1 من كل 3 بالغين مريض بضغط الدم.. وتحرك يمنع ملايين الوفيات

وقالت منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من 4 من كل 5 أشخاص مصابين بارتفاع ضغط الدم لا يتلقون العلاج المناسب.

وأضافت المنظمة: “إذا تمكنت الدول من توسيع التغطية، فيمكن تجنب 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050”.

وذكرت المنظمة في تقريرها الأول الذي وزعته في جنيف الثلاثاء، أن ضغط الدم يؤثر على واحد من كل ثلاثة بالغين حول العالم.

وحذرت من أن هذه الحالة الشائعة والمميتة تؤدي إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وتلف الكلى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

وذكر التقرير أن عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم 140/90 ملم زئبق أو أعلى أو الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم) تضاعف بين عامي 1990 و2019 من 650 مليونا إلى 1.3 مليار.

وأظهر أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في العالم لا يعرفون حالتهم.

وذكر التقرير أن أكثر من ثلاثة أرباع البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأشار التقرير إلى أن الشيخوخة وعلم الوراثة يمكن أن يزيدا من خطر ارتفاع ضغط الدم، لكن عوامل الخطر القابلة للتعديل مثل تناول نظام غذائي غني بالملح، وعدم ممارسة النشاط البدني، وشرب الكثير من الكحول يمكن أن تزيد أيضا من خطر ارتفاع ضغط الدم.

وأكد أن تغيير أنماط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن التبغ وزيادة النشاط، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية يمكنها التحكم بشكل فعال في ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات غير المرتبطة به.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن الوقاية والكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم والإدارة الفعالة لارتفاع ضغط الدم هي من بين التدخلات الأكثر فعالية من حيث التكلفة في مجال الرعاية الصحية، ويجب على البلدان منحها الأولوية كجزء من حزمة الفوائد الصحية الوطنية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية. مستوى الرعاية.

وذكر أن الفوائد الاقتصادية لبرامج علاج ارتفاع ضغط الدم المحسنة تفوق التكاليف بحوالي 18 إلى 1.

وصدر التقرير بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يتناول التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الأهداف الصحية المتعلقة بالتأهب والاستجابة للأوبئة، والقضاء على مرض السل، وتحقيق الصحة الشاملة التغطية وشدد التقرير على أن تحسين الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومكافحته سيكون ضروريا لإحراز تقدم في كل هذه الأمور.

وذكر التقرير أن زيادة عدد المرضى الذين يعالجون بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم إلى المستويات التي لوحظت في البلدان ذات الأداء العالي يمكن أن يمنع 76 مليون حالة وفاة، و120 مليون سكتة دماغية، و79 مليون نوبة قلبية، و17 مليون حالة من قصور القلب من الآن وحتى عام 2050. .