“يوم التصويت الموحد”.. روسيا تجري انتخابات محلية بأوكرانيا وكييف تعقّب

تم التحديث الجمعة 8/9/2023 الساعة 04:19 مساءً بتوقيت أبوظبي

في خطوة جديدة لتعزيز عملية ضم 4 مناطق سيطرت عليها روسيا منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير/شباط 2022، بدأت موسكو إجراء الانتخابات المحلية التي شملتها هذه المناطق، والتي أعلنت عنها كييف وحلفاؤها الغربيون. حلفاء.

وبحسب وسائل إعلام روسية، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، اليوم الجمعة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات على مختلف المستويات في أكثر من 80 منطقة روسية، من بينها 4 مناطق جديدة انضمت إلى روسيا في سبتمبر/أيلول 2022، وهي: دونيتسك، ولوغانسك، وزابوريزهيا، وكوسوفو. خيرسون، بحسب الاستفتاء الذي أجري العام الماضي.

وبحسب شبكة روسيا اليوم الإخبارية، ستجرى أكثر من 4000 انتخابات هذا العام ضمن ما يسمى بيوم التصويت الموحد، حيث ستشهد 21 منطقة انتخابات مباشرة لقادتها، بما في ذلك انتخابات عمدة موسكو ومحافظها. في منطقة موسكو، في حين تجري انتخابات نواب الهيئات في 20 منطقة روسية. المجلس التشريعي المحلي، والانتخابات البلدية في 17 منطقة، وهناك أيضًا انتخابات تكميلية لمجلس الدوما الروسي في أربع دوائر انتخابية فردية.

وفي معظم المناطق، سيستمر التصويت على مدار ثلاثة أيام، مع فتح مراكز الاقتراع من الساعة 08:00 إلى الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي وتغلق يوم الأحد 10 سبتمبر.

وأوضحت أن “من أبرز السمات التي تميز انتخابات هذا العام أنها الأولى التي تشارك فيها أربعة كيانات روسية جديدة، وهي جمهورية دونيتسك الشعبية ولوغانسك، ومحافظتي خيرسون وزابوروجي، رغم أنها دولة”. ويسري (الأحكام العرفية) هناك، وهو ما يقضي بإدخال تعديلات على قانون “الانتخابات الانتخابية”، بحسب رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا.

واتخذت لجنة الانتخابات المركزية قرار إجراء انتخابات المجالس التشريعية ونواب مجالس المدن في المناطق الجديدة، في 15 يونيو/حزيران الماضي، بعد التشاور مع وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بحسب المصدر نفسه.

أول تعليق من كييف

أدانت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الجمعة، “الانتخابات الصورية” التي نظمتها روسيا في الأراضي الأوكرانية، والتي وصفتها بـ”المحتلة”، معتبرة أنها “صفر وليس لها أي أساس قانوني”.

وقالت الوزارة في بيان إن الانتخابات التي جرت على الأراضي الأوكرانية “تنتهك بشكل صارخ سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وتنتهك أيضا القانون الدولي”.

وأضافت: “إن الانتخابات الروسية الصورية في الأراضي المحتلة مؤقتًا لاغية وباطلة. ولن تكون لها أي عواقب قانونية ولن تؤدي إلى تغيير وضع الأراضي الأوكرانية التي احتلها الجيش الروسي”.

ودعت كييف شركاءها الدوليين إلى إعلان التصويت وعدم الاعتراف بالنتائج.

ووصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، التصويت في الأراضي الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو بأنه “انتخابات زائفة” وقال إنها “غير قانونية”.

وردا على ذلك، قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة، الجمعة، إن واشنطن تتدخل في شؤون موسكو.