكمك في، قضاؤك صالح في، أدعوك بكل اسم هو لك، أو الذي عمدتني، أو علمته أحدا من خلقك، أو كشفته في كتابك كتاب، أو جعلته عندك علم الغيب، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، يذهب همي وحزني». [أخرجه أحمد].

دعاء لتخفيف الضيق الشديد عن الحبيب

بعد مراجعة الدعاء، إليكم بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للعزيز المكروب، وهي كالآتي:

  • اللهمّ إني أسألك وأسألك باسمك الواحد الأحد الصمد أن تحرر حبيب قلبي من همومه وأحزانه، وتشرح له صدره، وتذهبك بعيداً. منه الهم والغم والغم يا رحمن يا رحيم.
  • يا حي أي قيوم برحمتك نستعين، اللهم إن أحبتنا قد مسهم السوء وأصابهم الضر وأنت أرحم الراحمين.

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

-اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الناس . قال: ففعلت، فأذهب الله عز وجل همي وأذهب ذنبي.

وعن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعاء ذو ​​النون إذا دعا في بطن الحوت: لا إله إلا الله». إلا أنت سبحانك كن من الظالمين، فإنه لم يسأل رجل مسلم شيئا إلا استجاب الله له.

-اللهم يا وسيطاً قوياً، يا مخفف الحديد، يا منفذاً، يا من يجد نفسه كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع طريق، بك أدفع ما أنا فيه. لا احتمل. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تمنعني من الدعاء. لا ترد طلبي، ولا تتركني في حزني، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي، فإن صدري ضاق، وتاهت أفكاري، وتحيرت أمري، وأنت العليم، سبحانك، بسري وجهرتي، مالك نفعي وضري، القادر على فرج كربتي، وتيسير أمري.

-اللهم يا مسبب الأسباب، ومفتح الأبواب، ومجيب الدعاء، وقاضي الحاجات، اسد حاجتي وارزقني عملاً صالحاً يقربني إليك، ويصلح لي أموري. الدنيا والآخرة بالنسبة لي.

دعاء تفريج الكرب

بعد قراءة دعاء تفريج الكرب، إليك بعض الأدعية التي يمكنك أن تصلي بها لتفريج الكرب، ومنها ما يلي:

  • لا إله إلا الله العظيم الغفور، لا إله إلا الله رب العرش العظيم.
  • اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا مريضاً إلا شفاءه، ولا ميتاً إلا رحمته.

وفي نهاية هذا المقال نذكر أن الصلاة من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من أقوى الأسباب التي تدفع الله عز وجل إلى تفريج الكرب وإزالة الهم والغم. . والله تعالى قريب مجيب. ويجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء عن المحسنين. ولذلك فمن وجد نفسه في ضيق أو هم أو حاجة عليه أن يتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء، ويخلص النية، ويكون موقناً بالإجابة، فإن الله عز وجل لا يخيب عبده.

الصلاة هدية من الله لعباده لتكون سبيل الخلاص لهم في أوقات الأزمات والمحن، وليقربهم الله منه، ويعظمه، ويسكنهم جناته العظيمة، ومحو سيئاتهم وخطاياهم، ورفعة درجاتهم، ورفعة مستواهم.